إزالة انتفاخ البطن بسرعة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 26 يناير, 2022 7:47
إزالة انتفاخ البطن بسرعة


إزالة انتفاخ البطن بسرعة كما سنتحدث كذلك عن إزالة انتفاخ البطن بسرعة والتخلص من انتفاخ البطن بسبب القولون وكيفية التخلص من غازات البطن بسرعة وأسباب انتفاخ البطن كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

إزالة انتفاخ البطن بسرعة


ويعد الانتفاخ بعد الأكل مشكلة شائعة تنتج عادة عن تراكم الغازات في مكان ما في الجهاز الهضمي. ويمكن أن يجعل هذا بطنك يبدو أكبر وأكثر استدارة مما هو عليه في العادة، وقد يسبب هذا شعورا مزعجا أو ألما.
هناك العديد من النصائح التي يمكن اتباعها إذا كنت تأمل في تخفيف آلام البطن المنتفخة، وبسرعة.
1-كبسولات النعناع
عادة ما يتم تسويق كبسولات النعناع للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، ولكن يمكن استخدامها من قبل أي شخص يعاني من مشاكل انتفاخ في المعدة، ما لم ينصح الطبيب بعدم القيام بذلك.
2-المشي أو الوقوف بعد الوجبات
من العادات الرئيسية التي يمكن أن تطيل الانتفاخ هي الجلوس أو الاستلقاء بعد تناول الوجبة.
ويمكن أن يساعد النشاط البدني بشكل كبير في تنشيط حركة الأمعاء بشكل أكثر انتظاما، ما يساعد بدوره في إطلاق الغازات الزائدة.
ويمكنك الوقوف بعد تناول الطعام لبضع دقائق، أو التجول لفترة قصيرة لتنظيف أمعائك.
3-تدليك البطن
تظهر بعض الأدلة أن تدليك الأمعاء الغليظة يمكن أن يساعد في التخلص من الانتفاخ وعدم الراحة.
وللقيام بذلك على نحو جيد، ضع يديك فوق عظم الفخذ الأيمن مباشرة وافركها بحركة دائرية مع الضغط الخفيف نحو الجانب الأيمن من القفص الصدري.

التخلص من انتفاخ البطن بسبب القولون

هناك العديد من الأعشاب التي يمكنها تقليل انتفاخ البطن مثل:
1-النعناع
يساعد النعناع على العلاج السريع من الانتفاخ والتخلص من آلام القولون المصاحبة للمرض، حيث يحتوي النعناع على زيت المنثول المفيد في طرد الغازات، ويعمل كذلك على زيادة راحة واسترخاء الجسم.
2-اليانسون
يساعد اليانسون على التخلص من الغازات بصورة كبيرة، كما أن اليانسون من أهم مشروبات الأعشاب الساخنة التي تمنح المعدة شعوراً بالراحة، فقط كل ما عليك هو تناول اليانسون مغلياً لتحقيق أفضل النتائج.
3-الزنجبيل لعلاج آلام البطن والقولون
الزنجبيل من أهم الأعشاب الطبيعية المفيدة في علاج آلام البطن، وهو يعمل على علاج الانتفاخ، بسبب احتواء الزنجبيل على المواد اللاذعة مثل الجنجرول المفيدة في علاج التهاب المعدة.
4-بذور الشمر
يعتبر الشمر من أهم المواد الغذائية التي تندرج تحت قائمة أفضل علاج للقولون والانتفاخ، كما تعمل أيضاً على القضاء على الغازات، وهي مفيدة كذلك في إدرار البول، وبالتالي الشعور بالمزيد من الراحة.

كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة

أفضل الطرق لكي تتخلص من انتفاخ البطن الذي ينتج عنه الغازات والرغبة في التجشؤ، هو تقليل تناول الأطعمة الغازية، على سبيل المثال التفاح والكمثرى، والبروكلي، والبصل والثوم، ومنتجات الألبان بما في ذلك الحليب والجبن والآيس كريم، حيث تحتوي هذه العناصر على الألياف والسكريات والنشويات التي لا تُهضم أو تُمتص بسهولة، ما يؤدي في النهاية إلى غازات الأمعاء.
تناول الطعام والشراب ببطء عندما تأكل أو تشرب بسرعة، يمكنك ابتلاع الكثير من الهواء أثناء تناول الطعام، ما قد يسبب الغازات، ولذا تمهل عند تناول الطعام، لتقليل كميات الهواء التي تبتلعها أثناء تناول وجبتك.
جرّب الفحم المنشط يساعد على تقليل الغازات الزائدة والانتفاخ وعلاجها، على عكس الفحم الذي تجده في الشواية أو المدفأة، إذ يخضع الفحم المنشط لمعاملة خاصة تجعله آمناً للاستهلاك البشري.

أسباب انتفاخ البطن

1-سوء امتصاص العناصر الغذائية بسبب الطفيليات الصغيرة.
2-الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، والتي تتسبب في حدوث التشنجات والإسهال والإمساك ومشاكل بالمعدة.
3-عدم القدرة على تحمل اللاكتوز الذي يوجد في منتجات الألبان.
الإصابة بالالتهابات المعوية.
4-التوتر والقلق النفسي.
5-توجد أنواع مختلفة من الأدوية والتي تتسبب في الإصابة بالانتفاخ الذي يصيب البطن، ومنها المسكنات والأدوية المضادة للالتهابات.
الأدوية المضادة للفطريات والعقاقير التي تقلل من نسبة الكوليسترول المرتفع.
6-عسر الهضم والإمساك.
7-يوجد أنواع من الأطعمة تتسبب في حدوث حالات الانتفاخ، ومنها الفاصولياء والكرنب، والقرنبيط والبروكلي والعدس والبصل والتفاح، كما أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف تتسبب في حدوث الانتفاخ والغازات بالبطن.
8-تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مادة السوربيتول، والتي تعتبر نوعا من المحليات تتسبب في انتفاخ البطن.
المشروبات الغازية.
9-البصل والثوم والملفوف تساعد على إنتاج كمية من الغازات التي تحتوي على الكبريت، والتي تتسبب في الرائحة الكريهة المصاحبة للغازات.



355 Views