أين يوجد عنصر الفوسفات

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2022 1:36
أين يوجد عنصر الفوسفات


أين يوجد عنصر الفوسفات وكذلك ما هو الفوسفات، كما سنوضح استخدامات الفوسفات، وكذلك سنتحدث عن فوائد الفوسفات للجسم، كما سنقدم طرق تشخيص ارتفاع الفوسفات في الدم، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أين يوجد عنصر الفوسفات

1- الدجاج والديك الرومي:
يوفّر الكوب الواحد من الدجاج أو الديك الرومي المشوي والذي يزن 140 غراما ما يعادل تقريباً 300 مليغرامٍ من الفسفور، أي ما يُعادل أكثر من 40% من الكمية الموصى بها يوميّاً منه، بالإضافة إلى أنّهما غنيّان بالبروتين، وفيتامينات ب، والسيلينيوم.
2- المكسرات:
حيثُ تُعدّ مُعظم المكسرات مصدراً غنيّاً بالفسفور؛ وخاصّة الجوز البرازيلي، إذ إنّ نصف كوب منه يزن 67 غراماً يُغطّي أكثر من ثلثيّ الكميّة الموصى بها يوميّاً منه للبالغين.
3- بذور دوار الشمس واليقطين:
فكلاهُما يحتويان على نسبة عالية من الفسفور، إذ إنّ 28 غراماً من بذور دوار الشمس واليقطين المُحمص تُغطّي 45% من الكمية الموصى بها يوميّاً منه، إلّا إنّ 80% من هذه الكميّة توجد في البذور على شكل حمض الفيتيك (بالإنجليزيّة: Phytic Acid)، لكن يجدر التنويه إلى أنّ جسم الإنسان غير قادر على هضم هذه المادّة.
4- منتجات الحليب:
حيثُ إنّ مُنتجات الحليب قليلة الدسم كجبنة القريش، واللبن، هي من المصادر المُمتازة للفسفور، حيث تُغطي الحصة الواحدة منها 30% من الكمية الموصى بها يوميّاً منه، بالإضافة إلى أنّ 28 غراماً من جبنة رومانو تحتوي على 213 مليغراماً منه، وتُغطّي 30% من الكمية الموصى بها يوميّاً منه، كما أنّ الكوب الواحد من الحليب منزوع الدسم بوزن 245 غراماً يغطّي 35% من الكمية المُوصى بها يوميّاً من الفسفور أيضاً.
5- المأكولات البحريّة:
إذ إنّ العديد من المأكولات البحريّة تُعدّ مصدراً جيّداً للفسفور؛ كالحبار، والرخويات، حيثُ إنّ الحصّة الواحدة منهُما تُغطّي 70% من الكمية الموصى بها يوميّاً منه.
– اللحوم والأطعمة الغنيّة بالبروتين، كاللحم البقري، وسمك البلوق، وسمك أبو سيف، وسمك القد، والهلبوت، والتوفو، والجمبري، والتونا، والسلمون.
المثلجات، والكسترد، والبودينغ.
– بعض أنواع حليب الصويا، وجبنة الريكوتا.
– البقوليات، كالعدس، والحمص، والفاصولياء البيضاء، والفاصولياء الحمراء، وفاصولياء البينتو، وفاصولياء الليما، وفول الصويا.
– الحبوب، كالنخالة ومنتجاتها، وجنين القمح، ودقيق الشوفان، والجرانولا.
– أطعمة أخرى، كالشوكولاته، والكاراميل، والدبس، والكاكاو، والبطاطا المشوية بقشرها، والبسكويت، وغيرها.

ما هو الفوسفات

الفوسفات (كما يسمى في المشرق العربي) أو الفوسفاط (في المغرب والجزائر) أو الفسفاط (في تونس) هو مركب لاعضوي وملح لحمض الفوسفوريك والفوسفات العضوي هي إسترات للحمض الفوسفوري ويعد الفوسفات من المعادن والثروات الطبيعية الباطنية، ويستخدم بعد استخراجه في عدة استعمالات زراعية وصناعية وتوجد مناجم الفوسفات في المغرب وموريتانيا والأردن وتونس والصين والعراق وفلسطين وتم اكتشاف كميات كبيرة منها بشمال السعودية.

استخدامات الفوسفات

1- الاستخدامات الطبية:
– يساعد استخدام أملاح الفوسفات على تطهير الأمعاء، ومعالجة انخفاض مستويات الفوسفات في الدم، وعلاج الإمساك، وارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم، وحرقة المعدة.
– يساعد تناول فوسفات البوتاسيوم عن طريق الفم على منع تكون حصوات الكالسيوم في الكلى لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكالسيوم في البول.
– يساعد تناول فوسفات الكالسيوم عن طريق الفم على تحسين كثافة عظام الورك وأسفل العمود الفقري لدى النساء المصابات بهشاشة العظام.
– يمكن أن يؤدي تناول فوسفات الصوديوم عن طريق الفم إلى تحسين الأداء الرياضي.
– يؤدي إعطاء فوسفات الصوديوم والبوتاسيوم عن طريق الوريد إلى منع متلازمة إعادة التغذية لدى الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية الحاد.
– يساعد استخدام الفوسفات في حالات حساسية الأسنان.
2- استخدامات الفوسفات في الزراعة:
يستخدم الفوسفات بشكل رئيسي في صناعة الأسمدة، حيث يتم دمجه مع الأحماض المختلفة لإنتاج السوبر فوسفات وفوسفات النيتروجين والأسمدة المركبة التي يستخدمها الفلاح لإنتاج محاصيله، كما يمكن طحن الصخور الفوسفاتية وإضافتها إلى التربة مباشرة.
3- استخدامات الفوسفات في الصناعة:
يستخدم الفوسفات في صناعة الفسفور الحراري وحامض الفوسفوريك، كما يستخدم في معالجة أسطح المعادن مثل النحاس والحديد والألمنيوم والحديد المغلف بالنيكل، بالإضافة إلى المنظفات الكيميائية والمبيدات الحشرية المستخدمة في المنازل، وكذلك يستخدم الفوسفوريت في صناعة مستحضرات التجميل، كما يدخل في معالجة المياه، ويستخدم الفوسفات الصخري في إنتاج المركبات الفوسفاتية الكيميائية.
4- استخدام الفوسفات في الغذاء:
يعد الفوسفات من الأغذية المهمة للماشية، حيث يستخدم الفوسفات المكلسن والذي يحتوي على نسبة قليلة من عنصر الفلور في تغذية قطعان المواشي، كما يدخل الفوسفات في صناعة منتجات الأجبان، ويستخدم فوسفات الكالسيوم في الخبز كحمض مساعد في التخمير، ويستخدم ثلاثي كالسيوم الفوسفات كمتمم غذائي موجود بشكل طبيعي في حليب البقر.

فوائد الفوسفات للجسم

– تنظيم وظائف وحركة العضلات.
– الحفاظ على انتظام ضربات القلب.
– تسهيل عمليات التواصل العصبي.
– التخفيف من ألم العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية.
– المساعدة على نمو الأنسجة والخلايا والحفاظ عليها وإصلاح التالف منها.
– المساعدة في عمليات إنتاج الحمض النووي في الجسم.
– المساعدة على تحقيق التوازن في نسب بعض المعادن والفيتامينات في الجسم، مثل فيتامين ب وفيتامين د، واليود والمغنيسيوم والزنك.
– بناء عظام وأسنان قوية.
– مساعدة الكليتين على تنقية الجسم من الفضلات والسموم.
– تنظيم عمليات توليد الطاقة في الجسم.

طرق تشخيص ارتفاع الفوسفات في الدم

1- فحص بلازما الدم:
يتم فحص بلازما الدم عبر إدخال إبرة في وريد الذراع، وأخذ عينة من الدم.
2- فحص عينة البول:
وعادةً ما يطلب منك الطبيب تجميع البول لمدة تكون 24 ساعة قبل أخذ العينة.
3- تصوير بالأشعة السينية:
قد تكون هناك حاجة للأشعة السينية إذا كان الشخص يعاني من أعراض تكلس العظام، وعن طريق هذا الفحص ستظهر رواسب الكالسيوم في الأعضاء والأوردة.
أما عند الأشخاص المصابين بالفشل الكلوي، فيحتاجون إلى مراقبة مستوى الفسفور بشكل دوري عبر الفحوص الروتينية الخاصة بهم.



245 Views