أين يكون ألم المعدة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 8 فبراير, 2022 1:11
أين يكون ألم المعدة


أين يكون ألم المعدة وكذلك أسباب ألم البطن المفاجئ، كما سنقوم بذكر متى يمكن أن يكون ألم المعدة علامة على الإصابة بالقرحة؟ وكذلك سنطرح طرق التعامل أثناء الشعور بألم حاد فى البطن، كما سنتحدث عن علاج ألم المعدة في البيت، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أين يكون ألم المعدة

ألم البطن، المعروف أيضاً باسم آلام المعدة هو ألم يصيب منطقة البطن، وهي المنطقة الممتدة من أسفل الصدر إلى نهاية الجذع.
وتشمل الأسباب الشائعة للألم في البطن التهاب المعدة والأمعاء ومتلازمة القولون العصبي.
ويعاني حوالي 10% من الأشخاص من حالة أكثر خطورة مثل التهاب الزائدة الدودية أو تسريب أو تمزق تمدد الأوعية الدموية الأبهري أو التهاب الرتج أو الحمل خارج الرحم. في الثلث من الحالات، السبب الدقيق غير واضح؛ وذلك لتشابه العديد من الأمراض في نفس الأعراض والصفات.

أسباب ألم البطن المفاجئ

1- تناول بعض الأدوية.
2- التسمم الغذائي.
3- قرحة المعدة.
4- عدوى الكلى.
5- انحشار البراز.
6- داء كرون.
7- عدم تحمل اللاكتوز.
8- متلازمة القولون العصبي.
9- التوتر والقلق.
10- ارتجاع المريء.
11- الإصابة بأنفلونزا المعدة.
12- مغص الدورة الشهرية، قد يسبب آلام أسفل البطن بالإضافة إلى آلام منطقة الحوض.
13- الإمساك أو الإسهال.
14- إصابة عضو في البطن بمرض ما، وهو من أشهر أسباب ألم البطن المفاجئ.
15- نمو أنسجة غير طبيعية.
16- التهابات الحلق، والأمعاء، والدم.
17- اضطرابات معوية.
18- انسداد معوي.
19- التقاط العدوى في الجهاز الهضمي.
– أما أسباب المغص المفاجئ الذي يأتي شاملاً كل منطقة البطن، فهي كالتالي:
1- بطانة الرحم المهاجرة.
2- الحمل خارج الرحم.
3- التهابات الحوض.
4- ورم ليفي.
5- الإجهاض.
6- تكيس المبايض.
7- آلام الحيض.
قد يكون وجع البطن المفاجئ شديداً وقوياً، عندها تعود أسباب المغص المفاجئ إلى تمزق عضو من أعضاء البطن مثل انفجار الزائدة الدودية، أو حصوات المرارة، وحصوات أو عدوى الكلى.
ويدل الألم المتمركز أسفل البطن على احتمالية الانسداد المعوي، أو التهاب الزائدة الدودية أيضاً، وقد يكون السبب الحمل خارج الرحم، أو حدوث فتق في البطن.

متى يمكن أن يكون ألم المعدة علامة على الإصابة بالقرحة؟

تختلف أعراض قرحة المعدة من شخص لآخر، ولكنها قد تشمل في الغالب آلاما في البطن وحرقة في المعدة وفقدانا غير مبرر للوزن.
وتعرف قرحة المعدة بأنها نوع من الجرح المفتوح الذي يصيب بطانة المعدة وإذا تُركت دون علاج، فإنها يمكن أن تسبب عددا من المضاعفات الخطيرة، بما في ذلك النزيف الداخلي وحتى الانثقاب.
كما تُعرف القرحة في المعدة أحيانا باسم القرحة الهضمية أو القرحة المعدية، وهي ناتجة عن جرح مفتوح في بطانة المعدة، وقد تتطلب علاجا طبيا.
وتميل القرحة إلى التطور عندما يبدأ حمض المعدة في تكسير بطانة المعدة وقد يكون هذا نتيجة لبعض الالتهابات البكتيرية، أو حتى بعض الأدوية الشائعة، بما في ذلك الإيبوبروفين أو الأسبرين.
ومن أكثر علامات قرحة المعدة شيوعا ألم المعدة المستمر ويميل الألم إلى الظهور بعد تناول الطعام بفترة وجيزة، وقد يستمر حتى بضع ساعات.
وفي حين أن بعض الأدوية المضادة للحموضة قد تخفف المشكلة مؤقتا، فإنها ستستمر في الظهور عندما لا يتم الحصول على علاج مناسب.
وفي بعض الحالات، يمكن أن يبدو أن آلام المعدة تنتقل إلى أعلى باتجاه الرقبة ومن خلال الظهر.
وقالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية: “أكثر أعراض قرحة المعدة شيوعا هو الشعور بالحرقان أو الألم الذي يتطور في البطن، لكن بعض قرحات المعدة غير مؤلمة ولا يتم ملاحظتها إلا عند حدوث مضاعفات لقرحة المعدة، مثل النزيف الناتج عن القرحة ويمكن للألم الناجم عن قرحة المعدة أن ينتقل من منتصف البطن إلى الرقبة، أو نزولا إلى السرة، أو عبر الظهر”.
وتابعت: “يمكن أن يستمر من بضع دقائق إلى بضع ساعات، وغالبا ما يبدأ في غضون ساعات قليلة من تناول الطعام وقد تستيقظ أيضا من الألم أثناء الليل”.
ولكن لمجرد إصابتك بألم في المعدة، فهذا لا يعني بالضرورة أنك مصاب بقرحة في المعدة ولا تحدث آلام المعدة عادة بسبب أي شيء خطير، وتختفي من تلقاء نفسها بعد بضعة أيام.
ومن المرجح أن يكون سبب آلام المعدة هو الانتفاخ أو الإمساك أو حتى عسر الهضم ولكن يجب التحدث إلى الطبيب إذا تفاقم الألم بشكل ملحوظ، أو إذا لم يختفِ ببساطة.
إذا قام طبيبك بتشخيص إصابتك بقرحة في المعدة، فهناك عدد من العلاجات المتاحة بسهولة وإذا كنت تعتقد أنك مصاب بقرحة في المعدة، فيجب عليك التحدث إلى الطبيب على الفور.

طرق التعامل أثناء الشعور بألم حاد فى البطن

– يجب إجراء تغييرات على الطعام الذي يتم تناوله وفقا لتوجيهات الطبيب، فلا تأكل الأطعمة التي تسبب آلام في البطن أو غيرها من الأعراض، و تناول وجبات صغيرة في كثير من الأحيان.
– تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف إذا كان المريض يعانى من الإمساك، تشمل الأطعمة الغنية بالألياف الفواكه والخضروات والأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة والبقوليات.
– لا تأكل الأطعمة التي تسبب الغازات إذا كنت تعاني من الانتفاخ، ومن الأمثلة على ذلك القرنبيط والكرنب، فلا تشرب المشروبات الغازية.
– لا تأكل الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على السوربيتول أو الفركتوز إذا كنت تعاني من الإسهال والانتفاخ، بعض الأمثلة هي عصائر الفاكهة والحلوى.
– لا تأكل الأطعمة الغنية بالدهون، مثل الأطعمة المقلية، والجبن، والحلويات.
– الحد من الكافيين، لأنه قد يجعل الأعراض أسوأ.
– اشرب الكثير من السوائل لمنع الجفاف من الإسهال أو القيء.
– يجب أخذ قسط من الراحة لأنه الإجهاد يسبب آلام في البطن.
– الابتعاد عن التدخين فقد يؤدي النيكوتين والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في السجائر إلى تلف المريء والمعدة.

علاج ألم المعدة في البيت

1- الزنجبيل
لقد تم استخدام الزنجبيل منذ القدم في علاج العديد من الام المعدة والغثيان، ويعد علاج فعال للعديد من أنواع اضطرابات المعدة.
ويعد الزنجبيل مضاد طبيعي للالتهابات المتعددة، ومن السهل جدًا تناول الزنجبيل على شكل عصير أو تقطيع جذوره الطازجة وعملها شاي أو ممكن الحصول عليه عن طريق المكملات الغذائية.
2- شاي البابونج
يمكن لكوب من شاي البابونج أن يساعد في تخفيف الام اضطراب المعدة لكونها تعمل كمضاد للالتهابات، وتساعد هذه الخصائص المضادة للالتهابات على استرخاء عضلات المعدة، وبالتالي التقليل من التشنجات والامها.
3- حمية برات (BART)
يتم إطعام الأطفال حمية برات المتكونة من الموز والأرز وعصير التفاح والخبز المحمص لتخفيف اضطرابات المعدة لديهم، إذ تحتوي هذه الحمية على أطعمة قليلة الألياف وخالية من الملح أو البهارات لمنع تفاقم الأعراض.
4- النعناع
يعد النعنع علاجًا مفيدًا للغثيان واضطراب المعدة لأن المنثول (Menthol) الموجود في أوراقه يعتبر مسكن طبيعي ومسكن للألم، ويمكن تناول النعنع من خلال الطرق الاتية:
– تخمير كوب من النعناع أو شاي النعناع.
– استنشاق أوراق النعناع.
– تناوله عن طرق حلوى النعناع.
– مضغ الأوراق نفسها.
وهذه الطرق تمنع الام المعدة ويخفف من الشعور بالغثيان.
5- خل التفاح
تساعد الأحماض الموجودة في خل التفاح على تقليل هضم النشا وبالتالي السماح للنشا بالوصول للمعدة والحفاظ على صحة بكتيريا الأمعاء، ويقوم بعض الأشخاص بتناول ملعقة من خل التفاح يوميًا للوقاية.



398 Views