إطفاء حرائق الغاز الطبيعي

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 20 يونيو, 2022 10:13
إطفاء حرائق الغاز الطبيعي


إطفاء حرائق الغاز الطبيعي وكذلك أنواع الحرائق، كما سنوضح ارشادات عامة عند حصول حريق، وكذلك سنقدم الغاز المستخدم في اطفاء الحرائق، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

إطفاء حرائق الغاز الطبيعي

– إغلاق إمدادات الغاز.
– خنق النار باستخدام بطانية، أو طفاية حريق من النوع B، أو ماء بارد.
– تهوية المنطقة للتخلص من الغاز، واستدعاء الخبراء لفحص أنابيب الغاز حتى لا يحدث انفجار ما.
– ملاحظة: يجب الحرص على عدم إشعال السجائر أو إضاءة الأنوار في حال وجود رائحة للغاز؛ لأن أصغر شرارة قد تؤدي إلى إشعال لهب وحدوث انفجار.

أنواع الحرائق

1- حرائق النوع الأول ( First Type fires):
حرائق من النوع الأول تقوم بحرق المواد الصلبة القابلة للاشتعال كالوقود، ومن الأمثلة على ذلك الأوراق والأخشاب والقماش والمطاط والقمامة والبلاستيك، أما بالنسبة لطفايات الحرائق التي يمكن استخدامها في الحريق من النوع الأول، فهي: (الماء والرغوة اللذان يعدان أفضل وسيلة لإطفاء الحرائق).
2- حرائق النوع الثاني ( Second Type fires):
حرائق من النوع الثاني تقوم بحرق السوائل القابلة للاشتعال والمذيبات والزيوت والبنزين والدهانات وغيرها من المنتجات القائمة على الزيت، أما بالنسبة لطفايات الحريق التي يمكن استخدامها في الحرائق من النوع الثاني، فهي رشاشات المياه أو أبخرة الهالوجينات أو الرغوة أو المساحيق الكيماوية الجافة أو ثاني أكسيد الكربون.
3- حرائق النوع الثالث (Third Type fires ):
حرائق من النوع الثالث تقوم بحرق غازات قابلة للاشتعال كالبروبان والبيوتان، وبالنسبة لطفايات الحريق التي يمكن استخدامها في الحرائق من النوع الثالث، فهي الرغوة والمساحيق الكيماوية الجافة التي تستخدم لإخماد حرائق الغازات عندما تتسرب على الأرض عندما تكون في حالة السيولة، ويمكن أيضاً استخدام رشاشات المياه لأغراض تبريد عبوات الغاز.
4- حرائق النوع الرابع (Fourth type fires):
حرائق من النوع الرابع تحترق بفعل المعادن القابلة للاشتعال، والتي قد تشمل الليثيوم والمغنيسيوم والتيتانيوم، ومن طفايات الحريق التي يمكن استخدامها في حال حدوث حريق من النوع الرابع، فهي استخدام المساحيق الكيماوية الجافة أو غاز ثاني أكسيد الكربون أو بودرة التلك أو مسحوق الجرافيت أو الرمل الجاف أو بعض الأنواع الأخرى من المساحيق الكيماوية الجافة لإطفاء هذا النوع من الحرائق.
5- حرائق النوع الخامس (Fifth type fires):
حرائق من النوع الخامس تكون ناجمة عن حرق زيوت الطهي أو الدهون والشحوم الموجودة عادة في المطابخ، ومن طفايات الحريق التي يمكن استخدامها في حال حدوث حريق من النوع الخامس، هي: (المواد الكيميائية الرطبة).
6- حرائق النوع السادس (Sixth type fires):
حرائق من النوع السادس هي الحرائق الناجمة عن الكهرباء، فيتم تصنيف أي حريق يتضمن معدات كهربائية على أنه حريق كهربائي، مثل الأسلاك أو أجهزة التحكم أو المحركات أو الآلات أو الأجهزة الكهربائية، ومن طفايات الحريق التي يمكن استخدامها في حال حدوث حريق كهربائي، هي استخدم مواد الإطفاء التي ليست لها خاصية التوصيل الكهربائي وأيضاً عـدم التأثير الضار على التجهيزات وهذه المواد تتضمن المساحيق الكيماوية الجافة وأبخرة الهالوجينات وثاني أكسيد الكربون).

ارشادات عامة عند حصول حريق

– النزول على الركبتين والمشى عليهما عند وجود دخان نظرا لان المواد والادخنه السامة ترتفع الى الاعلى والانخفاض يحمى من التعرض لهذه الادخنة السامة.
– الحرص على الهدوء التام والانتظام واتباع ارشادات المسؤولين لمنع التزاحم وعرقلة عملية الاخلاء.
– الحرص على فتح جميع النوافذ للمساعدة فى تخفيف الدخان.
– عند الحاجة لعبور احد الابواب داخل المبنى لابد من التاكد من عروة الباب وحرارته فإن كان متوهجا فلا تفتحه فالبا ما يكون خلفه نيران مشتعلة ومنتشرة.
– فى حاله عدم وجود مخرج عليك البروز من النافذة وطلب الاغاثة والتلويح بقطعة من القماش الواضحة حتى يتم التمكن من مشاهدتك ومساعدتك.
– عند الاخلاء لا تحمل معك أي اغراض وان كان ولا بد فاحمل فقط أشياء خفيفة حتى لا تعيق حركتك.
– لا تعود أبداً للمبنى لغنقاذ احد او للإتيان باغراض ودع فرق الاخلاء تقوم بذلك.

الغاز المستخدم في اطفاء الحرائق

يوجد أربع أنواع من الغاز المستخدم لأطفاء الحرائق وهي كالتالي:
1- استخدام غاز FM-200 لإطفاء الحرائق:
غاز FM-200 (1 ،1 ،1 ،2، 3 ،3 ،3-heptafluoropropane)، مكون من الفلور، و الهيدروجين، عديم الرائحة و اللون ايضا، و لا يعد موصل للكهرباء يستخدم لإطفاء الحرائق من خلال مزيج من آليات كيميائية و فيزيائية و لكنها تعمل دون إن تؤثر على الأوكسجين المتوفر في المنطقة، مما يسمح لجميع المتواجدين في منطقة الحريق الرؤية و التنفس بشكل جيد، ومغادرة منطقة الحريق بكل آمان، لهذا السبب يعتمد الجميع على غاز FM-200 لإطفاء الحريق لأنه لا يعدم الرؤية، وليس له أي رائحة و لا أي دخان سام يسبب أختناق المتواجدين في منطقة الحريق، وهو ايضا مصرح في الأستخدام و خاصة في المناطق المزدحمة، ولا سيما سرعته في إخماد حريق، حيث بعد استخدامه بعشرة ثوان فقط يخمد الحريق.
2- استخدام غاز Inergen لإطفاء الحريق:
يعد Inergen النظام الغازي، نظام غازي مانع للحرائق، و هو غاز خامل مكون من مواد طبيعية ويستخدم هذا الغاز لإطفاء الحريق بشكل آمن لا يسبب أي ضرر للأشخاص الموجودين في منطقة الحريق، ولا للممتلكات، و لا أي ضرر بيئي وغاز INERGEN غاز فريد من نوعه من ناحية مكوناته و استخداماته فهو حاصل على براءة اختراع من ناحية الغازات الآمنة، وهو مثل غاز النيتروحين، وثاني أكسيد الكربون، و الأرجوان فهي ايضا غازات طبيعية، و موجود في الغلاف الجوي و نتنفسه يوميا.
3- استخدام غاز ثاني أكسيد الكربون CO2 لإطفاء الحرائق:
غاز ثاني أكسيد الكربون هو من أكثر الغازات الخامدة، مثل غازات النيون و الأرجوان و غازات النيتروجين، و غازات الهيليوم، هذا من الناحية النظرية، أما من الناحية العلمية فأستخدام غاز ثاني أكسيد الكربون تكلفته عالية الثمن جدا، لهذا السبب لا يستخدم فقط إلا في حرائق المغنسيوم والأهم هو لا يمكن أستخدام غاز ثاني أكسيد الكربون لإطفاء الحرائق إلا في الاماكن المفتوحة لأنه يعرض جميع المتواجدين في منطقة الحريق إلى خطر الاختناق وعند استخدام غاز ثاني اكسيد الكربون في اطفاء الحرائف فأنه يعمل على خفض الأوكسجين الموجود في الهواء بنسبة 21%إلى نسبة 10%، و هذه العملية تجعل اندلاع أي حريق مستحيل و تسمى هذه العملية، عملية اختناق الحريق.
4- استخدام غاز الهالونات في إطفاء الحرائق:
غاز الهالون هو اختصار لغاز (الهيدروكربون المهلجن)، يستخدم في إطفاء الحرائق من خلال قطع سلسلة التفاعلات الكيميائية التي سببت الحريق، وهو غير موصل للكهرباء، و يعد هذا الغاز عاملا نظيفا لإن لا يترك أي بقايا أو اثار بعد استخدامه، و غاز الهالون مصرح للأستخدام من قبل (FAA) هيئة إدارة الطيران الفيدرالية، والتي تشمل هالون 1211، و هالون 1301 و خليط من هالون 1211 و هالون 1301.



322 Views