إيجابيات الطاقة الحرارية

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 16 مايو, 2022 2:15
إيجابيات الطاقة الحرارية


إيجابيات الطاقة الحرارية نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أهمية الطاقة الشمسية وعيوب استخدام الطاقة الحرارية الجوفية و الختام مزايا وعيوب طاقة البحار والمحيطات تابعوا السطور القادمة.

إيجابيات الطاقة الحرارية

-مصدر متجدد للطاقة
تعد الطاقة الحرارية الجوفية مصدر من مصادر الطاقة الطبيعية المتجددة أي أنه مهما بلغ معدل استخدامها فهي لن تفنى. وذلك لأن الأرض تقوم بإشعاع الحرارة من باطنها.
– مصدر للطاقة صديق للبيئة
وذلك لأن الأثر الذي تتركه على البيئة لا يعد شيئًا مقارنة بمصادر الطاقة الأخرى كالفحم والوقود ولا تسبب أي تلوث سواءً كان أثناء الاستخراج أو التحويل أو الاستعمال.
-التوافر
تتوافر الطاقة الحرارية الجوفية على مساحات شاسعة وبكل مكان، على عكس مصادر الطاقة الأخرى التي تمتلكها دولًا دونًا عن الأخرى؛ مما يجعلها متاحة للجميع وليست حكرًا على أحد.
– التدفئة والتبريد
يتطلب الاستخدام الفعال للطاقة الحرارية الجوفية كي نولد الكهرباء أن تزيد درجة حرارة المياه عن 150 درجة مئوية لتشغيل التوربينات، لكن بدلًا من ذلك يمكن استخدام فرق درجة الحرارة بين السطح الأرض، وذلك لأن الأرض أكثر مقاومة للتغيرات الهوائية الموسمية من الهواء، وبالفعل تقوم شركة أيكيا السيويدية باعتماد هذه الطريقة في التبريد والتدفئة.
-قلة التكاليف
وذلك بعد أن يتم صنع المحطة-والتي تكلف الكثير-يكون إنتاج الطاقة الحرارية الجوفية غير مكلف تمامًا مقارنةً بمصادر الموارد الأخرى.
– دقة حساب الطاقة
من السهل القيام بحساب الطاقة الحرارية الجوفية بشكلٍ دقيق وذلك لأنها ليست مثل مصادر الطاقة الأخرى المتقلبة على حسب الطقس كالشمس والرياح، بالتالي يمكننا التنبؤ بمقدار الطاقة الحرارية الجوفية المستخرجة بدرجة عالية من الدقة قبل القيام بعملية الاستخراج، وذلك قد يساعدنا على استخراج الكميات المناسبة على حسب الحاجة.
– التواجد بكميات هائلة
يبلغ استهلاك العالم حاليًا للطاقة حوالي 15 تيرا واط، وهذا لا يعادل شيئًا مما يمكن أن تنتجه الطاقة الحرارية الجوفية ولكن مع ذلك فإن محطات استخدام الطاقة الحرارية الجوفية قليلة في وقتنا الحالي مقارنةً بما يمكن إنتاجه منها بكميات هائلة.
– مصدر موثوق ومستمر للطاقة
توفر الطاقة الحرارية الجوفية مصدرًا ثابتًا لاستخراج الطاقة وذلك على عكس الموارد المتجددة الأخرى كالطاقة الشمسية و طاقة الرياح، وذلك لأنها تعد مصدر متاح دائمًا للاستفادة منه.

أهمية الطاقة الشمسية

_ طاقة متجددة غير قابلة للنفاذ، وهى من مصادر الطاقة الطبيعية التي تساهم بشكل كبير، في توليد مختلف أشكال الطاقة، ومن الممكن استخدامها في تسخين الماء بدلاً من الغاز والكهرباء أو تحريك السيارة بدلاً من البنزين، أو إضاءة المنزل بدلاً من الكهرباء.
_ توفير تكاليف الاشتراك في شركات توليد الكهرباء، فمن الممكن تركيب الألواح الشمسية على أسطح المنازل، وتوليد الكهرباء اللازمة لتشغيل الأدوات الكهربائية وإنارة المنزل، وبالتالي تمكن الأفراد من الحصول على الكهرباء من مصادرهم الخاصة.
_ توفير الصيانة لأنه بمجرد تركيب الأحواض أو الألواح الشمسية تبدأ عملها بأعلى درجات الكفاءة والإتقان، وتحافظ على البيئة من التلوث الضوضائي وإنتاج الطاقة الكهربائية القابلة للاستخدام في الألواح الشمسية لا يصدر أي صوت مزعج ولا تصدر أي انبعاث ضار يسبب تلوث البيئة.
_تستخدم في تدفئة المنازل والمباني، وذلك من خلال استخدام تكنولوجيا خاصة تعمل على التقاط الطاقة الحرارية الصادرة من الشمس

عيوب استخدام الطاقة الحرارية الجوفية

– تطلق محطات الطاقة الحرارية الجوفية كمياتٍ صغيرةً من غازات الدفيئة مثل كبريتيد الهيدروجين (H₂S)، وثاني أكسيد الكربون (CO2).
– يُلاحظ حدوث هبوط تدريجي للأرض في المناطق التي يتم فيها بناء محطات الطاقة الحرارية الجوفية لحدوث انهياراتٍ تحت سطح الأرض، مما يؤدي إلى تلف الطرق والمباني وأنظمة الصرف.
– ارتفاع التكلفة الأولية لتأسيس محطة الطاقة الحرارية الجوفية مقارنةً بمصادر الطاقة المتجددة الأخرى، فهي تتراوح ما بين 4000 دولار إلى 6000 دولار لكل كيلووات/ساعة، في حين تبلغ تكلفة محطات توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح 1250 دولارًا/ كيلووات ساعة، و1.550 دولارًا/كيلووات / ساعة على التوالي.
-يمكن أن يحفز بناء محطات الطاقة الحرارية الجوفية حدوث الزلازل، نتيجة ترافقها بإحداث حفر عميقة في باطن الأرض لإطلاق البخار الساخن أو الماء، مما يؤدي إلى اختلالٍ في باطن الأرض، فيتبع ذلك زلازل على سطحها. 4 .

مزايا وعيوب طاقة البحار والمحيطات

المزايا
– إنها صامتة وبسبب خصائصها فهي لا تقع في مناطق مأهولة بالسكان.
– اعتمادًا على نوع التركيب ، يجب مراعاة أن الماء أثخن ألف مرة من الهواء ، ومن الممكن إنتاج الكهرباء بسرعة منخفضة. حتى بسرعات 1 م/ث يمكن تحقيق الطاقة.
– إنه مورد متجدد وضمن المعيار ، فهو ثابت في إنتاج الطاقة.
-بصرف النظر عن كونها مصدرًا للطاقة المتجددة ، فإن إحدى المزايا الرئيسية للطاقة البحرية هي أنها غير ملوثة ، مع الإشارة إلى حقيقة أنها لا تسهم في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.
العيوب
– يحتاجون إلى موقع محدد. اعتمادًا على نوع المرافق التي يجب بناؤها بالقرب من البر بشكل رئيسي ، حيث تحدث الاختلافات الأكثر وضوحًا بين المد والجزر ، وهذا له تأثير بصري ، واحتلال المناطق الساحلية.
– يعتمد على سعة المد والجزر.
– لا يوجد لدى معظم البلدان تشريعات كافية وذات صلة تقترح تنظيمًا محددًا لمحطات الطاقة البحرية.
– إنه مصدر جديد نسبيًا للطاقة ولم تتم دراسة آثاره التراكمية على النظم البيئية الموجودة بعمق.
-يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن بناء محطات الطاقة لا يختلف من حيث التكلفة مثل المحطات المتجددة الأخرى المستخدمة على السطح ، ولكن صيانتها ، بسبب ظروف الموقع ، أكثر تكلفة.



258 Views