إنشاء عن الوجبات السريعة

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس, 2020 12:48 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 1:48
إنشاء عن الوجبات السريعة


إنشاء عن الوجبات السريعة يبين أهم المعلومات حول تناول الوجبات السريعة.

إنشاء  عن الوجبات السريعة

مأكولات التيك  واي أو ( الوجبات السريعة) كلمة نسمعها كثيرا في الوقت الحالي ،  فهي عبارة عن وجبة طعام تعد في مدة صغيرة من الزمن ، والوجبات السريعة هي من أكثر العادات الغذائيّة المنتشرة في هذه الأيام وتسمى ( التيك واى) لسرعة تحضيرها ، وأكثر من ويقدم على شرائها  هم فئة الشباب وطلبة الجامعات والمعاهد ، حتى بدأت تجذب الأطفال من كل الأعمار ويتهافتون عليها ، خصوصًا في ظلّ وجود المطاعم المختلفة وانتشارها في كل المناطق ، سواء  المطاعم العالمية منها أم المطاعم المحلية  أو الشعبية.

أسباب انتشار الوجبات السريعة

  1. تغير أساليب الحياة وساعات العمل والراحة، فبينما كان الناس يعودون إلى بيوتهم قبل العشاء وتجتمع الأسرة كلها على وجبة واحدة يسمرون بعدها قليلاً ثم يذهب كل منهم إلى فراشه، صار الناس يتأخرون كثيراً بالنوم ويبدأون سهراتهم بعد صلاة العشاء.
  2.  وانشغل الوالدان، وخرجت النساء للعمل، وضعفت العلاقات الأسرية، وأعطي الشباب وخاصة المراهقون مزيداً من الحرية في التنقل والتجوال، وتوفرت القوة الشرائية لهم بشكل لم يسبق له مثيل.
  3.  وكثر عدد الوافدين للعمل دون اصطحاب عوائلهم، هذه الأمور كلها إضافة إلى الدعايات والحملات الترويجية في وسائل الإعلان المختلفة، أدت إلى انتشار عادة الأكل في المطاعم وخاصة تلك التي تقدم الوجبات السريعة.

أضرار الوجبات السريعة على الأطفال

  1. يسبب تناول الوجبات السريعة التأثير على صحة الجلد و البشرة و ظهور حب الشباب المبكر.
  2. يؤثر على صحة العظام ويعمل على أضعافها.
  3. يؤدي إلى ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم.
  4. يسبب السمنة و زيادة الوزن  و ترهل الجسم لأنها  لا تسد الجوع بسرعة لعدم أحتوائها على الألياف وتعمل على تزايد الشعور بالرغبة في تناول المزيد من الوجبات السريعة.
  5. تشير الدراسات أن أمراض الجهاز التنفسي  و ضيق التنفس عادة يكون سببها الوجبات السريعة.
  6. من أضرار الوجبات السريعة على الأطفال  أيضا الأصابة بالميكروبات و الفيروسات المعوية، واضطرابات الجهاز الهضمي.
  7. قد يؤدي الطعام السريع إلى إرضاء الجوع على المدى القصير ، ولكن النتائج على المدى الطويل تكون أقل إيجابية، والأشخاص الذين يأكلون الوجبات السريعة والمعجنات المصنعة هم أكثر عرضة بنسبة 51٪ لتطور الاكتئاب، مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون هذه الأطعمة أو يأكلون منها.
  8.  والمكونات في الوجبات السريعة قد يكون لها تأثير على خصوبتك، حيث وجدت إحدى الدراسات أن الأغذية المصنعة تحتوي على الفثالات، وهي مواد كيميائية يمكن أن تقاطع كيفية عمل الهرمونات في جسمك، وقد يؤدي التعرض لمستويات عالية من هذه المواد الكيميائية إلى مشاكل في الإنجاب ، بما في ذلك العيوب الخلقية.

وجبات غذائية سريعة وصحية

  1. يفضل عند طلب “البيتزا” اختيار الأنواع التي تحتوي على كميات أكبر من الخضروات وأقل من اللحوم والأجبان ، وأن تكون القاعدة رقيقة؛ للتقليل من السعرات الكلية للبيتزا.
  2. في حالة الأكل في مطاعم “البرجر”، يفضل اختيار الخبز الأسمر و طلب الحجم الصغير، ويفضل المشوي بدلاً من المقلي، وتجنب أكل البطاطس المقلية وشرب المشروبات الغازية ويستبدل بها بعض الفاكهة أو العصائر الطبيعية غير المحلاة.
  3. اختيار السلطات التي تحتوي على الخضروات الطازجة والبعد عن الإضافات الدسمة مثل المايونيز والخبز المحمص والبقول و الجبن و الزيوت ويجب ألا تتناولها أكثر من مرتين فى الأسبوع محاولة تجنب جميع المواد المضافة للمواد الغذائية مثل ( الألوان والمحسنات والمنكهات.

رأي الخبراء في الأطعمة الغنية بالطاقة

يرى خبراء الغذاء أن آلية وتركيب الجسم الإنساني لا يتماشيان مع الأطعمة الغنية التركيز بالطاقة مثل الأطعمة الجاهزة. لكن بسبب توفرها في أي وقت وأي مكان، تعتبر الأطعمة الجاهزة الآن إحدى أكثر وجبات الطعام مثالية لكلّ شخص. لذا لا عجب أن نرى المزيد من الأشخاص البدناء، للحد والتخلص من هذه المشكلة، تناول طعاما أقل ومارس تمارين أكثر. إذا كنت لا تستطيع الافتراق عن الأطعمة الجاهزة، يمكنك تناول القليل منها فقط. أضف إلى ذلك بعض التمارين لإبقاء وزنك تحت السيطرة. تذكّر، بأن سمنة الطعام الجاهز سببها قلة التمرين. من ناحيتهم، يجب أن يعمل منتجو الطعام الجاهز على عمل وجبات طعام أصغر وأقل بالسعرات الحرارية. فيجب أن يقدموا وجبات تروج لعادات غذائية صحية، لذا فأن أفضل طريقة لتجنب السمنة هي بالترويج لأهمية الوعي الغذائي حول الأطعمة التي يجب أن نتناولها وتلك التي يجب أن نتجنبها بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، لما لها من فاعلية اكيدة في مكافحة مرض السمنة.

دراسات حول الأطعمة السريعة الغنية بالسكر

وقد اوضحت دراسة امريكية  أن تناول السكريات والأطعمة السريعة والدهون بكثرة يغير سلوك الأطفال، وأن الوجبات السريعة تدفع إلى خمول العقل وكسله وعلى ترهل الجسم.

كما ذكرت مجلة ” نيو ساينتيست ” ( new scientist) مؤخراً أن ما يحصل عليه الجسم من الدهون الموجودة بكثرة في الساندويتشات السريعة ووجبات الشوارع يسبب أضراراً بالغة بالمخ، ويؤذي قدرة الذاكرة؛ لأن هذا الغذاء يمنع وصول الجلوكوز إلى المخ بكمية كافية. 

تكرار تناول الأطفال للوجبات السريعة بما تحتويه من كميات كبيرة من الدهون ومكسبات الطعم يؤثر على كيمياء المخ ويسلبهم الإرادة: فيصبح قرار التوقف عن هذه الوجبات في غاية الصعوبة تماماً مثلما تفعل السجائر وعقاقير الإدمان. وأهم ما يميز الوجبات السريعة أنها لا تحتوي على الفاكهة والسلطات، وأنها تؤكل على عجل، ولذلك يجب ان نبدأ بالتقليل تدريجيا من تناول تلك الوجبات حماية لانفسنا من مخاطرها المتعددة



672 Views