أين يتواجد الذهب

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 26 مايو, 2022 3:31
أين يتواجد الذهب


أين يتواجد الذهب وكذلك كيف اعرف مكان الذهب تحت الأرض، كما سنوضح سلبيات استخراج الذهب والضرر البيئي، وكذلك سنتحدث عن نوع التربة التي يتواجد فيها الذهب، كما سنقوم بذكر أهمية الذهب، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أين يتواجد الذهب

– أثبتت الدراسات التي أجراها العديد من العلماء أن الذهب يتواجد في الطبيعة المحيطة بنا على صورة عنصر خام، حيث يمكننا أن نجده في طبقات الأرض الداخلية على هيئة عروق صفراء ناصعة لامعة.
– كما يتواجد الذهب أيضًا داخل الصخور في قاع البحار والأنهار ويظهر على هيئة حبوب صفراء يمكن للعين أن تراها بوضوح.
– ومن أكثر الأماكن التي يتواجد بها الذهب هي الولايات المتحدة، حيث أنه يتواجد هناك في العديد من الولايات مثل ولاية كاليفورنيا، وولاية ألاسكا، بالإضافة إلى ولاية نيفادا، كما يتواجد أيضا في منطقة داكوتا الجنوبية، ومقاطعة أونتاريو في كندا.
– كما يتواجد الذهب بكثرة وبكميات كبيرة جدًا في جنوب أفريقيا خاصة في منطقة الراند، حيث يكون مختلطا مع صخر الكونجلوميرات، ويمكن القول إن معدل الذهب المستخرج من تلك الصخور يعادل 40% من إنتاج الذهب في العالم كله.
– كما يتواجد الذهب أيضا في أستراليا في المنطقة الغربية منها، حيث أن أكبر قطعة ذهب خام تم اكتشافها من قبل كان في أستراليا.

كيف اعرف مكان الذهب تحت الأرض

1ـ طريقة الكشف عن الذهب بدون جهاز:
من ضمن الطرق السهلة الممتنعة التي يمكنك من خلالها أن تكتشف الذهب المتواجد أسفل الأرض، حيث إن الذهب يتواجد في بعض من الأماكن ذات أنواع صخور معروفة، وبتحري تلك الأماكن يمكن الحصول على الذهب دون عناء أو مجهود يستدعي استخدام الآلات.
فيمكنك أن تبحث عن الخرائط القديمة التي تتناول أماكن القبور والكنوز الخاصة بملوك العصور القديمة، حيث إن القدامى كانوا يدفنون كنوزهم وحليهم معهم إيمانًا بالحياة بعد الموت والبعث، فبتحري تلك الأماكن يمكن الحفر وإيجاد بروش مثلًا من الذهب بأقل تقدير.
كذلك يمكنك البحث عن أماكن الصخور التي تحتوي على الذهب والأحجار القديمة بداخلها، حيث إن هناك بعض الجدران التي تكون منحوتة أو من الرصاص وتساهم في معرفة وجود الذهب، ومن ضمن العلامات التي يمكنها إيضاح وجود الذهب في المنطقة من خلال الإشارات المحفورة في الصخور من العصور القديمة، والنحوت والبروز في الصخور، أو الرموز التي كانت تستخدم من أجل إيضاح وجود كنز أو مقبرة كالنسر، الشمس وغيرها.
2- التنقيب عن الذهب بالجهاز:
ثاني الطرق التي تعد تقنيتها أسهل في البحث عن الذهب هي أن يتم اقتناء جهاز للكشف عن الذهب، وذلك ما يكون فقط بإذن من السلطات في بلدك، فإن التنقيب عن الذهب ونسبه للنفس من الأمور التي يعاقب عليها القانون.
جهاز كشف الذهب العالي التردد من الأدوات التي يمكنها البحث عن الذهب في الأرض بمنتهى السهولة والسرعة، حيث إنه يصدر بعض الأصوات حينما يواجه المعدن الذهبي أسفل الأرض، ومن ثم يمكنك الحفر والحصول على الذهب.
لكن على الرغم من أن ذلك الجهاز يعطي النتائج الإيجابية، إلا أنه قد يتسبب في الملابسات بسبب كشفه عن الحديد بدلًا من الذهب، وفيما يلي طريقة استخدام جهاز كاشف الذهب في الأرض:
– قم بشراء جهاز كاشف الذهب عالي التردد؛ لأن التردد العالي يكون أكثر حساسية لتواجد الذهب في الأرض.
– اضبط توازن الأرض التلقائي، والتي تساهم في أنها تعدل بشكل تلقائي ولا يكون هناك حاجة لضبطها عدة مرات.
– حاول أن تقتني الجهاز الذي يساهم في معرفة العمق المتواجد للمعدن تحت الأرض.
– اشترِ اللفائف التي تكون متعددة الحجم، حيث إنها تساهم في أن تجد الأشياء الكبيرة المتواجدة على عمق كبير، بينما تكون اللفائف الصغيرة لكي يتم الكشف عن الذهب في الأماكن الصغيرة كالأكوام.
– قم بشراء سماعات عالية، لأنها تساهم في أن يتم كتم الضوضاء المحيطة، التحكم في الصوت، سهولة الكشف عن الذهب وسماع الطنين للجهاز.

سلبيات استخراج الذهب والضرر البيئي

إنّ عمليات إستخراج المعادن من باطن الأرض تؤدّي إلى تغيير معالم البيئة الجيولوجية؛ بسبب المواد المستعملة خلال عمليات التنقيب والتي تؤثر سلباً على الطبيعة، هذا عدا عن حوادث المناجم؛ التي تؤدّي إلى إصابة أو مقتل العاملين في التنقيب واستخراج الذهب من الطبيعة.

نوع التربة التي يتواجد فيها الذهب

1- التربة السمراء:
تعتبر التربة السمراء هي من أحد أكثر أنواع التربة التي تتضمن الكثير من المعادن القيمة، والنفيسة، ومن أهم هذه المعادن هو الذهب، ومن الممكن أن لا تحتوي التربة السمراء على الذهب، ولكن العديد من العلماء أشار إلى احتواء التربة على الذهب، وهناك العديد من الطرق ل معرفة الذهب في التراب.
2- الرمال السوداء:
الرمال السوداء هي مثل التربة السمراء، فهي تضم الكثير من المعادن النفيسة أيضاً، كما توجد الرمال السوداء في الأماكن التي يوجد فيها الذهب، ويتم استخراج الذهب من الرمل.

أهمية الذهب

– الذهب معدن نفيس له أهمية كبيرة حجز وتنافس الشعوب فيما بينها لاستخراج الذهب من أرضها وذلك لأن الذهب يحافظ على شكله وجمالو وصلابته مهما مر عليه الزمن ولا يتفاعل مع غيره من المواد ولا يتاكسد ولا يصيبه أي تآكل لذلك هو معدن نفيس.
– استخراج الذهب يعد ثروة قومية لأنه يساهم في تحسين الاقتصاد الدولة ويساعد على زيادة احتياطي النقد في البنوك كما يمكن أن يكون مصدر من مصادر الدخل القومي في حال تم تصديره إلى الخارج.
– إن أهمية الذهب لا تقتصر فقط على الناحية الاقتصادية وإنما يدخل في الناحية الطبية والعلاجية فهناك العديد من الحالات المرضية التي يقتصر شفائها على وجود الذهب فهناك بعض الأمراض الجلدية التي لا يتم شفائها الى بمياه الذهب أو بلورات الذهب أيضا في مجال طب العظام يفضل استخدام شرائح من الذهب في حاله حدوث كسور في العظام أو تركيب مسامير وذلك لان الذهب لا يتفاعل مع الأكسجين المتواجد في الدم ولا يصيبه أي تأكل أو صدأ داخل الجسم فهو يعد المعدن الأمثل يتم صناعة منهم الشرائح والمسامير الخاصة بكسور العظام.
– تكمن أهمية الذهب أيضا في انه يدخل في صناعة الحلي والمجوهرات المساء وفي بعض الدول يعد تقليًدا خاص بالأغنياء أن يمتلك الذهب وأن يقتني عملات ذهبية، وكذلك تجد أن النساء والفتيات يعشقن لبس الذهب وذلك لجمال بريقه ولمعانه المستمر فهو لا يتغير بمرور الوقت ويظل محتفظ برونقه ولمعانه.



312 Views