أين توجد دودة القز

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر, 2021 5:54
أين توجد دودة القز


أين توجد دودة القز وتكاثر دودة القز وتربية دودة القز وحقائق عن دودة القز، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أين توجد دودة القز

بعد استذكارِ أهم المعلوماتِ حول هذه الحشرة المنتجة؛ أصبح لا بد من معرفةِ أين تعيش دودة القز وأماكن تواجدها، وتشير المعلومات إلى أن دودة القز تنتشر انتشارًا كبيرًا منذ أكثر من 5000 سنة انقضت على الأقل، وقد بدأ ظهورها في الأراضي الصينية وانتشرت بعدها تدريجيًّا لتصل إلى كل من اليابان وكوريا والهند ودول الغربِ أجمع، وقد جاء ذلك بالاعتمادِ على مبدأ استئناس ديدان القز أي تربيتها، وقد ساهم ذلك بأن تتخذ من المناطق الشرقية من روسيا والشمالية من الهند وصولًا إلى المناطق الشمالية من الصين، كما لم تخل الأراضي الكورية واليابانية منها.

تكاثر دودة القز

-تقوم الأنثى بإفراز رائحة من غددها الجنسية التي تتواجد في نهاية البطن ، مما يجذب الذكر إليها ، وعند حدوث الاتصال بين الذكر والأنثى يتم التلقيح ، وتتراوح مدة التلقيح بين 6 إلى 12 ساعة ، كما أن الذكر يستطيع أن يلقح أكثر من أنثى واحدة .
-بعد ذلك تقوم الأنثى بوضع البيض بعد أن يمر يوم كامل على عملية التزاوج ، وتستمر عملية وضع البيض من يومين إلى ثلاثة أيام ، وهناك عدة سلالات لدودة القز فمنها النقي ومنها الهجين ، وقد تكون حولية تمتلك جيل واحد بالعام أو متعددة الأجيال.

تربية دودة القز

-مصدر للغذاء:
تعتمد كمية الغذاء الذي يجب توفرّه على عدد البيوض التي سيبدأ المشروع بها، تُعتبر (25) بيضة عدداً مناسباً للبدء في المشروع، ويكفي لذلك توفر شجرة توت واحدة ذات حجم متوسط أو كبير، وفي حال عدم توفر أوراق التّوت يمكن تغذية دودة القز على أنواع أخرى من النباتات، ولكنّ الحرير الناتج سيكون أقل جودة، ومن الخيارات الأخرى التي يمكن تقديمها لدود القز، أوراق نبات القريص، والبلوط، والورد، والدّردار، والأعشاب، وأوراق الخضروات.
– صندوق الفقس:
عند شراء البيوض تكون مرفقة بصندوق ملائم للفقس. حاوية لحضانة الدّيدان غير الناضجة: يمكن تأمين حاوية بمساحة ستة إنشات مربعة، ويتم تبطينها بالورق، ولا تحتاج لغطاء.
-حاوية لحضانة الديدان الناضجة:
يمكن تجهيز حاوية بقياس (12×24) إنشاً، أو سلة تكون منسوجة من الأسفل، بحيث تسمح فتحات النّسيج لفضلات الديدان بالنزول منها. حاوية النّسيج: حاوية بغطاء بقياس (12×24) إنشاً، أو أكبر قليلاً، ويُفضل أن تكون زجاجيّة، أو بلاستيكيّة ذات لون شفاف بحيث يمكن مراقبة الدّيدان، كما يجب أن تحتوي على ثقوب صغيرة للسماح للهواء بالدخول، دون السّماح للديدان بالهرب منها، تُزوَّد الحاوية بعلب بيض مصنوعة من الورق المقوّى لتبني اليرقات الشَّرنقة فيها.
– حاوية التربية:
حاوية بقياس (12×24) إنشاً على الأقل، ومزودة بغطاء له ثقوب تسمح بدخول الهواء، ومبطّنة بأوراق ماصة. حاوية وضع البيض: حاوية بقياس (12×12) إنشاً على الأقل، ويمكن تبطينها بأوراق الأشجار، وليس بالضرورة أن يكون لها غطاء.

حقائق عن دودة القز

1– أطلق العلماء على دودة القز أكثر من اسم وأهمها اسم ملكة الأنسجة؛ وهذا الاسم بلا شك وبلا منازع فهي كائن حي ينتمي إلى فصيلة الفراشات، دودة القز تصنع الحرير و منه نوعين من الخيوط هما: خيط حرير مزروع، وخيط حرير بري.
2– تعتمد دودة القز في غذائها غالباً على أوراق الشجر أكثرها ورق شجر التوت الأبيض وعلى أوراق البلوط وعلى أوراق الخس، والبرتقال أيضاً، يتم تقديم الطعام على فترات زمنية متقطعة في اليوم وعلى أربع مراحل.
3– يعتبر الحرير الذي تنتجه دودة القز من أغلي الأنواع يستخدم في صناعة الملابس، و يستخدم أيضاً في صنع مظلات الطائرات، وهي خيوط الحرير التى تستخدم طبياً في العمليات الجراحية.
4– تتميز تربية دودة القز بأنها تحتاج إلى صبر وعناية واهتمام كبير خاصة عند الإنتقال من مرحلة لأخرى، تربى دودة القز بحرص شديد من قبل المربي، وتتميز بأنها تعيش بدرجة حرارة خاصة بها فهي لا تتكيف مع درجات الحرارة ولا مع تقلبات الجو، لذا يجب على المربي أن يحرص على حمايتها من أي بعوض أو حشرات وخاصة الذباب المزعج.
5-الغذاء المفضل لدودة القز هو أوراق التوت الأبيض ، لكنها قد تأكل أيضا أوراق أي شجرة توت أخرى حمراء أو سوداء وكذلك اوراق البرتقال واوراق الخس ، ويتم تربية دودة القز لانتاج الحرير الخام .



381 Views