أين يوجد حجر الزمرد

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 4 سبتمبر, 2022 1:45
أين يوجد حجر الزمرد


أين يوجد حجر الزمرد وكذلك فوائد حجر الزمرد، كما سنقوم بذكر خصائص حجر الزمرد الأصلي، وكذلك سنتحدث عن ألوان حجر الزمرد، كما سنوضح مناطق استخراج الزمرد، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أين يوجد حجر الزمرد

اشتُهرت صحراء النوبة بوجود معدن الزمّرد فيها بكثرة، منذ العصور الفرعونيّة، فكانت مصدراً له، وتزوّد به ملوك بلاد فارس والهند، وفي وقتنا الحاضر فإنّه يُستخرج من الهند وإفريقيا وروسيا والبرازيل، ويعتبر الزمرد الكولومبيّ من أجود وأثمن أنواع الزمرّد؛ نظراً لما يمتاز به من شدّة الخضرة، والنّقاء، والصفاء.

فوائد حجر الزمرد

– حيث أنه يوصى به لمن يعاني من المشكلات، وذلك من قبل خبراء الأحجار، كما أنه عند ارتدائه فإنه يعمل على جلب المال الكثير لصاحبه وعند ارتداء الأزواج الزمرد فإنه يكسبهم التناغم والتوافق.
– يعمل الزمرد على دعم التركيز لدى الأطفال ممن يعانون من ضعف التحصيل الدراسي لذا أيضًا ينصح بتلبيسه للأطفال ممن يعانون من تلك المشكلة.
– هكذا يعمل على تعزيز عمل الذاكرة وتنشرها.
– يعمل أيضًا على طرد الطاقة السلبية وإبعاد الطاقة الشريرة، إضافةً إلى كونه يعمل على إبعاد الكوابيس ويساهم أيضًا في سلامة العقل.
– كما أنه يجلب الحكمة لمن يستخدمه أو يرتديه يقال أن للزمرد فائدة كبيرة في الوقاية من لدغات الثعابين.
– صرح خبراء الأحجار الكريمة بإن الزمرد يعمل على منع نوبات الصرع لذا فإنه يعد من الحلول المقترحة لمن يعانون من الصرع.
– وله فوائد للحوامل حيث أنه يعمل على تقليل الإجهاد لديها إضافةً إلى تنظيم الدورة الدموية.
– كما أنه يسهم في معالجة العديد من المشكلات الصحية مثل الإسهال، القرحة، فقدان الذاكرة، القلب.
– ضغط الدم المرتفع، مشكلات العين، التهاب السحايا، عدد من السرطانات مثل المعدة، الفم، الثدي.

خصائص حجر الزمرد الأصلي

1- اللون:
في علم الأحجار الكريمة ينقسم هذا المعيار إلى ثلاثة نقاط، الصبغة والتشبع ودرجة اللون، ويتراوح لون الزمرد بين الأخضر المصفر إلى الأخضر المُزرق، وتدرجات اللون الأخضر تجب وجودها بالضرورة في حجر الزمرد، والأصفر والأزرق هي ألوان ثانوية لهذا الحجر، وتُعتبر درجة الأخضر الغامقة إلى المتوسط من خصائص حجر الزمرد الأصلي، أما الأخضر الفاتح، فيعد من أحجار البريل الخضراء، وأرقى أنواع الزمرد تكون درجة اللون 75% على المقياس الذي يكون فيه الصفر يمثل الشفافية، ونسبة 100% تمثل لون الأسود الغامق، ودرجة التشبع في حجر الزمرد تكون باللون الرمادي الطبيعي.
2- درجة الوضوح:
يميل الزمرد إلى امتلاك العديد من الشقوق والكسور السطحية، فعلى عكس الألماس الذي يستخدم الخبراء العدسات المكبرة للتأكد من وضوحه، يقوم الخبراء بفحص وضوح الزمرد بالعين المجردة، وبالتالي إذا كان الزمرد لا يوجد فيه شوائب مرئية للعين – على افتراض حدة البصر الطبيعية – فهو يُعتبر بلا عيوب، وتعد الأحجار التي لا يوجد فيها كسور سطحية نادرة للغاية وتكون باهظة الثمن، ويتم معالجة جميع أنواع الزمرد وتلميعه بزيت معين لتعزيز وضوحه.
3- القطع:
يجب أن يأخذ القاطع في الأعتبار عمق اللون الخام والمتانة عند اتخاذ قرارات القطع، فالأخطاء قد تسبب بفقدان الوزن، مما يقلل بشكل كبير من قيمة جوهرة يُحتمل أن تكون قيّمة، وتوجد خصائص لحجر الزمرد الأصلي، يجعله من الصعب أن يقطع، فتقريبًا جميع الأنواع تحتوي على شقوق كبيرة، فيجب على القاطع تصميم القطع بحيث يقلل من تأثير تلك الشقوق على الشكل النهائي للحجر، فهو بشكل عام حجر هش قد يكسر عند القطع أو التلميع أو حتى بالاستعمال اليومي والإهمال.
4- وزن القيراط:
الزمرد يأتي بتنوع واسع من الأحجام، حيث هناك الزمرد المتواجد في المتاحف والمجموعات الخاصة والذي يزن مئات القراريط، وبعضها صغير جدًا ويزن أجزاء من القراريط.

ألوان حجر الزمرد

يشيع الزمرد بلونه الأخضر، كما تتدرج ألوانه من الأخضر إلى الأخضر المزرق، وإن اختلاف ألوان الزمرد ترجع إلى اختلاف نسب العناصر التي يتكوّن منها والمسؤولة عن لونه بشكل أساسي، فمعدن الكروم هو ما يمنحه اللون الأخضر، في حين أن الحديد هو ما يمنحه اللون الأخضر المزرق، وبالرغم من أن الزمرد الأخضر هو الأكثر شيوعاً ولونه الأخضر الكثيف مع شفافيته هو ما يجعل قيمته أعلى، إلّا أنّه يجدر الذكر أن للزمرد عدة ألوان تتدرج بين الأصفر، والأخضر، والأخضر المزرق أيضاً، وكلما زادت خضرته أصبح أجمل وأكثر إشراقاً وأناقة وزادت قيمته.

مناطق استخراج الزمرد

تحتوي أحجار الزمرّد على قشور دقيقة تسمّى ستر، وتحتوي أيضاً على جسيمات دخيلة متعدّدة. كما أنّه يوجد زمرّد أزرق وأصفر اللون، والزمرّد الأزرق أغلى من الزمرد الأصفر. تنتج الهند الزمرّد هي وجنوب إفريقا وروسيا وزمباوي، كما أنّ ولاية كاروينا الشمالية تنتج أيضاً الزمرّد في الولايات المتحدة الأمريكية، وأفضل الزمرّد ذلك الّذي يستخرج من كولومبيا، ذو اللون الأخضر المميّز والأنقى من بين جميع أنواع الزمرّد الأخرى، وقد نستطيع إنتاج الزمرّد في المختبرات، بوضع محلول مائي تحت ضغطٍ عالٍ، ويشبه الزمرّد الصناعي الطبيعي إلى حدٍ ما. ويُميّز بسهولةٍ تحت المجهر؛ وذلك بسبب وجود جسيمات دخيلة. يعود تسمية الحجر بالزمرّد من اللغة اللاتينية (Emerald ) ويشتمل هذا الاسم على جميع الأحجار الكريمة ذات اللون الأخضر ومشتقاته.



356 Views