إنجازات الملك سلمان للمرأة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 27 نوفمبر, 2021 7:34
إنجازات الملك سلمان للمرأة


إنجازات الملك سلمان للمرأة وما هي أبرز الإنجازات الداخلية للملك سلمان وكذلك متى تولى الملك سلمان الحكم وايضا متى ولد الملك سلمان الحكم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

إنجازات الملك سلمان للمرأة

1-النشاط الرياضي
تعيين صاحبة السمو الملكي الأميرة ريمة بنت بندر بن سلطان آل سعود على وظيفة (وكيل الرئيس للقسم النسائي) بالهيئة العامة للرياضة، الأمر الذي فتح آفاقاً كبيرة للمرأة السعودية لممارسة النشاط الرياضي حسب القواعد المتبعة في المملكة.
2-اصبح لها دور سياسي
دخلت المرأة في عهد الملك سلمان مرحلة تاريخية في حياتها السياسية, حيث سجلت النساء أسمائهن كمرشحات في انتخابات المجالس البلدية، بل إن عدداً من المرشحات تمكن من الفوز في انتخابات المجالس البلدية التي أجريت وشاركت فيها المرأة ناخبة ومرشحة.
3-تمكين المرأة من الخدمات
صدر الأمر الملكي الكريم الذي مكّن المرأة من الخدمات دون “موافقة الولي” الذي كان سنداً نظامياً في كل الجهات الرسمية، مالم يكن هناك سند نظامي وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، وذلك حرصاً من الملك سلمان على إعطاء المرأة السعودية حقوقها كافة ورفعاً لأي ضرر من الممكن أن تعاني منه.
4-ضبط زواج القاصرات
وذلك بقصر الإذن بتزويج من هي في سن السابعة عشر فما دون على المحكمة المختصة، وأن يكون طلب التزويج مقدماً من الفتاة أو وليها الشرعي في النكاح أو والدتها”.
5-دعم صندوق النفقة للمطلقات
حيث بات بوسع المطلقات وأبنائهن الحصول على مساندة مباشرة من صدوق النفقة، وذلك ممن صدرت لهن أحكام قضائية لم تنفذ “لغير عذر الإعسار” على نفقة من الصندوق، كما تحصل على النفقة من صدرت لهن أوامر قضائية ولا تزال مطالبتهن بها منظورة أمام المحاكم، كما توسع الصندوق أيضاً ليدعم المستفيدات قبل صدور أحكام النفقة بصرف نفقة مؤقتة لهن، تُسترد من المبالغ المستحقة لهن بموجب حكم النفقة.
6-حماية القانونيات من المحامين
كذلك تضمنت القرارات المناصرة للمرأة حماية خريجات قسم القانون، بعد أن استغل بعض المحامين حاجة المرأة للتدريب لتتمكن من ممارسة المحاماة، فقد أقرت وزارة العدل دبلوم المحاماة الذي يستمر 3 سنوات وينتهي بمنح المتدرب أو المتدربة رخصة مزاولة المحاماة كون البرامج التي يقدمها بعض المحامين غير مرتبطة بمنهجية علمية أو تدريب احترافي.
7-نظام مكافحة التحرش
ولأن قضايا التحرش من أكثر ما يثير قلق السعودين، فقد أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بإعداد مشروع نظام لمكافحة التحرش بتوجيهه لوزير الداخلية بإعداد مشروع نظام لمكافحة التحرش وإكمال اللازم.
8-قيادة المرأة
في قرار وُصف بالتاريخي أقر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حق المرأة السعودية في القيادة وأصدر أمراً سامياً بالسماح بإصدار رخص قيادة للسيدات في السعودية، واعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية بما فيها إصدار رخص القيادة على الذكور والإناث على حد سواء.

أبرز الإنجازات الداخلية للملك سلمان

1-عمل لاصلاح الاقتصادية والتي تمتد لسنة 2030 ميلاديًّا، والتي تتلخص في فترة ما بعض النفط في السعودية.
2-وذلك لأن المملكة في الفترات السابقة كانت تعتمد على النقط بشكل أساسي، وذلك لأنها من أكثر دول العالم إنتاجًا للنفط. لذا أراد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان أن ينظر إلى ما هو أبعد من ذلك وأن يستفيد من جميع موارد البلد الأخرى. حول المملكة لوجهة صالحة للاستثمار، وذلك يسبب أهميتها في العالم لكونها مركزًا يربط بين القارات الثلاث، كما تتميز بإحاطتها بأكثر المعابر المائية أهمية في العالم، والذي ساعد في هذه التطورات أيضا شعب المملكة الطموح الذي يسعى لاستغلال جميع قدراته للرفع من شان الوطن والعمل على رقيه وإبرازه بين البلاد.
3- من أجل أن يحقق التوازن المالي قام بإطلاق برنامج التحول الوطني، وأنشأ آلية متوسطة الأجل للتخيط المالي، والتي بنيت على خمسة ركائز أساسية وهم: تنمية إيرادات الحكومة والدولة، أن يكون كل الدعم للمستحقين وذلك عن طريق برنامج حساب المواطن.
4-تنمية ورفع الاقتصاد السعودي.
5-تعديل أسعار المياه وأسعار مواد الطاقة.
6-زيادة إمكانية الإنفاق التشغيلي والرأسمالي.

متى تولى الملك سلمان الحكم

1-تولى الملك سلمان الحكم في المملكة العربية السعودي في 3 من ربيع الثاني لعام 1436ه، الموافق 23 يناير من عام 2015م.
2-تولى الملك سلمان الحكم بعد وفاة أخيه الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، عندما تمت مبايعة إلى الملك سلمان حتى يتولى حكم المملكة.
3-ساهم الملك سلمان في العديد من الإنجازات التي أدت إلى تطوير المملكة العربية السعودية بشكل كبير، لأنه ساهم في إنشاء العديد من المشاريع الاقتصادية التي حققت تطور كبير في المملكة.

متى ولد الملك سلمان الحكم

1-ولد الأمير سلمان بن عبدالعزيز في الرياض. وتلقى تعليمه الشرعي على أيدي كبار العلماء والشيوخ. وزاد حصيلته العلمية والثقافية بالاطلاع في شتى جوانب المعرفة. صدر الأمر السامي الملكي بتعيينه أميراً لمنطقة الرياض في 11 رجب 1373هـ الموافق 16 مارس 1954م يحظى العمل الإنساني باهتمام سموه، فترأس الأمير سلمان منذ عام 1956م عدداً من اللجان والهيئات لجمع التبرعات، ومساعدة المحتاجين المتضررين من السيول والزلازل والكوارث في العالمين العربي والإسلامي ودعم قضايا العالم الإسلامي ومناصرة المسلمين.
2-يمتلك الأمير سلمان ما نسبته 10% من المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق المالكة لجريدة الشرق الأوسط، وعلى الرغم من نسبته البسيطة فإنه يتحكم في اتجاهاتها الفكرية عبر ابنه الأمير فيصل.



478 Views