إيجابيات وسلبيات وسائل الاتصال

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 7 فبراير, 2022 3:19
إيجابيات وسلبيات وسائل الاتصال


إيجابيات وسلبيات وسائل الاتصال نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل ومراحل التطور التاريخي للاتصال اأنواع وسائل الاتّصال الحديثة والختام ما المقصود بوسائل الاتصال تابعوا السطور القادمة.

إيجابيات وسلبيات وسائل الاتصال

الإيجابيات
1-سرعة عمليّة إرسال المعلومات المختلفة فالوسائل الخاصّة بالتكنولوجيا الحديثة مثل البريد الإلكترونيّ والرسائل النصيّة، تُساهم في تسريع عمليّة إرسال البيانات من داخل وخارج الدولة، بالإضافة إلى أنّها تُسهّل عمليّة تبادل المعلومات بينَ الشركات المختلفة مِمّا يجعل أعمالها ذات فاعليّة أكبر على المجتمع.
2-تسهيل عمليّة التّواصل بينَ النّاس فبفضل وسائل الاتّصال الحديثة أصبحَ بإمكان النّاس التّواصل فيما بينهم بسهولة وسرعة، حتّى وإن كانوا في بُلادٍ مُختلفة، من خلال استخدام تكنولوجيا الاتّصال الصوتيّ والمرئيّ.
3-تمكين التعليم عن بعد فالآن مع استخدام وسائل الاتصال يمكن للفرد التعلّم والحصول على المعلومات التي يريدها بسهولةٍ كبيرةٍ؛ حيث أصبح التعليم متاحاً في كلّ زمان ومكان، فيمكن لأيّ شخص أن يدخل عنوان المعلومة أو المنهاج الذي يريد تعلّمه ليحصل على آلاف المواقع الإلكترونيّة التي توفّر نسخ نصيّة ومصوّرة وسمعية عن العنوان المراد البحث عنه، ممّا يوفّر الوقت والجهد والتكلفة المالية المرتفعة للتعليم.
4-الحصول على المعلومات بشكلٍ سريع فمع استخدام وسائل الاتصال الحديثة أصبح من السهل الحصول على أيّ معلومة نريدها، وخاصّة المعلومات المتعلّقة بالأشخاص، وخاصّة بعد انتشار استخدام وسائل الاتصال الاجتماعي، التي تفرض تعبئة بعض المعلومات الشخصيّة الخاصّة بك عند إنشائها كالفيس بوك أو تويتر.
السلبيات
1-استحداث الفجوة الرقمية بين الأفراد، والتي تعني اختلاف الأفراد في درجة امتلاكهم لمهارات تكنولوجيا الاتصالات.
2-قلّة النشاط والتسبُّب بالكسل والخمول لدى بعض الأفراد، وتظهر السلوكيات الكسولة لدى الفرد عند قيامه باستخدام وسائل الاتصال الإلكترونية للتحدث مع الأفراد الآخرين الموجودين في نفس مكان وجوده.
3-تشتيت الذهن وإضاعة الوقت، حيث يتمّ إرسال العديد من الإشعارات عند التعامل مع الوسائل الحديثة، إضافة إلى تلّقي العديد من الرسائل والدردشات مع مختلف الأفراد، ممّا يُسبب تشتتاً للفرد الذي يتلّقى ذلك العدد الكبير من الإشعارات والرسائل، وقد يُضيع وقته، ويقلّل من الإنتاجية، وبالتالي تقل الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي بالشكل الصحيح.
4-عدم توفر خاصيّة التواصل وجهاً إلى وجه بين الأفراد في جميع أشكال تكنولوجيا الاتصالات على الرغم من أهمية هذا النوع من التواصل في تعزيز عملية التواصل غير اللفظي كلغة الجسد، وإظهار تعبيرات الوجه.
5-عدم إتاحة الفرصة للوسائل الإلكترونية الخالية من الكاميرات للتعبير عن المشاعر والعاطفة بشكل حقيقي، فهي عادة توفر محادثات قصيرة وفورية، ممّا يقلل من وضوح الرسالة التي يتمّ نقلها، وبالتالي يتمّ تفسير بعضها بصورة تختلف عن المعنى الحقيقي لها، فقد يتمّ إساءة فهم المعنى المُراد من الرسالة.

أنواع وسائل الاتّصال الحديثة

وُجِدَت ثلاثة أنواعٍ من وسائِل الاتّصال في ظلّ التطوُّر التّكنولوجيّ الذي أحدَثَ تغييراً كبيراً في مَجال الاتّصالات، وهي:
1-الوسائل المقروءة:
هي طريقةُ إيصال الخبر أو المعلومات إلى النّاس عن طريق الكُتُب والمجلاّت والصُّحُف اليوميّة، والبريد الخطّي، وكلّ هذهِ الوسائل التقليديّة ذاتُ أهميّةٍ، ولا يُمكن إغفالُها، ولكنّها ليست ذات جدوىً في الأحوال الطّارئة أو في حال الرّغبة بإيصال خبرٍ أو رسالةٍ عاجلةٍ إلى أحدٍ ما.
2-الوسائل المرئيّة:
هيَ وسائل نقلِ المعلومةِ والخبر مِن خلال الرّؤية والمُشاهدة؛ سواءً المُشاهدة المُباشرة أو المُسجّلة، مثل: التّلفاز، والتّواصل المرئيّ عبر شبكة الإنترنت.
3-الوسائل المسموعة:
هيَ الوسائل المُتمثّلة بالهواتف الأرضيّة أو الخلويّة؛ حيث يتمّ التّواصل مع الآخرين من خِلال الحديث معهم، ونقل الأخبار مُشفاهةً، ومن الأمثلة عليها: المذياع ، والقنوات الإخباريّة التي تنتشر عبر أثيرِ موجات الرّاديو المسموعة.

مراحل التطور التاريخي للاتصال

1-الاتصال غير اللفظي وعبر الإشارات
اقتصر الاتصال بين البدائيين عبر مجموعة محدودة من الأصوات؛ كالزمجرة، والصراخ، والهمهمة، والهدهدة، وكذلك من خلال الإشارات بالأيدي والأرجل، واتَّصف الإنسان في هذه المرحلة بضعف التعبير عن ذاته، وما يجول في خلده، وتفكيره.
2-التخاطب والاتصال اللفظي
انتقل الإنسان في مرحلة التخاطب والاتصال اللفظي من بدائيات العهد الحجري في التواصل، نحو الاستقرار التدريجي، وقدرٍ معقول من التواصل بين البشر، بدافع حبِّ البقاء، وما يستلزم ذلك من اتِّصالات بين البشر لتنظيم شؤون حياتهم اليوميّة، وكانت الرسومات المنقوشة على الحجارة والجلود هي أدوات التواصل والتعبير في هذه المرحلة، وكان ذلك قبل سبعة آلاف سنة من الميلاد.
3-الكتابة بالرموز الصوتية والاتصال غير الشخصي
اعتمد الناس في هذه المرحلة على الكتابة التصويريَّة على الحجارة والمعابد، وكانت الحاجة إلى ذلك لتسجيل الأراضي والأملاك، حيث تزايدت درجة استقرار المجتمعات الزراعيَّة، ولا سيَّما عند قدامى المصريين، فكانت هذه الرسومات رموزاً للتواصل والتعبير، حيث ترمز كلُّ صورة إلى رمز معيَّن، أمّا السومريون العراقيون فقد طوَّروا الكتابة، حيث يُعَبَّرُ من خلال هذه الحروف عن الدلالات الصوتيِّة، حيث أصبح للغة العربيَّة 28 حرفاً، وللغة الانجليزية 26 حرفاً، وهكذا فلكل امّة لغتها الخاصة بها.
4-الطباعة
تطوَّرت وسائل الكتابة من الكتابة على الحجارة، ثمّ العصا المدببة للكتابة على ألواح الطين، وأخيراً اكتشف المصريون الكتابة على أوراق البردي، وقبائل المايا عرفت الكتابة على لحاء الأشجار، وأخيراً عرف الصينيون الورق، ليحققوا بذلك إنجازاً عظيماً، وانتشر بعد ذلك في العالم، وفي عام 1436م استُخدمت الطباعة من خلال آلة ضخمة لعصر النبيذ، ومع بداية القرن السادس عشر انتشرت مطبوعات الصحافة الورقية.
5-الإعلام والاتصال الجماهيري
شهد القرن التاسع عشر نقلة كبيرة في أدوات الاتِّصال ووسائله، فاختُرع التلغراف عام 1837م، واخترع جراهام بيل التلفون عام 1876م، واخترع أديسون الفونغراف عام 1890م، واخترع الايطالي ماركوني اللاسلكي ، حيث انتقل الصوت من خلاله إلى مسافات بعيدة، وَتُوِّجَ ذلك الاختراع بظهور الإذاعات الصوتيَّة لأول مرة في كندا وألمانيا عام 1919م، وبعد ذلك اختُرعت التلفزة في أمريكا، فظهر أول بثٍّ تلفزيوني عام 1941م وكذلك اختُرعت السينما عام 1895م حيث ظهر أول فيلم فرنسي صامت، وفي عام 1927م اخترعت السينما الناطقة.
6-الإنترنت والاتصال التفاعلي
شهد القرن العشرين قفزة هائلة في وسائل الاتصال، فكان البث الفضائي، وكان القمر الصناعي السوفييتي عام 1957م، ثمَّ الأقمار الصناعيَّة الأمريكيَّة، ليكون أول بثٍّ تلفزيوني خلالها عام 1964م، وأطلق العرب القمر الصناعي عربسات عام 1990م، وأطلقوا كذلك النايلسات عام 1996م، وبعد ذلك كانت ثورة الإنترنت كثمرة للاندماج بين تكنولوجيا الأقمار الصناعيّة، وتكنولوجيا الحواسيب الالكترونية، وإزاء هذه الثورة الهائلة في وسائل الاتِّصال والتواصل، حري بنا أن نستفيد منها بالشكل الذي يحقق المصالح العليا لما فيه سعادتنا ووجودنا ومستقبلنا، وأمننا في ذات الوقت، حيث أضحى الكون كله كتاباً مفتوحاً، فلنحسن القراءة فيه، أو الكتابة بأيدينا في ذات الوقت.

ما المقصود بوسائل الاتصال

وسائل الاتصال هي كل عملية يتم فيها التواصل مع أشخاص آخرين سواء لنقل المعلومات أو الخبرات أو لتبادل الأفكار أو الرسائل، أو نشر المعرفة أو تعلم سلوك الآخرين وتعلم مهارات جديدة واكتسابها عن طريق التواصل مع مجموعات أخرى من البشر وتتكون عملية الاتصال من ثلاثة مصادر رئيسية لا غنى لعملية الاتصال عنها فهي المكونات الرئيسية له وتلك المكونات هي المصدر وهو يعتبر أول مكون لعملية الاتصال ويقصد بالمصدر من يقوم بإرسال الرسالة أو صاحب المعلومة أو الخبر نفسه، ثم يأتي بعد ذلك المصدر الثاني وهو الرسالة نفسها والخبر نفسه، ثم ثالثا يأتي من يقوم باستقبال الرسالة أو الخبر.



405 Views