اتجاه جريان الانهار

كتابة bothaina kamel - تاريخ الكتابة: 10 فبراير, 2019 9:43 - آخر تحديث : 6 ديسمبر, 2021 1:45
اتجاه جريان الانهار


اتجاه جريان الانهار سنتعرف من خلال هذا الموضوع المهم عن اتجاه جريان الانهار وماهى اهمية الانهار للعالم من خلال هذا الموضوع المميز.

نهر

النهر هو مجرى مائى واسع ذو ضفتيين يجرى فيه الماء العذب الناتج عن هطول الأمطار أو المياه النابعة من عيون الأرض او من مسطحات مائية كالبحيرات. والأنهار هي أكثر العوامل الجيومورفية إسهاماً في تشكيل سطح الأرض, ويرجع هذا إلى أن اثرها يظهر في كل مكان على وجه الأرض سواء في المناطق الغزيرة الأمطار, أم في الجهات الباردةالتي لا تسقط بهاأمطار, أو في المناطق الصحراوية الشديدة الجفاف, إذ إن كل هذه المناطق تنحدر على سطح الأرض فيها مياه الأمطار بأي شكل من الأشكال, هذا وإن كانت مقادير المياه التي تجري فيها تختلف قلة وكثرة, إذن هي المصدر الرئيسي لكل أنواع المياه التي تجري جرياناً سطحياً فوق قشرة الأرض, فهي التي تعمل على إكتساح المواد الصخرية المفككة ونقلها من مكان إلى آخر, مدفوعة في هذا بقوة الجاذبية الأرضية, وهي بهذا تسبب جريان الأنهار على سطح الأرض, وهي التي تملأ المنخفضات بالمياه, وبهذا تتكون البحيرات والمستنقعات. ولكننا نجد, رغم هذا أن معظم عمل المياه الجارية في تشكيل قشرة ألأرض, يتم في واقع الأمر بواسطة مياه الأنهار, وذلك لأنها أكثر عمقاً وقوة من مياه الأمطار التي تسقط سقوطاً مباشراً على سطح الأرض.

مصادر الأنهار

ولمياه الأنهار ثلاثة مصادر:
– المصدر الأول: المياه التي تجري على سطح الأرض عقب سقوط الأمطار مباشرة.
– المصدر الثاني: المياه الجوفية المختزنة في المسافات البينية بين جزيئات الصخر أو التربة, وتتسرب هذه المياه الباطنية تسرباً جانبياً إلى المجاري المائية, فتعوض ما قد تفقده هذه المجاري من المياه نتيجة لإرتفاع درجة التبخر، ولهذا نجد أن نسبة كبيرة من مياه نهر النيل في مصر في فترات التحاريق، إنما تتسرب إلى مجرى النهر من طبقة المياه الجوفية التي توجد تحت الصحراوين الشرقية والغربية.
– المصدر الثالث: إنطلاق كميات كبيرة من المياه, كانت تختزنها البحيرات، والمستنقعات، والغطاءات الثلجية, والأنهار الجليدية, وكلها تعمل على أن تضيف إلى مياه الأنهار مورداً آخر.
ولابد أن تعمل قوة لإندفاع مياه الأنهار على سطح الأرض, على نحت وإكتساح المواد الصخرية المفككة، التي تخلفت عن تعرض صخور القشرة لعمليات التجوية, سواء كانت هذه التجوية ميكانيكية أو كيماوية. ويتم تكون المجاري النهرية والأودية أثناء عملية النحت ذاتها.

ما هو اتجاه جريان الانهار

اتجاه سريان النهر هو من منطقه اعلي الي منطقه منخفضه
أو من منطقه ضيقه الي منطقه واسعه

لماذا يتدفق نهر النيل تجاه الشمال ؟

نهر النيل أحد أشهر الأنهار على الإطلاق وأطولها في العالم بطول يصل حتى 6650 كلم. يقع في القارة الأفريقية وينساب إلى جهة الشمال.
وإن كنت لمَّاحًا، فقد يُثير فضولك اتجاه
انسياب نهر النيل. فلمَ تنساب مياه النهر في ناحية الشمال وليس حسب
الاعتقاد الشائع للجنوب؟
هل يشذ نهر النيل عن الفرضية بأن جميع الأنهار تنساب للجنوب ؟
تتدفق مياه نهر النيل بهذا الاتجاه بناءً على سمات الأرض المميزة “طبوغرافية الأرض”. حيث تنحدر الأرض في اتجاه الشمال جاعلةً مياهه تتدفق بهذا الاتجاه.
هذه الحقيقة تُفنِّد الاعتقاد الشائع أن باطن الأرض يُسبب تدفق الأنهار للجنوب. كما أنها تتنتاقض مع الادعاء بأن الاتجاهات الأربعة هي ما تُحدد التضاريس أو ارتفاع الأرض.
فعلى الرغم من أن الاعتقاد الشائع أن الأنهار المتدفقة ناحية الشمال تشذ عن الطبيعة، لكن تبيَّن أن الأمر الوحيد الذي يُؤثِّر على اتجاهها هو الجاذبية.
فحسب طبيعة الأرض التي يتدفق فوقها النهر وارتفاعها، تنساب مياه النهر من المنطقة المرتفعة إلى المنطقة المنخفضة. ونهر النيل ليس الوحيد الذي يتدفَّق باتجاه الشمال، إنما هناك العديد من الأنهار الأخرى، والاعتقاد الشائع أن جميع الأنهار تتدفق للجنوب ناشئ عن الطريقة التي يتعلم بها الطلاب للجغرافيا.
البعض يتحجج بالخريطة بأنها تُظهر الأنهار تتدفق جنوبًا، لكن الواقع أن الخرائط ثنائية الأبعاد، تُظهر الشمال يتجه للأعلى والجنوب يتجه للأسفل، لذلك، فمنطقيًا ستهوي مياه الأنهار للأسفل باتجاه الجنوب.
لكن الحقيقة أن الأرض تدور حول محورها، والجاذبية الأرضية تمنع المحور السفلي للأرض من السقوط والانجراف للأسفل، لذلك، ليس بالضرورة أن تتحكم الاتجاهات الأربعة بتضاريس الأرض، إنما تسير الأنهار وفق الجاذبية واتجاه انحدار الأرض
 

معلومة غريبة عن الأنهار حول العالم

1. في الماضي كان الألماس يُستخرج من قيعان الأنهار.
2. هناك أدلة على وجود نهر تحت الأرض بعمق حوالي 4 كم أسفل نهر الأمازون، ويطلق عليه اسم «ريو حمزة – Rio Hamza».
3. تندلع النيران من سطح نهر «الميكونغ» في تايلند. وفسّر بعض الناس أنها نتيجة لوجود غاز الميثان. وألهمت هذه النار بروز العديد من الأساطير المحلية.
4. أقدم نهر يوجد في الولايات المتحدة ويُسمى «نيو ريفر – New River»، لكن يعتقد بعض العلماء أن نهر النيل في أفريقيا هو أكبر الأنهار سنًّا.
5. نهر الشوكولاته الذي عُرض في فيلم «ويلي ونكا»، هو نهرٌ حقيقي من الشوكولاته والماء، لكنه أُهمل وتُرك ليتعفن.!
6. إكتمال القمر يُسبب موجة عنيفة من المد والجزر؛ تضرب نهر الأمازون كل يوم لمدة ثلاثة أسابيع من السنة. وهذا يتسبب في صنع بعض من أطول الموجات في العالم تصل لأكثر من 10 كم.!
7. مارتن ستريل مواطن من سلوفينيا، سبح بطول في كلاًّ من نهر المسيسيبي، والأمازون، نهر الدانوب، وأنهار اليانغتسى.
8. غيّر المغول مسارات الأنهار كلها في البلدان التي اجتاحوها وحاولوا تدميرها من أجل أن يهلك سكان المدينة.
9. أُفتتح أول جسر فوق نهر الأمازون «ريو نيغرو» عام 2010.
10. هناك 17 دولة في العالم ليس لديها أي أنهار، المملكة العربية السعودية أكبرها.
11. هناك نهر يَفْرِق بين مدينتين؛ إحداهما أكثر المدن أمانًا في أمريكا الشمالية «إل باسو، تكساس»، والأخرى واحدة من أخطر المدن في المكسيك «خواريز».
12. أطلق على نهر «إيمجين» في كوريا الجنوبية لقب «نهر الأموات» بسبب – وفقًا لما يُقال – وجود أعداد كبيرة من جثث الكوريين الشماليين ملقاة فيه.
13. يتلقى نهر «كاتاتومبو» في فنزويلا مئات الصعقات الكهربائية نتيجة عواصف البرق لنحو نصف عام، وما يقرب من 10 ساعة يوميًا.
14. هناك أكثر من «26 ألف» شاهد قبر تحت سطح نهر «ديلاوير».
15. عام 1720، عندما انهارت شركة «بحر الجنوب»، كان هناك إقتراح في البرلمان البريطاني بوضع المصرفيين في أكياس، ومن ثم إلقائهم في نهر التايمز.!



1595 Views