اجمل العصافير الملونة

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 3 ديسمبر, 2021 9:28
اجمل العصافير الملونة


اجمل العصافير الملونة، وأجمل طائر في العالم، وخصائص العصافير، وأهمية الطيور، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

اجمل العصافير الملونة

1- طائر اليوفون ذهبي الحواجب

يتميز هذا الطائر بألوانه الرائعة، والمتناسقة بشكل مذهل مع بعضها البعض، ويُفضل هذا الطائر العيش في الأماكن المُرتفعة؛ التي يتراوح ارتفاعها من 300 إلي 1200 مترًا فوق سطح البحر، وهو عادةً ما يتواجد في المناطق الممتدة من جبال كوستاريكا، وغرب بنما في أمريكا الوسطى.
2- العصفور القرمزي

يعود أصل العصفور القرمزي إلي أستراليا، ويتميز هذا الطائر بسيقانه الطويلة، ويُقدر طوله بحوالي 13 سنتيمترًا، بينما يبلغ وزنه 13 جرامًا، وهو يتميز برأسه ذو اللون القرمزي، بينما تمتلك أنثى العصفور القرمزي ريش ذو لون وردي، وبني.
3- طائر سيستيكولا ذو الرأس الذهبي

يتواجد هذا الطائر في أماكن عديدة في أستراليا، والهند، ويبلغ طول هذا الطائر حوالي العشرة سنتيمترات، بينما يُقدر وزنه بحوالي 10 جرامات، وعادةً ما يمتلك ذكر طائر سيستيكولا ريشة ذات لونًا ذهبيًا.
4- طائر تناجرا الجنة

يمتلك طائر تناجرا الجنة ألوان فريدة من نوعها، لا يمتلكها أي طائر آخر في العالم، وعادةً ما يتواجد هذا الطائر في البرازيل، وبوليفيا، وكولومبيا الشرقية، وغويانا الفرنسية.
5- طائر الوروار

تُعد جزيرة كوبا هي المكان الوحيد؛ الذي من الممكن أن يتواجد به طائر الوروار، ويُصنف هذا الطائر كإحدى أصغر أنواع الطيور على مستوى العالم.
6- طائر الراية الملونة

يتواجد طائر الراية الملونة في الجنوب الشرقي؛ بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو يمتلك ريشًا ذو ألوان رائعة الجمال، متناسقة مع بعضها البعض بشكل فريد من نوعه.
7- عصفور ويبيل

يتميز عصفور ويبيل بمنقاره ذو الحجم الصغير، وتُعتبر أستراليا هي الموطن الأصلي لهذا الطائر، ويُقدر طول هذا الطائر بحوالي ثمانية سنتيمترات فقط.
8- طائر الحسون الأمريكي

ينتشر هذا الطائر في جميع أجزاء الولايات المتحدة الأمريكية، وعادةً ما يصل طوله إلي حوالي 14 سنتيمترًا، بينما يبلغ وزنه 20 جرامًا، وتمتلك هذه الطيور لونًا أصفرًا زاهيًّا، ماعدا منطقة الجناحين، والرأس، والذيل فهم يحملون اللون الأسود.
9- عصفور بانانكيت

يعيش عصفور بانانكيت في أمريكا الوسطى، والجنوبية، وهو يمتلك ظهرًا يحمل اللونين الأصفر، والأسود، مما يجعل شكله مميزًا، وجذابًا للغاية، وغالبًا ما يتراوح طول هذا الطائر من 10 إلي 13 سنتيمترًا.
10- عصفور الهازجه الاستوائي

يتواجد هذا الطائر في المكسيك، والولايات المتحدة الأمريكية، وعادةً ما يعتمد هذا الطائر على الحشرات، والبذور، والتوت كغذاء له.

أجمل طائر في العالم

1. الطاووس

ريشة الطاووس في ملابسك دليل على أناقتك، يطلق على الطاووس أحيانًا لقب ملك الطيور؛ لجمال ألوانه التي تجذب الأنظار.
2. فلامينجو وردي

غالبًا ما يرتبط هذا الطائر بأفريقيا، ولكن يمكن العثور عليها في الأمريكيتين وأوروبا وحتى في آسيا، يتراوح لونها من الأبيض تقريبا إلى الوردي الساطع.
3. طائر الطنان الأسود

الطيور الطنان هي الطيور صغيرة جدًا ولا جدال فيه، قلبهم ينبض مئات المرات في دقيقة واحدة، ولديهم ريش أرجواني اللون غير طبيعي للغاية في الطبيعة.
4. طائر الرفراف

Kingfisher هو طائر يمكنك العثور عليه في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك لا يزال يتمتع بشعبية كبيرة بين المصورين، هذه الطيور لها أهمية كبيرة في ثقافة العديد من البلدان.
5. طائر الطوقان

من المستحيل تفويت هذا الطائر بسبب لشدة جاذبيته، يوجد غالبًا في البرازيل، رغم أنه ينتشر جيدًا في أمريكا الوسطى والجنوبية، جميع الأنواع لديها ريش مشرق وسهلة بقعة.
6. طائر الجنة ويلسون

يبرز Goldfinch كطائر مشرق للغاية مع ريش أصفر وأحمر، يحاول الكثير من الناس جذب هذا الطائر الصغير المدهش إلى حديقتهم كما يرغبون في تناول وجبة خفيفة على البذور.
7. الرول ليلي الصدر

هذه الأنواع الأفريقية من عائلة الأسطوانة هي واحدة من أجمل الطيور في العالم، إنه الطير الوطني كينيا وبوتسوانا، اسمها يأتي من طقوس الخطوبة التي تشمل الغطس والحلقات لإقناع شريكها.

خصائص العصافير

1. يوجد أكثر من 10000 نوع مختلف من الطيور بجميع أنحاء العالم، ولديها العديد من الأحجام والأشكال والألوان.
2. جميع الطيور لديها ريش وأجنحة. هم من ذوات الدم الحار، مما يعني أن جسمهم يحمل دائما نفس درجة الحرارة، وجميعهم يضعوا البيض.
3. على عكس البشر، تحتوي الطيور على عظام مجوفة من الداخل. هذا يجعل عظامهم خفيفة للغاية ويساعدهم على الطيران.
4. لديهم خاصية فريدة وهي الريش. في حين أن الريش يمكن أن يكون ملونًا ويمنح الطيور مظهرًا جميلاً، إلا أنه مهم لبقائهم ويجب أن يتم الاهتمام به.
5. تستخدم الطيور طرقًا مختلفة للحفاظ على نظافة ريشها، مما يساعد على إبقائها خالية من الفطريات والطفيليات الأخرى.
6. تستحم الطيور في الماء أو عند الخروج عندما تمطر.
7. بالنسبة للطيور التي تعيش في مناطق قليلة المياه، فإنها تقوم بتنظيف الريش من خلال إعطاء حمام غبار، حتى أن بعض الطيور سوف تسمح للنمل بالمرور عبر ريشهم حتى يتخلصوا من الطفيليات.

أهمية الطيور

1. تمثل الطيور للإنسان أهمية كبيرة على الجانب البيئي أو الجمالي أو الغذائي، فهي مصدر هام للحوم و للبيض الذي يعد من أول مصادر البروتين الحيواني والكالسيوم.
2. مصدر للريش الذي يستخدم في المفروشات والوسائد.
3. مصدر للبهجة والجمال عن طريق ألوانها الجميلة و أصواتها المغردة.
4. تحافظ على التوازن البيئي لما تتناوله بعض أنواع منعا للديدان الضارة بالمحاصيل أو بالإنسان.
5. برازها يستخدم كسماد طبيعي جيد جدا لزيادة خصوبة التربة.
6. استخدمت أنواع منها قديما وما زالت في بعض الأماكن لنقل الرسائل مثل الحمام الزاجل.



588 Views