أين يوجد الزئبق الأبيض

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 5 يونيو, 2022 1:36
أين يوجد الزئبق الأبيض


أين يوجد الزئبق الأبيض سوف نتحدث كذلك عن كيفية معرفة الزئبق الفضي الحقيقي ومعلومات عن الزئبق وفوائد الزئبق الأبيض وكيف تصنع الزئبق في البيت كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أين يوجد الزئبق الأبيض

-يعتبر الزئبق الأبيض أحد أنواع الزئبق وهو موجود في الحالة السائلة في الطبيعة وقد يتجمد مع انخفاض درجة الحرارة، وقد سمي الزئبق الأبيض بهذا الاسم بسبب لون السائل المائل للفضي، ويوجد هذا العنصر في أماكن عديدة من العالم منها دول أمريكا الشمالية وبعض دول أوروبا والمملكة العربية السعودية.
يتواجد الزئبق بكثرة في الطبيعة، و يكون على شكل خامات تسمى السوداء ، و يوجد بكثرة في الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، إيطاليا، إسبانيا.
-الزئبق عنصر نادر جدا في القشرة الأرضية، يمثل حوالي 0.08 جزء من المليون، ويوجد بشكل أساسي في الزنجفر المعدني، وهو كبريتيد الزئبق، وكبريتيد الزئبق هو مصدر الصبغة الحمراء التي تسمى القرمزي.

كيفية معرفة الزئبق الفضي الحقيقي

1-الزئبق الفضي باستخدام المراة
يستخدم البعض المراة لمعرفة ان كان الزئبق الفضي حقيقي، حيث نقوم بتقريب الزئبق من مراة، وإن كان الزئبق اصلي فانه لن يضهر على المراة.
2-استخدام الذهب
الطريقة هي بجلب حرف من الذهب والقيام بربطه بخيط، ثم نرفه الهواء مع تقريبه بشكل بطيئ من الزئبق، إن كان الزئبق أصلي سوف تلاحظ الزئبق يحاول امتصاص الذهب داخله.
3-الزئبق الفضي والثوم
اجب فص من الثوم، قم بتقشيره ثم حاول تقريبه من كمية صغيرة من الزئبق الفضي، إن كان الزئبق أصلي فسوف تلاحظ أنه يبدأ بالتنافر فور تقريب الثوم منه.
4-استخدام عملة معدنية
اجلب كمية من الزئبق الفضي وقم بوضعها في كأس، بعدعا ضع قطعة معدنية في الكاس.
سوف تلاحظ القطعة المعدنية تطفو فوق الكاس مهما حاولت دفعا اسفل الكاس.
5-استخدام الحليب
خذ كمية صغيرة من الزئبق، ثم قم بوضعها في كأس صغير من الحليب، ان كان الزئبق اصلي فسوف تلاحظ دقات خفيفة في الكاس كدقات القلب.

معلومات عن الزئبق

-الزئبق هو معدن سائل فضي لامع رقمه الذري هو 80 في الجدول الذري وهو معدن ثقيل جدا.
-حيث كمية صغيرة تقارب نصف كوب شاي يمكن ان تزن كيلوجرام كامل، وهو عنصر نادر في الطبيعة.
-الزئبق هو المعدن الوحيد الذي يكون سائلا عند درجة حرارة الغرفة، يمتلك الزئبق توترا سطحيا مرتفعا جدا.
-لذا فهو يشكل حبيبات دائرية من السائل، وعلى الرغة من أن الزئبق وجميع مركباته معروفة بأنها شديدة السمية، إلا أنه كان يعتبر علاجا على مدار التاريخ.
-على مر العقود انتشرت العديد من الشائعات حول الزئبق، حيث يتحدث البعض عن إمكانية صنع قنبلة بواسطة الزئبق، والبعض الأخر يقول أن بإمكانها شفاء بعض الأمراض، وأيضا إستدعاء الجن والأرواح، لكن جلها يبقى اشاعات غير متأكد منها حتى الآن.

فوائد الزئبق الأبيض

-يساعد في استخراج الذهب من الطبيعة من خلال اتحاد الزئبق الأبيض مع الذهب وتسهيل الحصول على الذهب.
– يستخدم كمذيب جيد للكثير من الفلزات مثل الذهب والحديد والبلاتين وغيرها.
يستخدم في الحصول على الكثير من الصناعات التي نستخدمها في حياتنا اليومية مثل المصابيح الكهربائية والأصباغ والبطاريات والورق وغيرها من الصناعات الهامة.
– يدخل في صناعة الأجهزة الكهربائية ودباغة الجلود ومساحيق التجميل.
-يستخدم في صناعة حشوات الأسنان الدائمة، وتحضير بعض أنواع الأدوية العلاجية.

كيف تصنع الزئبق في البيت

-عندما تلامس سلكاً حديدياً فإن الزئبق يخفق بنمط إيقاعي يشبه نبضات القلب.
-يتم الحصول على الزئبق من خام السنابار (الزنجفر) حيث يجهز أولاً ثم يركز بواسطة الغسل والتعويم، وعند الانتهاء من تهيئة الخام فإنه يحمص وذلك بتعريضه لتيار من الهواء عند درجة حرارة معينة، فيتأكسد وينتج الزئبق على هيئة بخار حيث يتم تكثيفه. ويمكن أن يستخدم الحديد أو أكسيد الكالسيوم بدلاً من الهواء وذلك لإجراء عملية التحميص.
-عند إمرار شرارة كهربائية في بخار الزئبق، ينبعث منهُ وميض مبهر، وأشعة فوق بنفسجية.
-وبالتالي يصبح الزئبق (موصلاً فائقاً) – اي تنعدم مقاومتهُ للتيار الكهربائي بينما درجة حرارة الصفر المطلق هي(-273.16 درجة مئوية) وهي درجة الحرارة التي تتوقف عندها حركة الجزيئات.
-إن الصفة غير العادية لحالة التوصيل الفائق لا تكمن فقط في انعدام مقاومة التيار الكهربائي، وإنما أيضاً في إنتاج مجالات مغناطيسية شديدة بدون استخدام ملفات ذات قلوب حديدية، كما يمكن تخزين الكهرباء بداخلها. ومن مميزات الزئبق انه يتمدد وينكمش حسب درجة الحرارة فيتمدد بالتسخين وينكمش بالتبريد



313 Views