إذاعة مدرسية مبتكرة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 5 نوفمبر, 2021 2:30
إذاعة مدرسية مبتكرة


إذاعة مدرسية مبتكرة نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا وتتكون من مقدمة اذاعة مدرسية وفقرة القرأن الكريم وفقرة الحديث الشريف وفقرة هل تعلم وخاتمة اذاعة مدرسية تابعوا السطور القادمة.

إذاعة مدرسية مبتكرة

محتوى الإذاعة
1- مقدمة اذاعة مدرسية
2-فقرة القرأن الكريم
3-فقرة الحديث الشريف
4- فقرة هل تعلم
5- خاتمة اذاعة مدرسية

مقدمة اذاعة مدرسية

بسم الله خير ما قيل في بداية الكلام والحمد لله أفضل ما قيل في نهايته، فالحمد لله الذي أنعم علينا وأورثنا الكتاب والحكمة، وأنزل علينا كتابًا نهتدي به في نور الظلمات، وأرسل إلينا رسولًا كان بالمؤمنين <رحيمًا، صلوات الله وسلامه عليه وعلى صحابته الكرام، أما بعد .. في صباح هذا اليوم الجميل حيث تبدو الشمس مشرقة، نحييكم جميعًا مديرنا المحترم والأساتذة الفاضلين وزملائي الأعزاء، نحييكم بتحية الإسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحيةً مباركةً أمر الله تعالى به وحثنا نبينا الكريم عليها. كما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم “سيأتيكُم أقوامٌ يطلبونَ العِلمَ فإذا رأيتُموهم فقولوا لَهُم مَرحبًا مَرحبًا بوصيَّةِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ واقْنوهُم”، جئناكم لطلب العلم فقولوا لنا مرحبًا مرحبًا، اقتداءًا بما وصى به النبي العدنان، نقدم لكم برنامج الإذاعة المدرسية اليوم وخير ما يُفتتح به الكلام أصدقه ورفعه، ومع الطالب … يتلو علينا آيات من كتاب الله عز وجل…….

فقرة القرأن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى: ﴿ وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ * كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ * إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ تَنْزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ * فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ * وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ ﴾ [سورة القمر: 17 – 22].
-قال الله تعالى: ﴿ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ * وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الْآَخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا أَفَلَا تَعْقِلُونَ * حَتَّى إِذَا اسْتَيْئَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ * لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ﴾ [يوسف: 108 – 111].

فقرة الحديث الشريف

صدق الله العظيم، وصدق رسوله الكريم، والآن موعدنا مع كلام أشرف الخلق أجمعين ومع الحديث الشريف والطالبة ………
-عن معاوية رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ” من يرد الله به خيرا يفقهه فى الدين ” رواه البخاري
عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «تعاهدوا هذا القرآن، فوالذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلتًا من الإبل في عقلها» حديث متفق عليه.
-عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: (سلُوا اللهَ علمًا نافعًا، وتَعَوَّذُوا باللهِ منْ علمٍ لا ينفعُ). قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: المُسْلِمُ مَن سَلِمَ المُسْلِمُونَ مِن لِسانِهِ ويَدِهِ، والمُهاجِرُ مَن هَجَرَ ما نَهَى اللَّهُ عنْه.
-عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله: ((لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أو لا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم)) [رواه مسلم] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كَلِمَتانِ خَفِيفَتانِ علَى اللِّسانِ، ثَقِيلَتانِ في المِيزانِ، حَبِيبَتانِ إلى الرَّحْمَنِ، سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ، سُبْحانَ اللَّهِ العَظِيمِ).

فقرة هل تعلم

1-هل تعلم أن الصحابي حبيب بن عدي، هو الصحابي الأول الذي يصل ركعتي القتل.
2-هل تعلم أن المياه توجد في شكل سائل على كوكب واحد فقط، وهو كوكب الأرض.
3-هل تعلم أن الألوان الأساسية التي تتشكل منها باقي الألوان هي (الأحمر، والأصفر، والأخضر).
4-هل تعلم أن الأعضاء الوحيدة التي توجد في جسد الإنسان، ولا تتوقف عن النمو مهما بلغ الإنسان من عمر، هي الأنف والأذن.
5-هل تعلم أن عدد الغدد الهضمية التي تحتويها معدة الإنسان تقدر بـ 35 مليون غدة.
6-هل تعلم أنه لم يتم اختيار ألوان إشارة المرور بشكل عشوائي، فتم اختيار اللون الأحمر للوقوف لأن له أكبر طول موجي تسمح لسائقي السيارات برؤيته من مسافات بعيدة، وجاء اللون الأصفر للتنبيه لان طوله الموجي أصغر من اللون الأحمر، ولكن أطول من اللون الأخضر الذي يعطي إشارة للحركة.
7-هل تعلم أن حافلات الطلاب تتخذ اللون الأصفر ليكون لون يستطيع الطلاب الصغار تميزه من بين الحافلات الأخرى.
8-هل تعلم أن الصحابي الذي يعتبر أول شخص قد رمى بالسهم في ديننا الإسلامي، هو سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه.
9-هل تعلم أن بأن رموش الإنسان في حالة تجدد دائم، حيث يبقى الرمش على عين الإنسان لمدة تصل إلى 3 شهور.
10-هل تعلم أن عام 1942 هو العام الذي شهد صناعة الصاروخ لأول مرة، وكان في دولة ألمانيا.
11-هل تعلم أن الطائرات تدهن فقط باللون الأبيض، لعكس حرارة الشمس الساقطة على سطح الطائرة، كما أن اللون الأبيض يساعد الطائرات على فقد الحرارة الزائدة بعد اصطفافها وانتهاء الرحلة.
12-هل تعلم أن المطاط المستخدم لصناعة إطارات السيارات لونه أبيض، وما يعطيه اللون الأسود هو إضافة مادة أسود الكربون التي تزيد من قدرة الإطار على تحمل السخونة.
13-هل تعلم أن العضلة الأقوى في جسم الإنسان توجد في فمه، وهي عضلة الفك. هل تعلم أكبر عضلة في جسم الإنسان هي عضلة الألوية الكبرى.
14-هل تعلم أن زجاج النوافذ يسبب موت أكثر من 10 آلاف طائر، وذلك بسبب اصطدام منقارهم به.
15-هل تعلم أن اللونان الذي لا يستطيع المصاب بعمى الألوان تميزهم هما اللون الأحمر واللون الأخضر.
16-هل تعلم أن الدولة التي يوجد بها الكثير من تداول اللغات على مستوى العالم هي دولة أسبانيا.
17-هل تعلم أن أكثر المياه نقاءً هي المياه التي تنزل من المطر، ولكنها تتعرض للتلوث، نظراً لوجود عنصر الكبريت، والعوادم الخاصة بالسيارات والمصانع.

خاتمة اذاعة مدرسية

والآن جئنا ختام إذاعتنا الجميلة، ونتمنى أن نكون قد اسعدناكم، و افدناكم بمعلومات ثمينة، كما نتمنى لكم زملائنا الأعزاء بيوم دراسي ملئ بالحماس وعام دراسي ملئ بالتفوق والنجاح، تحية أسرة الإذاعة المدرسية وقد قدمت لكم اليوم الإذاعة الطالب/ة.



526 Views