إيجابيات وسلبيات الرضاعة الطبيعية

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 2 يوليو, 2022 1:00
إيجابيات وسلبيات الرضاعة الطبيعية


إيجابيات وسلبيات الرضاعة الطبيعية واضرار الرضاعة الطبيعية على الشعر وتعريف الرضاعة الطبيعية ونصائح عند استخدام الرضاعة الصناعية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

إيجابيات وسلبيات الرضاعة الطبيعية

ايجابيات الرضاعة الطبيعية:
-وقاية الأم وحمايتها من الإصابة بسرطان الثدي.
– المساهمة في عودة الرحم لحجمه الطبيعي قبل الحمل والولادة.
– حرق السعرات الحرارية بنسبة قد تصل إلى ٥٠٠ سعرة حرارية يوميا، مما يساعد الأم على التخلص من الوزن الزائد الذي اكتسبته بعد الحمل والولادة.
– منع كسور الحوض مع تقدم العمر.
– خلق اتصال مباشر ما بين الأم المرضعة وطفلها، مما يعزز من إحساس الأمومة.
– تقليل نسبة حدوث أمراض الرحم والمبيض، هشاشة العظام، وأمراض القلب.
– توفير تكاليف شراء الحليب الاصطناعي.
– تعمل الهرمونات التي تحفز إفراز حليب الأم على تعزيز الأمومة لديها من خلال تقوية إحساسها وشعورها بطفلها لتقدم أفضل الرعاية له.
سلبيات الرضاعة الطبيعية:
– فقدان الأم القدرة على النوم لفترات طويلة.
– وجوب اتباع الأم لنظام غذائي متكامل يحتوي العناصر الضرورية لتغذية طفلها الرضيع.
– الابتعاد عن بعض المأكولات والمشروبات التي من الممكن أن تؤثر بشكل سلبي على الطفل، مثل الأطعمة الغازية التي تسبب انتفاخا وغازات في البطن كبعض أنواع الخضراوات والبقوليات مثل الملفوف، القرنبيط، العدس، البصل، والفجل، إلى جانب بعض أنواع الفواكه مثل الخوخ، البرتقال، الموز، الكمثرى، الزبيب وغيرهم. كما أن عليها أن تقلل من المشروبات التي تحتوي على كافيين كالشاي، القهوة، النسكافيه وغيرهم.
– من الممكن أن تنتقل بعض الأمراض بالعدوى من الأم إلى الطفل.
– حاجة الطفل إلى الرضاعة من حليب الأم تفوق حاجته من الحليب الاصطناعي، وذلك بسبب كون حليب الأم سهل الهضم، فيحتاج طفلك إلى أن يرضع منك بشكل أكبر، ومن الممكن أن يتعبك هذا الموضوع خاصة في ساعات الليل المتأخرة وفي الأشهر الأولى من بداية فترة إرضاعك حيث تتولين مسؤولية العناية بالطفل.
التضحية بوقتك من أجل طفلك، فهو لن يتغذى إلا منك، وسيحتاجك إلى جانبه في كل الأوقات.

اضرار الرضاعة الطبيعية على الشعر

تأثير الرضاعة على تساقط الشعر تلاحظ عديد من الأمهات الجدد تساقط الشعر بعد الولادة بثلاثة أشهر تقريبًا، هذا تغير طبيعي ومؤقت بعد الولادة، ولا علاقة له بالرضاعة الطبيعية، وإنما له علاقة بالتغيرات الهرمونية المصاحبة لفترة الولادة. يبدأ تساقط الشعر عادةً في نحو ثلاثة أشهر بعد الولادة، يمكن أن يبدو تساقط الشعر أكثر شدة إذا كان شعرك ينمو أكثر من الطبيعي خلال الحمل، أو إذا كان شعرك طويلًا، تعود معظم النساء إلى دورة نمو الشعر المعتادة في غضون ستة أشهر، أو بين ستة أشهر و12 شهرًا بعد الولادة.

تعريف الرضاعة الطبيعية

تعد الرضاعة الطبيعية (بالإنجليزية: Breastfeeding) الوسيلة الطبيعية لتوفير العناصر الغذائية الأساسية والمتزنة لنمو الرضيع عن طريق حليب الثدي. يوصى بضرورة البدء بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية خلال الساعات الأولى من ولادته؛ ليكتسب حليب اللبأ الغني بالعناصر الغذائية والأجسام المضادة التي تمد الطفل بالمناعة المكتسبة.
يجب الاعتماد على الرضاعة الطبيعية في الأشهر الستة الأولى من عمر الطفل بشكل أساسي، واستكمالها إلى جانب الأطعمة المناسبة لعمره إلى أن يبلغ عامين. نتحدث في هذا النص عن شروط الرضاعة الطبيعية، بالإضافة إلى مدة الرضاعة الطبيعية بالدقائق.

نصائح عند استخدام الرضاعة الصناعية

-تجنب إعطاء الطفل أي نوع من السوائل كالماء أو العصير أول ستة أشهر من عمر الطفل حتى لا تؤذي معدته.
-يجب استخدام مياه معقمة عند تحضير زجاجة الحليب بغليها لمدة 10 دقائق.
-يجب عليك تعقيم زجاجة الحليب قبل استخدامها لمدة عشر دقائق.
-التخلص من الحليب الباقي في الزجاجة وعدم استخدامه مرة أخرى.
-يجب تحضير زجاجة الحليب بحرارة الغرفة، بحيث يكون الحليب لا ساخنًا ولا باردًا.



220 Views