أين تقع صحراء سيناء

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 24 أغسطس, 2022 2:58
أين تقع صحراء سيناء


أين تقع صحراء سيناء وسوف نتحدث عن ماذا يوجد في سيناء كم تبلغ مساحة سيناء من مصر تاريخ شبه جزيرة سيناء تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أين تقع صحراء سيناء

1-شبه جزيرة سيناء أو سيناء تُلقّب بأرض الفيروز، هي شبه جزيرة صحراوية مثلثة الشكل تقع غرب آسيا، في الجزء الشمال الشرقي من جمهورية مصر العربية، وهي الجزء الوحيد من مصر الذي يتبع قارة آسيا جغرافيًّا، تبلغ مساحتها حوالي 60088 كيلومتر مربع، تمثل نسبة 6% من مساحة مصر الإجماليّة يحدها شمالًا البحر الأبيض المتوسط وغربًا خليج السويس وقناة السويس، وشرقًا فلسطين التاريخية (قطاع غزة وإسرائيل)، وخليج العقبة، وجنوبًا البحر الأحمر، وهي تُعتبر حلقة الوصل بين قارتيّ أفريقيا وآسيا، يبلغ عدد سكان شبه جزيرة سيناء ما يقارب مليون وأربعمائة ألف نسمة حسب إحصائيات عام 2013.
2-تُقسّم شبه جزيرة سيناء إداريًّا إلى محافظة شمال سيناء، محافظة جنوب سيناء، مدينة بورفؤاد التابعة لمحافظة بورسعيد، مركز ومدينة القنطرة شرق التابع لمحافظة الإسماعيليّة، وحي الجناين التابع لمحافظة السويس وتضم بين طّياتِها الكثير من المعالم المُميّزة إذ يوجد بها العديد من المنتجعات السياحية والمحميّات الطبيعية والمزارات الدينية أبرزها شرم الشيخ، دهب، رأس سدر، طابا، نويبع، محمية رأس محمد، محمية نبق، محمية طابا، دير سانت كاترين، حمام موسى، حمام فرعون، وجبل موسى وهو الجبل الذي كلّم عليه النبي موسى ربه وتلقّى الوصايا العشر وذلك وفقًا للديانات الإبراهيمية.

ماذا يوجد في سيناء

1-مساحتها 61 ألف كيلومتر مربع أي نحو 6 بالمئة من مساحة مصر، وهي جزء من قارة آسيا ويحدها إسرائيل وغزة من الشرق وقناة السويس من الغرب التي تفصلها عن الصحراء الشرقية في مصر وفي الشمال البحر المتوسط وفي الجنوب البحر الأحمر.
2-تنقسم إداريا إلى محافظتين هما شمال سيناء وعاصمتها العريش، وجنوب سيناء وعاصمتها الطور، ومدينة بورفؤاد التابعة لمحافظة بورسعيد، ومركز ومدينة القنطرة شرق التابع لمحافظة الإسماعيلية، ومنطقة الجناين التابعة لمحافظة السويس.
3- عدد سكان محافظتي شمال وجنوب سيناء نحو 700 ألف نسمة ويقطنها عدد من القبائل أبرزها السواركة والرميلات والترابين والمساعيد وغيرها.
4-شبه جزيرة سيناء غنية بالثروة المعدنية من بترول ونحاس وفوسفات وحديد فضلا عن تنوع السياحة بها من سياحة ترفيهية ومغامرات ودينية وعلاجية.

كم تبلغ مساحة سيناء من مصر

مساحة سيناء تُعرَف سيناء بأنها شبه جزيرة تقع في مصر وتقدر مساحتها بـ 60,000 كيلو متر مربع، ويحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب البحر الأحمر، ويحدها فالق الوادي المتصدع الذي يمتد من كينيا عبورًا بالقرن الأفريقي إلى جبال طوروس في تركيا من الشرق. ويتسع هذا الفالق بمقدار 1 بوصة سنويًا، وتعدّ شبه جزيرة سيناء الجزء الوحيد من الأراضي المصرية الذي يقع في قارة آسيا، ويصل عدد سكانها ما يقارب 500,000 نسمة. توجد شبه جزيرة سيناء في الجزء الغربي من قارة آسيا، بين البحر الأحمر جنوبًا والبحر المتوسط شمالًا، ويشكل رأس محمد أقصى جنوبها، ويحدها خليج العقبة وقطاع غزة من الجنوب الشرقي، ويحدها خليج السويس من الجنوب الغربي، وتعدّ شبه جزيرة سيناء حلقة الوصل البرية الوحيدة بين قارتي آسيا وأفريقيا، وقد افتُتحت سنة 1859 ميلادية.

تاريخ شبه جزيرة سيناء

1-بعد أن كانت مركز الصراع بين مصر ومختلف البلدان الأخرى بسبب موقعها أصبحت شبه جزيرة سيناء الآن جزءًا من مصر منذ الأسرة الأولى في مصر القديمة، ولقد ضاعت بعض أراضيها الشمالية في النزاعات وهي الآن ملك سوريا ولبنان وإسرائيل والأردن وفلسطين.
2-كانت أحدث الإمبراطوريات التي احتلت سيناء هي الإمبراطورية العثمانية من 1517 إلى 1867 والمملكة المتحدة من 1882 إلى 1956، وخلال أزمة السويس قامت إسرائيل بغزو واحتلال شبه جزيرة سيناء حيث عانت مصر من الهجوم المنسق للمملكة المتحدة وفرنسا وإسرائيل المعروف أيضًا باسم العدوان الثلاثي الذي حدث في عام 1956 وحرب الأيام الستة في عام 1967.
3-أما في أكتوبر 1973 فلقد حاولت مصر استعادة السيطرة على شبه جزيرة سيناء بإطلاق حرب يوم الغفران المعروفة في مصر ومعظم أوروبا بحرب أكتوبر، ولقد انتهت الحرب في أعقاب وقف إطلاق النار المتفق عليه بشكل متبادل، فبعد اتفاقية السلام الموقعة بين إسرائيل ومصر في عام 1982 سحبت إسرائيل كل المجموعات من شبه جزيرة سيناء ومصر لاستعادة السيطرة الكاملة على سيناء.



283 Views