أين يقع المسجد الأزرق

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 31 مايو, 2022 3:14
أين يقع المسجد الأزرق


أين يقع المسجد الأزرق سوف نتحدث كذلك عن مميزات المسجد الأزرق وكم طول المسجد الازرق؟ وهل يوجد قبر في مسجد السلطان أحمد؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أين يقع المسجد الأزرق

-يعتبر جامع السلطان أحمد الذي يعرف أيضاً باسم الجامع الأزرق أحد أشهر المساجد وأهمها في مدينة إسطنبول التركية، يقع المسجد في ميدان السلطان أحمد مقابل متحف آيا صوفيا.
-وهو يعتبر آخر المساجد العظيمة في فترة العمارة العثمانية الكلاسيكية.
-يشتهر المسجد بعمارة مميزة ويعد من أهم وأضخم المساجد في العالم وقام ببناءه السلطان أحمد الأول.
-بني المسجد بين عامي 1609 و1616 حسب ما ذكرت إحدى النقوش على أحد أبوابه.
-يحتوي المسجد على خمس قباب رئيسية كبيرة وست مآذن وثمان قباب صغيرة.
-وجاء التصميم ليعكس أعوام طويلة من الخبرة العثمانية في بناء المساجد.
-يتموضع الجامع إلى الشرق من ميدان السباق البيزنطي القديم وإلى الجنوب من متحف آيا صوفيا ويحوي سور مرتفع يحيط بالمسجد من ثلاث جهات ويتخلل السور خمسة أبواب.
-سمي الجامع الأزرق بهذا الاسم لأن جدرانه الداخلية مزينة ببلاط إزنيك الأزرق المزخرف.
-أهم ما يميز الجامع وجود لبصمات الفن المعماري والبيزنطي والعماني كما لموقعه حيث يطل على بحر مرمرة ويقابله متحف آيا صوفيا.
يحتوي الجامع على الكثير من النوافذ يصل عددها إلى أكثر من 200 نافذة ويتمتع فناء واسع مع ارتفاع يصل حتى 43 متراً.

مميزات المسجد الأزرق

1-يدعى المسجد باسم مسجد السلطان أحمد ، وذلك لأن السلطان أحمد الأول هو من أمر ببناؤه لينافس آيا صوفيا والتي كانت في الأصل كنيسة تحولت لمسجد فأراد ن ينافسها.
2-يضم المسجد 20 ألف بلاطة زرقاء من تصميمات القرن السادس عشر على شكل زهور وأشجار مميزة، كما أنه مغطى بالرخام الازرق أيضا مما يمنحه لقبه وشكله الفريد.
3-إن المآذن الستة التي يشتهر بها المسجد بنيت اصلا عن طريق الخطأ بعد أن أساء المهندس فهم طلب السلطان الذي طلب منه استخدام الذهب في المآذن ففهم أنه يريد بناء 6 مآذن لتشابه كلمتي ذهب و6 باللغة التركية.
4-يضم المسجد 260 نافذة من الزجاج الملون من القرن السابع عشر ، ولكن لسوء الحظ تعرضت للتدمير وتم استبدالها بزجاج أقل قيمة بكثير.
5-كان المسجد يضم مستشفى وخان ومدرسة وسوق ومطعم للفقراء وضريح للسلطان أحمد وزوجته وأبناؤه الثلاثة ، ولكن كل هذا تعرض للتدمير في القرن الـ19.
6-توفي السلطان أحمد قبل اتمام المسجد بعام واحد لذا أطلق عليه المسجد الأزرق بعد أن استغرق 10 سنوات في البناء.
7-المسجد يشتهر بإسم المسجد الأزرق نسبة إلى البلاط الأزرق الذي يزين حوائطه، حيث تغطي جدران المسجد 21043 بلاطة خزفية تجمع أكثر من خمسين تصميماً.

كم طول المسجد الازرق؟

المسجد من الداخل على شكل مستطيل طولي ضلعيه 64 م و 72 م وتتوسطه قبة كبيرة يحفها أربعة أنصاف قباب، كما أن كل ركن من أركان المسجد مغطى بقباب صغيرة بها عدد كبير من النوافذ المُنفذة للضوء.

هل يوجد قبر في مسجد السلطان أحمد؟

-حظي المسجد بمكانة خاصّة لدى السلطان أحمد الأوّل على اعتباره أكبر إنجاز تمّ على عهده، وافتُتِح المسجد للعبادة عام 1617م.
-يضمّ جامع السلطان أحمد ستّ مآذن عليها 16 شرفة، وقد اعتمد المعماريّون هذا الرّقم إشارة إلى ترتيب السلطان أحمد من حيث تسلسل تولّي عرش السلطنة.
-وعلى الزاوية الشماليّة الشرقيّة من الفناء الخارجيّ للمسجد يقع قبر السلطان أحمد.
-وقام المعماريّ “سدف كار محمد آغا” بتصميم هيكل المسجد الأوّل بستّ قباب، وتمّ تزيين المسجد من الداخل بأكثر من 21 ألف قطعة خزفيّة من خمسين نوعاً مختلفاً كانت قد أُحضرت من ازنك وكوتاهيا يغلب عليها اللون الأبيض والأزرق.
-وبما أنّ رؤية الزوّار للمسجد عبر السنين قد اقترنت لديهم باللّون الأزرق أصبح الجامع يسمى بالجامع الأزرق.
-من أهم الميزات الأخرى التي تميّز جامع السلطان أحمد عن غيره من المساجد العثمانيّة أنّه أول مسجد يحوي ممرّاً من قصر السلطان إلى المحفل الذي يصلّي فيه السلطان وحاشيته.



339 Views