إيجابيات وسلبيات التعليم التقليدي

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 5 فبراير, 2022 10:04
إيجابيات وسلبيات التعليم التقليدي


إيجابيات وسلبيات التعليم التقليدي وسوف نتحدث عن سلبيات التعليم عن بعد سلبيات التعليم الحديث سلبيات التعليم في المدرسة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

إيجابيات وسلبيات التعليم التقليدي

ايجابيات التعليم التقليدي
1-الهيكل المنظم
في نظام التعليم التقليدي ، تتمتع المدارس أو المؤسسات بهيكل وأساس جيد التنظيم ، كل شيء مخطط مسبقًا ، سواء كان المنهج الدراسي أو الأنشطة اللامنهجية أو الجدول الزمني اليومي .
2-الشمولية
أثناء الالتحاق بالمعهد التقليدي ، يجب على الجميع اتباع نفس القواعد واللوائح ويتم تقديم نفس النوع من المعاملة لكل طالب ، بغض النظر عن العقيدة أو الطبقة أو الخلفية إنه يمنح الجميع شعورًا بالانتماء دون الفصل في طبقات ومجموعات مختلفة .
3-الالتزام بالمواعيد والانضباط
الوصول إلى المدرسة في الوقت المحدد ، مع وجود فترة زمنية معينة لكل فترة ، ووقت استراحة وتوقيت راحة ، كلها مخططة مسبقًا ويتم إجراؤها على سبيل الروتين هذا يعطي الطلاب والمعلمين شعورًا بالتوحيد .
سلبيات التعليم التقليدي
1-مكلف
يعد التعليم التقليدي مصاريف كبيرة مقارنة ببعض التعليم البديل أو التعليم عبر الإنترنت ، خاصة في الكلية والجامعة لا يستطيع الجميع تحمل تكلفة هذا التعليم الباهظ .
2-ضيق الوقت
الأشخاص الذين يتعين عليهم العمل من أجل القوت ، يجدون نظام التعليم التقليدي متعبًا وفي بعض الأحيان يستحيل تحقيق التوازن بين العمل والتعليم والحياة الشخصية .
3-تعليم معمم
إن التعليم المعمم للأوقات يمنع الطلاب من تعلم الأشياء التي يهتمون بها وبعبارة أخرى ، يصبحون من أصحاب المهن الشاملة ولكنهم لا يتقنون أي شيء .
4-عدم مشاركة الوالدين
يمكن أن يكون عدم مشاركة الوالدين مشكلة ، وهو جزء من النظام المدرسي التقليدي هذا يجعل الآباء والطلاب بعيدين عن بعضهم البعض كعائلة .

سلبيات التعليم عن بعد

1-ضعف التفاعل
في الطبيعي لا يستطيع الإنسان أن يضمن انتباه الشخص الآخر بشكل كلي وهو جالس أمامه، فكيف إن كان عن بعد وهو لا يستطيع رؤيته ولا يمكنه معرفة هل الشخص ينصت باهتمام أم لا أو يشاهد بتمعن؟ كما أن الأستاذ الجامعي على سبيل المثال لا يستطيع رؤية ردود أفعال الطلاب، كما أنه لا يدرك من فقد تركيزه ومن لم يفقده؟ أمّا بالنسبة للطالب ففكرة الدراسة عن بعد تصعب أمر السؤال عن الأمور التي لم يفهمها بسهولة.
2-عدم الانضباط
تحوي الدراسة النمطية المعتادة على جدول خاص بمواعيد المحاضرات، وتلك المواعيد مقسّمة بكل دقة، وجميع المواد كانت تحصل على الوقت الخاص بها بالتساوي، وذلك لتنظيم الوقت وللمحافظة علي الانضباط، حيث يفوّت الطالب المحاضرة إذا لم يحضر على الموعد، أمّا في الدراسة عن بعد فيصعب السيطرة على هذا الأمر، لذا نجد الأمر فوضويًا بشكل كبير مما يصعب الأمر على الطلاب الذين يجدون صعوبة في تنظيم أوقاتهم.
3-فقدان التركيز
إن الدراسة عن بعد أو التواصل عمومًا عن بعد هو أمر يساعد على فقدان التركيز، فالطالب لا يستطيع التركيز على مادة واحدة بل يحصل على العديد من المعلومات والتي هي تبدو له سابحة في بحر من الفوضى وتحتاج إلى الترتيب الذي يتطلّب الكثير من الوقت، كما أنّ فقدان التركيز لا يعني ذلك فقط بل يمكننا وضع مثال توضيحي آخر.

سلبيات التعليم الحديث

1-يحتاج إلى تكلفة مادية عالية وخاصة في المراحل الأولى؛ لأنَّها تحتاج وتتطلب إلى بنية تحتية من أجهزة وأدوات ووسائل وتدريب وتأهيل العاملين.
2-يؤدي إلى الملل في بعض الأوقات بسبب عدم وجود تفاعل وتشارك بين المعلم والطالب من خلال استخدام الإيحاءات التي لها تأثير واضح في إيصال المعرفة والمعلومة.
3-صعوبة تعرف الطالب على رفاقه؛ لأنَّهم من أماكن متعددة ومتنوعة.
4-المنهج يعتمد على البحث
5-المعلم ليس لديه المام باستخدام التقنيات الحديثه
6-المعلم اصبح مشتت الافكار فى استخدام الاستراتيجيات
7-المعلم يتمنى ان ينتج لكن الطالب لم يهيا من قبل
8-المعلم ليس لديه الامكانيات الكافيه فى بعض الاحيات

سلبيات التعليم في المدرسة

1-يمكن للطلاب وجود بعض الصعوبات في طرق التعليم الحضوري، مما يكسب لهم حب التعليم الإلكتروني عن التعليم التقليدي في المدارس، وذلك بسبب تقييدهم بالجداول الزمنية الصارمة.
2-التعليم الإلكتروني أسهل عن التعليم الحضوري لأنه يسهل تحصيل الطلاب على المعلومات اللازمة دون وقت وجهد وبذلك يمكن أن تضيع الوقت من أجل المشكلات التي تحدث للنت.
3-من سلبيات التعليم الحضوري عدم وجود حافز للطلاب وعدم الحصول على فرص حقيقية للطلاب، ومن أكثر إيجابيات وسلبيات التعلم في المدرسة عدم الحصول على الوظيفة التي تخدم الطلاب وتعطي لهم حافز نشط لما بعد التخرج.
4-من اكثر سلبيات التعليم الحضوري مشكلات تخص الطلاب منها ما يعرف بفقدان التفرد، وهي مشكلة تؤثر على الطلاب من قبل المعلم حيث يكون غير قادرا على وضع خطة جيدة لتمكن الطلاب من استقبال المعلومات.
5-يحد التعليم الحضوري أو التقليدي في كثير من المدارس والجامعات المصرية التي تتيح بث برامج مختلفة في طرق الوصول إلى المعلومات ،فمن الصعب أيضاً ترد كثير من العادات والتقاليد القديمة والتقيد بعادات المدارس.



665 Views