أين توجد صحراء الربع الخالي

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:40
أين توجد صحراء الربع الخالي


أين توجد صحراء الربع الخالي و أكبر صحراء في العالم و عجائب صحراء الربع الخالي في السعودية و أين تقع صحراء الدهناء، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أين توجد صحراء الربع الخالي

تقع صحراء الربع الخالي بالتحديد جنوب شبه الجزيرة العربية، وتقدر مساحتها بما يزيد عن 650 كيلو متر تقريبا. وتقدر بحوالي 1200 كيلو متر طوليا و500 كيلو متر عرضيًا. توجد صحراء الربع الخالي في عدة دول، هي السعودية والإمارات واليمن وسلطنة عمان. وتقع مساحتها الأكبر داخل أراضي المملكة العربية السعودية، حتى أنها تشكل ربع مساحة المملكة العربية السعودية تقريبا. تمتد مساحة صحراء الربع الخالي بين خطي طول 44 إلى 56 شرقًا، وخطي عرض من 16 إلى 23 درجة شمالًا.

ثروات الربع الخالي

على الرغم من أنّها صحراء قاحلة تكاد تعدم فها الحياة، إلّا أنّها تعد كنزًا ثمينًا، إذ توجد فيها العديد من الثروات الثمينة ومنها الذهب الأسود والمعادن المشعّة والرمال الزجاجيّة والطّاقة الشّمسيّة والمياه الجوفيّة، والغاز الطّبيعي وهذا بالإضافة إلى أنَها تعد من أغنى مناطق العالم بالنفط، إذ تزخر منطقة الربع الخالي بكميّات كبيرة من النفط، فقد اكتُشف مخزون نفطي كبير جدًّا في حقل الشيبة، ويعد حقل الأغوار الذي يقع جنوبه في المناطق الشمالية من الربع الخالي، من أكبر حقول النفط في العالم.
كما تعد الربع الخالي منطقة غنيّة بالموارد المائية، إذ أثبتت دراسات استكشافيّة أجريت على المنطقة أنّ فيها نوعين من الموارد المائيّة أولهما المياه القريبة من سطح الأرض وسريعًا ما تتبخّر هذه المياه، وثانيهما المياه الجوفيَة التي تتمركز في باطن الأرض على عمق يصل إلى 4 كم تحت سطح الأرض، ونتيجةً لقرب المياه الجوفيّة نسبيًّا في الأجزاء الشرقية، والشمالية الشرقية، والشمالية من سطح الأرض في منطقة الربع الخالي، فقد أُنشئت العديد من الآبار الارتوازيّة في تلك الأجزاء، إذ تكون بعض المياه في هذه الآبار مياه كبريتية غير صالحة للشرب وبعضها الآخر مياه عذبة يمكن شربها.

أكبر صحراء في العالم

تُعدُّ الصحاري من المناظر الطبيعية المهجورة، إذ تغطي الصحاري أكثر من خُمس مساحة اليابسة ويمكن العثور عليها في كل قارة بنسبة 20% فقط منها مغطاة بالرمال، وتُعدُّ الصحراء أكبر منطقة حارة في العالم ويمكن أن تصل درجات الحرارة فيها 50 درجة مئوية، ويمكن أن تكون باردة مثل تلك الموجودة في القطب الجنوبي والقطب الشمالي، وتعتبر صحراء غوبي في آسيا صحراء باردة لأنها تغطيها أحيانًا الثلوج والصقيع، فإن الكثير من الصحراء الكبرى تتعرض لأمطار ضعف ما تتعرض له أنتاركتيكا، إذ تتلقى المناطق الساحلية من القارة القطبية الجنوبية مزيدًا من الأمطار على عكس معظم المناطق الصحراوية، وبذلك تكون أكبر صحراء في العالم هي: صحراء القارة القطبية الجنوبية.

عجائب صحراء الربع الخالي في السعودية

-على سطح الصحراء الفارغة تتشكل أجمل المناظر الطبيعية، فبعض الكثبان الرملية أعلى من الأبراج السكنية في بعض المدن، كما أن الكثبان الرملية الصغيرة تكون جميلة للغاية عندما تجتاحها الرياح بفعل الهواء.
-أن هطول الأمطار في الوادي ساعد على تكوين بحيرات في المناطق المفتوحة، حتى أصبح لون الشجيرات والعشب الأخضر هو الشرط الأساسي لكثير من المناطق في الصحراء، مما جعله موطنًا لكثير من الطيور والحيوانات البرية.
-الكثبان الرملية من أعلى الكثبان الرملية في العالم، حيث يبلغ ارتفاعها أكثر من 300 متر ومنحدر صاعد 50 درجة.
-يعتبر التل الوجهة الأولى حيث يجتمع عشاق رياضة السيارات للمشاركة في مهرجان ليوا الدولي للموسيقى الذي يقع بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.
-يمكنك زيارة المنتجعات في المناطق المفتوحة التي تسمى الآن فندق قصر السراب، والتي توفر للسائحين العديد من المرافق والأنشطة الترفيهية، وتعتبر واحة في المناطق المفتوحة.
-يهدف تصميم هذا الفندق إلى تقليد الأجواء الصحراوية المليئة بالأصالة والتاريخ، بدءًا من الأجنحة الملكية الفخمة ذات الخدمات العالمية إلى المطاعم الفاخرة ذات الإطلالات الجميلة.
-من أهم الأنشطة الترفيهية التي يوفرها هذا المنتجع ممارسة اليوجا في الصحراء، وركوب الجمال وركوب الخيل، والتزلج على الرمال والمشي في الصحراء، والسفر بالدفع الرباعي.

أين تقع صحراء الدهناء

تقع صحراء الدهناء في المملكة العربيّة السّعوديّة، في الجزء الشماليّ من الجزيرة العربيّة، حيث صحراء النفوذ الكبرى، وتمتدّ حتّى الجنوب لتلتقي بصحراء الرّبع الخالي، ما يجعلها صلة وصل بين إقليمين: إقليم نجد وإقليم الإحساء. وتقع على ارتفاع 371 مترًا فوق مستوى سطح البحر. تبعد عن مدينة الرياض عاصمة المملكة العربيّة السعوديّة ما يساوي 90 كيلو متراً مربّعاً، وعن مدينة الهفوف التابعة لمحافظة الإحساء ما يساوي 150 كيلو متراً مربّعاً.



321 Views