إيداع الدعم المخصص لشهر ديسمبر في حساب المواطن

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 12 ديسمبر, 2022 10:03
إيداع الدعم المخصص لشهر ديسمبر في حساب المواطن


إيداع الدعم المخصص لشهر ديسمبر في حساب المواطن سوف نتحدث كذلك عن حساب المواطن زيادة الدعم وشروط أهلية حساب المواطن والمستبعدين من حساب المواطن وغرامة حساب المواطن كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

إيداع الدعم المخصص لشهر ديسمبر في حساب المواطن

أودع برنامج حساب المواطن اليوم الأحد الموافق 11 ديسمبر 3.6 مليار ريال مخصص دعم شهر ديسمبر للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الحادية والستين 11.2 مليون مستفيد وتابع، ليصبح إجمالي ما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 141 مليار ريال منها 1.78 مليار ريال تعويضات عن دفعـات سابقة.
حساب المواطن هو برنامج حكومي سعودي بدأ في شهر ديسمبر 2017 ويهدف لتخفيف الأعباء عن المواطن السعودي، حيث أنشئ برنامج حساب المواطن لحماية الأسر في المملكة العربية السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ويعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين في المملكة العربية السعودية.

شاهد ايضا: آلية تغيير البيانات في حساب المواطن عند الاستقالة من الوظيفة

حساب المواطن زيادة الدعم

لا تزال مبادرات الحكومة السعودية تصب في مصلحة المواطنين وخاصة محدودي ومنخفضي الدخل، حيث قررت الحكومة السعودية تمديد فترة زيادة دعم حساب المواطن، طالما كان المستحق مستوفياً للشروط مع إضافة التابعين المستحقين لهذا الدعم الإضافي، ليكون الراتب المستحق من حساب المواطن كالآتي:
-عائل الأسرة يتم صرف مبلغ 720 ريالاً سعودياً شهرياً له.
-في حالة الأطفال والتابعين تحت سن 18 عاماً، يتم صرف مبلغ 215 ريالاً سعودياً شهرياً.
-الابن الذي تجاوز عمره 18 عاماً يتم صرف 360 ريالاً سعودياً شهرياً له.

شروط أهلية حساب المواطن

كي يكون الشخص مستحقاً للدعم ، لا بد من استيفاء مجموعة من الشروط وهي:
-تقديم ما يثبت أن الدخل أقل من 2000 ريال سعودي.
-يجب ألا يكون من مستفيدي برنامج سجين.
-لا يكون لديه ممتلكات أو عقارات تمنعه من الاستحقاق.
-ألا يكون في وظيفة حكومية مرموقة.
-أن يكون مواطناً سعودي الجنسية.
-أن تكون إقامته الدائمة في المملكة العربية السعودية.
-يجب أن يكون له سكن مستقل ولا يقطن في دار إيواء أو سجن.

المستبعدين من حساب المواطن

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن المواطنين المستبعدين من حساب المواطن، فهم الذين لا تتوافر بهم شروط الأهلية وهي التي أعلنت عنها الوزارة من قبل وقد جاءت كالآتي:
-أن تتوافر به جميع البيانات المعلن عنها مع بيانات الجهات التي لها العلاقة، حيث تعتمد المعايير على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار هؤلاء الأفراد سواء كانت أكثر من 18 عام أو أقل.
-لا بد أن يقيم المواطن بشكل دائم داخل حدود المملكة السعودية وعدم خروجة منهالمدة تتراوح ثلاث أشهر خلال آخر سنة.
-أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ولكن في حال كانوا أفراد العائلة الآتية (الابنة والابن والمواطنة، والزوج أو الزوجة غير السعودية) ولديهم بطاقات تنقل يمكن أن يكونوا مؤهلين.
-عدم تواجده داخل دور الإيواء أو السجون.

شاهد ايضا: طريقة إضافة الأم المطلّقة للأبناء الأكبر من سن الولاية في حساب المواطن

غرامة حساب المواطن

وضعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية شروطًا مشددة في عملية الموافقة على التسجيل في برنامج حساب المواطن وتوعدت المزيفين للوثائق بإنزال أشد العقوبة في حال تورطهم والتي قد تصل إلى السجن مدة خمس سنوات وغرامة مالية بمقدار 500.000 (خمسمئة ألف) ريال.
و احتفظت الوزارة بحق استرداد ما صرف للمستفيد دون وجه حق، واتخاذ كافة الإجراءات النظامية، وذلك في حال قيامه بتقديم بيانات أو معلومات غير صحيحة، أو إخفاءها أو عدم الإفصاح عنها، أو عدم قيامي بتحديثها.
وقالت الوزارة في 11 فقرة وضعتها للموافقة عليها قبل ارسال طلب وهي:
أقر وأتعهد أنا المتقدم (عن نفسي وعن التابعين لي) بما يلي:
1- التزامي بعدم إخفاء أي معلومة تطلب وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الإفصاح عنها، وأتحمل كافة المسؤولية القانونية وآثارها في حالة ثبوت العكس.
2-جميع البيانات والمستندات والوثائق التي أفصحت عنها أو قمت بإرسالها صحيحة وكاملة وحديثة وتعكس الواقع حتى تاريخه.
3-يحق لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية تأجيل أو استبعاد طلبي أو استرداد ما صرف لي دون وجه حق، واتخاذ كافة الإجراءات النظامية، وذلك في حال قيامي بتقديم بيانات أو معلومات غير صحيحة، أو إخفاءها أو عدم الإفصاح عنها، أو عدم قيامي بتحديثها.
4-التزامي بتحديث بياناتي لدى البرنامج كل ما طرأ تحديث أو تغيير على حالتي الاجتماعية أو الاقتصادية أو الصحية سواء لي أو لأحد التابعين لي.
5-يحق لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية الاطلاع على حساباتي البنكية والاستثمارية أو حسابات المؤسسات والشركات ومثيلاتها التي امتلكها أو امتلك جزء منها للتحقق منها، كما يحق لها طلب معلوماتي الائتمانية لدى شركات المعلومات الائتمانية , وأي معلومات مالية أو استثمارية، ومعلومات أية دخول مستحقة لي سواء من العمل لدى القطاع الحكومي أو القطاع الخاص أو القطاع غير الربحي أو غيرها.
6-إذا ثبت قيامي بتزويد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمعلومات أو مستندات أو وثائق غير صحيحة فيحق للجهات المختصة اتخاذ كافة الإجراءات وتطبيق العقوبات النظامية بحقي المنصوص عليها في الأنظمة ومنها النظام الجزائي لجرائم التزوير الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/11) وتاريخ 18/2/1435هـ من عقوبة تصل إلى السجن مدة خمس سنوات وغرامة مالية بمقدار 500.000 (خمسمئة ألف) ريال.
7. يحق لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية الإفصاح عن أي معلومات تنص الأنظمة على جواز الإفصاح عنها.
8. يحق لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية استخدام المعلومات والبيانات وأي مستندات أو وثائق تم تقديمها لاستخدامها في إحصائيات دون أن تؤدي للكشف عن هويتي أو أي من معلوماتي الشخصية.
9. لا يعني تقديمي لبرنامج حساب المواطن بأي حال من الأحوال استحقاقي للبدل النقدي، وتقوم الوزارة بدراسة طلبي واتخاذ ما تراه مناسباً وفق آليات العمل لديها وأوليات الصرف المعمول بها لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
10-علمي وإقراري بأنه سيتم دراسة الطلب واتخاذ قرار الاهلية لبرنامج حساب المواطن وفقاً للإجراءات وضوابط البرنامج، ومن ثم الرد بالموافقة أو الرفض حسب الأحقية.
11-أوافق على منح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حق طلب وتحصيل ما يلزمها أو تحتاج إليه من معلومات تخصني أو تخص تعاملاتي المالية المدنية أو التجارية أو العقارية أو غير ذلك من المعلومات وأيا كان نوعها بما يشمل المعلومات لدى الجهات الحكومية وشبه الحكومية ذات العلاقة، كما أوافق على منحها حق تبادل تلك المعلومات مع الجهات الحكومية والخاصة.



200 Views