اجمل الطيور في العالم بالصور

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2021 9:05
اجمل الطيور في العالم بالصور


اجمل الطيور في العالم بالصور، وصفات الطيور، وخصائص الطيور، وأهمية الطيور، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

اجمل الطيور في العالم بالصور

1. الببغاوات Lorievye

يعتبر ببغاء Lorievye من اجمل الطيور ويعيش هذا النوع من الببغاوات في إندونيسيا وغينيا وأستراليا والفلبين.
2. العاسوق الأمريكي

من أجمل الطيور التي يمكن أن تشاهدها أيضًا طائر العاسوق الأمريكي ويعيش طائر العاسوق في النصف الغربي من الكرة الأرضية بداية من كندا شمال قارة أمريكا الشمالية حتى جزر فوكلاند في الجنوب وهو واحد من أكثر الطيور أناقة ويصنف من الطيور الجارحة الصغيرة.
3. طائر البفن الأطلسي

من أجمل الطيور أيضًا طائر البفن الأطلسي ويتغذى هذا الطائر على الأسماك الصفيرة واللافقاريات البحرية ويعيش هذا الطائر في شمال المحيط الأطلسي ويعيش هذا الطائر دائما في جماعات أو مستعمرات.
4. طائر التاج الذهبي

أحد أجمل الطيور طائر التاج الذهبي وهذه النوع من الطيور يعتبر من الطيور الرومانسية جدًا فهي مدهشة في حركاتها ورقصاتها التي تستخدم فيها القفز والاندفاع والأجنحة التي ترفرف باستمرار وأيضًا هز الرأس أثناء الرقص ويعيش طائر التاج الذهبي في شرق وغرب افريقيا.
5. طائر الكاردينال الأحمر

وقد خصصنا من قبل موضوع كامل لـ طائر الكاردينال الأحمر الذى يعد أحد أجمل الطيور في العالم ولون ريش وشكل طائر الكاردينال الأحمر يجعل شكله غاضب طوال الوقت ولذلك يعتبر طائر الكاردينال الأحمر من الطيور الغاضبة ويعيش طائر الكاردينال الأحمر في شرق الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكذلك في جنوب شرق كندا.
6. طائر الرفراف

يشتهر طائر الرفراف العجيب بألوانه الزاهية وجماله الواضح ويتغذى طائر الرفراف على الحيوانات المائية ويتواجد بكثرة بجانب البحيرات والبرك أو السدود والقنوات والجداول ويعيش طائر الرفراف في شمال أفريقيا وأسيا وغينيا الجديدة وأيضًا في أوروبا ويعتبر أحد أجمل الطيور في العالم.
7. طائر الببغاء الأحمر

يطلق على الببغاء الأحمر لطق ملك الببغاوات وهو أحد أجمل الطيور وهذا النوع من الببغاوات يتعرض لكثير من عمليات الصيد من قبل الهنود الذين يستخدمون لحمه للأغذية والريش لعمل السهام والاكسسورات.
8. طائر الماندرين اليوسفي

يعد أحد أجمل الطيور عامة وأحد أجمل أنواع البط خاصة فهو يتميز بألوانه الرائعة التي تدهش كل من يشاهدها ويصنف طائر الماندرين من ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض ولذلك تم حظر صيده وأيضًا تم إدراجه في الكتاب الأحمر لروسيا باعتباره أحد أنواع الطيور النادرة في العالم.
9. طائر تناجرا الجنة

من أجمل الطيور في العالم هو طائر تناجرا الجنة وهو يمتلك ألوان لا يوجد مثيل لها في عالم الطيور ويعيش هذا الطائر في كولومبيا الشرقية والبرازيل وبوليفيا وغويانا الفرنسية.
10. الطاووس

أجمل الطيور في العالم على الإطلاق الطاووس وحق له أن يحمل هذا اللقب عن جدارة أجمل طيور العالم وهو يسكن قصور الملوك لما له من عظمة وجمال وذكر الطاووس يمكن أن ينشر ذيل ريشه بالكامل على شكل مروحة طولها حوالي أكبر من حجم الطاووس بحوالي 5 مرات.

صفات الطيور

للطيور صفات عديدة وهي كالتالي:
1. تمتاز بمناقيرها الخالية من الأسنان وتضع البيض المعروف بصلابة قشرته.
2. ينمو ريش الطائر الواحد بمعدل ما يقارب 1 ملم-13 ملم يوميًّا؛ إذ يتبدل سنويًّا ما يتراوح من مرة إلى مرتين، والريش الذي تمتلكه له عدة مهام؛ إذ يحمي جلدها ويبقيها دافئة في البرد، ويمنحها القدرة على التمويه في بيئته الطبيعية.
3. تستعمل ريشها في بعض الأحيان وسيلة استعراضية، لجذب شريك للتزاوج، ويتكون ريشها من طبقتين؛ سفلية تحميها وتوفر لها الدفء، وطبقة خارجية تُساعدها على الطيران.
4. يتكون قلبها من أربع حجرات كالإنسان والثديات، وتمتلك هيكلًا عظميًّا خفيف الكتلة؛ لأنّه مجوف ورقيق، يُساعدها على تخفيف حملها أثناء الطيران.
5. يتكون ريشها من مادة بروتينية تدعى كيراتين؛ وهي نفسها التي تتكون منها الأظافر والشعر عند الإنسان.
6. تمتاز بريشها الذي يغطي جسدها، وهو ناعم ورقيق يُوفر لها الدفء، بينما الأطراف الخارجية صلبة وقوية، لتمنحها القدرة على الطيران وتوجيه نفسها في السماء.
7. تستغرق الكثير من الوقت في تنظيف وترتيب ريشها، لأهميته الكبرى.

خصائص الطيور

1. تتميز الطيور بوجود الريش الذي يحافظ على درجة حرارة جسمها كما انه باختلاف ألوانه يمنح الطائر الفرصة للتمويه والاختباء والتنكر.
2. يوجد داخل أجسادها أكياس هوائية تساعد على حفظ توازنها أثناء التحليق في الجو.
3. عظمة القص في الطيور تمثل دعامة طولية تساعد على تثبيت العضلات المسئولة عن حركة خفق الأجنحة كثرة عضلات الطيور بالإضافة لخفة وزنها تمنحها القدرة العالية على المرونة ومن ثم الطيران والتحليق بسهولة.
4. التركيب الهيكلي للطيور مطور وملائم لطبيعتها فالعظام مجوفة لكنها متينة، لها قلب رباعي الحجرات وذلك يجعلها مميزة عن باقي الحيوانات الأخرى.
5. من الكائنات ذات الأربعة أطراف ولكن الأمامي منها مغطى بالريش على هيئة أجنحة والخلفي منعا مقسم ألي عصابا على شكل أقدام.
6. يتجمع الغذاء في حويصلة تشبه الكيس ثم يمر بعد ذلك إلى (القناصة) وهي العضو الذي يحاكي المعدة في جسد الإنسان وباقي الحيوانات وفيها يتم هرس الغذاء وطحنه.
7. تتميز الطيور بكبر حجم المخ بالنسبة لباقي الجسم مقارنة بالكائنات الأخرى.
8. الطائر له أكثر من 300 عضلة وأغلب العضلات موجودة بمنطقة الجناحين لتحريكهما بالسرعة والتوازن المطلوب للتحليق على أبعاد مختلفة وسرعات متفاوتة.
9. الجسم انسيابي حتى يسهل اقتحامه لطبقات الهواء والطيران عكس اتجاه الريح إذا تطلب الأمر ذلك.
10. يتم ضخ الهواء للرئتين التي يوجد بها 9 أكياس هوائية تساعد في خفة وزن الطائر كما يمتد الهواء داخل العظام أيضا لمنح الطائر الخفة التي تساعده على التحليق.
11. بالنسبة للأصابع تختلف أصابع القدم من طائر لآخر فبعض الطيور لها 4 أصابع والبعض له 3 أصابع والبعض الآخر اصبعين فقط.
12. يوجد نوع منها يسمى الجواثم له 4 أصابع ثلاثة منها للأمام وواحد فقط متجه للخلف في كل قدم.

أهمية الطيور

1. تناول لحمها الطيب والرائع وهي الطيور الذي تتغذى على الحبوب والحشرات.
2. مساعدة في الحفاظ على دائرة البيئة، مثل الصقور والبومة في قضائها على الفأران والجرذ وغيرها.
3. تربيتها لزينة والمناظر مثل الببغاوات والطيور الذي تمتاز بصوتها الخلاب.



658 Views