أين يعيش الخفاش

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2021 8:43
أين يعيش الخفاش


أين يعيش الخفاش وسوف نتحدث عن ماذا يأكل الخفاش كيف يموت الخفاش وما هي فوائد الخفاش صفات الخفاش تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أين يعيش الخفاش

الخفاش يمكن العثور عليه فى أى مكان تقريبا فى العالم باستثناء المناطق القطبية سواء القطب الشمالى ، أو الجنوبى ، والصحارى المتطرفة ، ويعيش الخفاش أيضا فى الكهوف ، والشقوق ، وتجاويف الأشجار، والمبانى ، وبعض الأنواع تعيش مفردة ، والبعض الآخر يعيش فى مستعمرات تتكون من مليون فرد في بعض الاحيان ، وبعض أنواع الخفافيش تهاجر فى فصل الشتاء ، فهم يفضلون فى الغالب المناطق الأكثر دفئا ، التى هى أقرب إلى خط الأستواء ، ويمكن العثور عليه فى الغابات المطيرة ، والجبال ، والأراضى الزراعية ، وبعض المدن ، ويعيش خفاش الثعلب العملاق فى أندونسيا .

ماذا يأكل الخفاش

1-تأكل أنواع الخفافيش أنواعا مختلفة من الطعام، وتستهلك الغالبية العظمى مجموعة متنوعة من الحشرات مثل العث والخنافس والبعوض والصراصير، وفي هذا الصدد، يوفر السلوك الليلي لدى الخفاش مزايا معينة، فتطير أعداد هائلة من الحشرات ليلا، وبإستثناء العناكب، هناك عدد قليل من المنافسين لمثل هذا الغذاء، وبخلاف البومة أو الأفعى العرضية، هناك أيضا عدد قليل من الحيوانات المفترسة التي يمكنها التقاط أو ملاحقة الخفاش في الظلام.
2-ويجلب الليل درجات حرارة باردة تساعد على تبديد الحرارة الناتجة عن النشاط العضلي للطيران، ونظرا لأن الخفاش يحتوي على غشاء رقيق للجناح، فإن الطيران أثناء حرارة النهار يمكن أن يكون خطيرا مما يتسبب في امتصاص مفرط للحرارة مما يؤدي إلى الجفاف واحتمال سقوط الحرارة، ويوفر الليل الحماية من الحرارة ويساعد الخفاش في الحفاظ على درجة حرارة الجسم ورطوبته وهناك الخفافيش التي تأكل مختلف انواع اللحوم مثل الطيور والاسماك والضفادع والسحالي واالخفافيش الاخرى.

كيف يموت الخفاش

تعيش الخفافيش بشكل عام مدة تتراوح ما بين 10 إلى 20 عاما,وقد تطول هذه المدة إلى 32 عاما كما في الخفاش البني.وتعتبر الخفافيش مخلوقات غير عادية ,حيث تفيد البشر بطرق عديدة فهي تساهم بتلقيح المحاصيل, وتخصب التربة بفضلات الخفاش ,حيث يكون للخفافيش طفرة جنية تحميها وتجعلها بصحة جيدة ,رغم وجود هذه الفيروسات بها ,وتحتوي اجناحتها علي الكثير من الاوعية الدموية ,التى تشع حرارة لتحميها من برد الشتاء , فقد اكتشف العلم الحديث ان الكثير من الخفافيش مهددة بالانقراض, ويستخدم الكثير المادة المعروفة باسم ( الفينول ),و هي مادة ذات رائحة فجة و نفاذة, و يسمى بالفينول الأبيض و يباع في متاجر مكافحة الحشرات, و الآفات لقتل الخفاش حين يسكن المنزل.

فوائد الخفاش

1-حيث أن الخفاش يعمل على التخلص من الحشرات، ومكافحتها، ومنعها أيضا أن تصل لمرحلة البلوغ حيث أنه يلتقط ما يقرب من 1200 بعوضة ناقلة لفيروس غرب النيل فقط في 60 دقيقة.
2-يستطيع الخفاش أن يسيطر على عشائر الخنافس.
3-تسمع بعض الحشرات الخفافيش ان كانت على ارتفاع 100 قدم، وبالتالي تتجنب الحشرات تلك المناطق.
4-ولا تصاب الخفافيش بفيروس غرب النيل بتناولها هذا البعوض.
5-يقوم الخفاش بتلقيح حوالي 500 نوع من الأزهار والنباتات من بين هذه النباتات البلح والمانجو والموز والكاشيو والتين حيث أنها تضع السماد الغني بالنيتروجين (الفضلات).
6-فعلي الرغم من خوف الكثيرين من الخفاش الى أنه له الكثير من الفوائد للانسان.
7-قد تقلل الخفافيش في الكثير من المناطق أن يستخدم السكان المبيدات الحشرية الضارة للحيوانات والإنسان.
8-أكدت المعلومات علي أن فضلات الخفاش تستخدم لصنع البارود والمتفجّرات.
9-حيث نجد أن هذه الفضلات غنيّة بنترات البوتاسيوم (الملح)، ولكن في الغالب تستخدم كسماد.
10-أثبتت الدراسات الحديثة على أن سم الخفاش مصاص الدماء في الوقت القريب سيكون علاج لامراض الكلى والقلب.
11-ثبت أيضا أنه يعالج الان ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى والحروق وقصور القلب.

صفات الخفاش

1-طائر الخفاش هو من الثّديّات وهو النّوع الوحيد من الثّديات التي تطير، ويتكاثر طائر الخفاش بالولادة وهو أيضا الطّائر الوحيد الذي لا يبيض وهو من الثديّات الوحيدة التي تتغذى على الدم، ويوجد للخفاش أكثر من ألف نوع وتختلف أنواع الخفافيش طبقا لطريقة نوع غذائها التي تتحكم بنوع المكان الذي تتواجد فيه.
2-إن طائر الخفاش يعد طائر مفيد في البيئة يقضي على الحشرات التي تضرب المحاصيل الزّراعية، لأنه أكثر من خمسة و ستين في المائة من الخفافيش تتغذى على الحشرات.
3-أجنحة الخفاش كبيرة جداً حيث يصل طول جناح بعض الأنواع إلى متر و نصف المتر، والبعض الآخر يصل طول الجناح إلى خمسة و عشرون سنتي متر. ولذلك نجد الخفاش طائر سريع في الطّيران، كما أن الخفافيش يمكنها العيش لأكثر من ثلاثين سنة.



320 Views