اجزاء الزهرة للأطفال

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 10 مايو, 2022 12:38
اجزاء الزهرة للأطفال


اجزاء الزهرة للأطفال كذلك سنتحدث عن نشاط عن النباتات للأطفال أيضا سنذكر أهم أجزاء النبات للأطفال وما هي أجمل ألوان الزهرة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اجزاء الزهرة للأطفال

1- التويج
وهو عبارة عن الجزء الملون في الزهرة، والذي يُخرِج الروائح العطرية، ويعرف باسم البتلات،
حيث تختلف ألوان البتلات من زهرة لزهرة ، تعمل البتلات على جذب أنواع الطيور والحشرات إلى الزهرة،
وذلك للقيام بعملية التلقيح، حيث تنجذب إليها بسبب ألوانها والروائح العطرة.
2- المدقات
المدقة هي الجزء الأنثوي للزهرة، وقد تتكون الزهرة من مدقة واحدة أو أكثر،وكل منها مكونة من ثلاثة أجزاء وهي: القسم العلوي اللزج الذي يدعى الميسم، والقسم السفلي الأجوف الذي يسمى بالمبيض،حيث يحتوي إما على بويضة واحدة، أو أكثر، بالإضافة إلى الجزء الأوسط، وهو القلم،حيث يقوم بعملية الوصل ما بين الميسم والبويضة.
3-الكأس
تلك الأوراق الخضراء الواقعة في الجزء السفلي من الزهرة، وتسمى أيضا السبلات،
وقد تكون متصلة ببعضها أو منفصلة ، ويقوم بحماية أجزاء الزهرة العلوية قبل عملية التفتح والأزهار.
4-الأسدية
تمثل الأسدية الأعضاء الذكرية في الزهرة، والتي بدورها تتكون من جزئين، وهما: الخيط، الذي يكون على شكل ساق رقيق ورفيع يحمل في نهايته “المتك”، وهو الجزء الثاني من السداة، حيث يكون على شكل انتفاخ صغير يتكون من أربعة أكياس صغيرة تحمل في داخلها حبوب اللقاح

نشاط عن النباتات للأطفال

1-لابد أن نبدأ في سن مبكرة تعليم الأطفال أهمية الطبيعة في حياتنا، وطرق الحفاظ عليها.
2-ولكن يجب أن نعلم أن الطفل له طرق خاصة في التعلم، لذلك يجب التواصل معه بشكل سليم.
3-يحب الطفل كثيرا توجيه الأسئلة والاستفسارات حول الموضوعات الجديدة في حياته، فلابد من تقبل هذه الأسئلة والإجابة عليها بشكل يتناسب مع مرحلته العمرية.
4-يتعلق الأطفال عادة بالصور أكثر من الكلام، لذلك يفضل تعليمهم حب النباتات وكيفية العناية بها عمليا من خلال مشاركتهم في ذلك.
5-كما يمكن أخذهم في رحلة أسرية أو مدرسية إلى إحدى الحدائق والنزهات، لمشاهدة النباتات في الحديقة ومعرفة أنواعها المختلفة وطرق زراعتها، مما يجعل الطفل يقدر أهمية الزراعة في حياتنا وقيمة الطبيعة وطرق التعامل معها.

أجزاء النبات للأطفال

1-الجذر
الجذر هو الجزء المستخدم لتخزين الطعام للنبات والمسؤول عن تثبيته وتوفير الدعامة لها، بالإضافة إلى امتصاص العناصر المعدنية والمغذيات والمياه من داخل التربة، وتتواجد الجذور إما في داخل الأرض كما هو الحال مع جميع النباتات الوعائية، ومنها ما ينمو فوق سطح الأرض وتُعرف حينها باسم الجذور الهوائية، وهي من النباتات النادرة، مثل نباتات البونساي، والمانغروف وغيرها.
2-الأزهار
الزهرة هي الجزء من النبات المسؤول عن التكاثر في النباتات الزهرية المعروفة بكاسيات البذور أي من خلال إنتاج البذور، وهناك مجموعة واسعة من الأزهار التي تتعدد في ألوانها وأشكالها، أما أحجامها فتترواح بين الصغير كالأستر والعملاق كالزنبق والخشاش ودوار الشمس، وقد يكون جزء من الزهرة مسؤولًا عن التكاثر أو كل الأجزاء ويختلف ذلك باختلاف نوعها.
3-الأوراق
الورقة هي الجزء الأخضر المسطح من النبات، وتُعرف بأنَّها مطبخ النبتة المسؤول عن تغذية باقي أجزائها، نظرًا لكونها العضو الرئيسي المسؤول عن عملية التمثيل الضوئي الذي يمد النبتة بالغذاء من خلال إنتاج الطاقة، وتختلف الورقة باختلاف نوع النبات كما يختلف حجمها ولونها، وتكتسب الورقة لونها الأخضر من مادة الكلوروفيل الموجودة فيها.
4-الساق
الساق وهو الجزء الداعم من النبات الذي ينمو عن طريق برعم طرفي فوق سطح الأرض ويحمل باقي أجزئها كالأوراق والأزهار سواء في طور نموها أو كاملة التكوين. وعادةً ما تكون السيقان بنية اللون، وصلبة، وخشبية ويدل ذلك على السيقان القديمة، أما السيقان حديثة النمو فتكون خضراء اللون ولينة ومرنة، وعادة ما تنمو السيقان باتجاه ضوء الشمس، وتحتوي السيقان على العقد التي تنمو منها الأوراق، والسلاميات الموجودة بين كل عقدتين.

ألوان الزهرة

1-اللون الأصفر كزهرة عباد الشمس.
2- اللون الأبيض كزهرة النرجس.
3-اللون الأحمر كالورد الجوري وشقائق النعمان.
4-اللون البرتقالي كزهر التوليب.
5- اللون الأسود كالسوسنة السوداء الجميلة.
6- اللون الأزرق كالياسمين الأزرق.
7- اللون البنفسجي كزهر الأوركيد.



435 Views