أين تقع صحراء بطجونيان

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 7 أبريل, 2022 5:24
أين تقع صحراء بطجونيان


أين تقع صحراء بطجونيان كما سنتحدث كذلك عن أين تقع صحراء بطجونيان وخصائص صحراء بطجونيان وأكبر صحراء في أمريكا وسلبيات الصحراء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أين تقع صحراء بطجونيان

تقع منطقة بطجونيان في نهاية الجزء الجنوبي من القارة الأمريكية الجنوبية، بمساحة قدرها 1,043,076 كيلومتراً مربعاً، وتتشارك في هذه المنطقة كل من دولة الأرجنتين والتشيلي، وتحتوي المنطقة على ساحلين أحدهما يقع في الجزء الغربي المطل على المحيط الهادئ، والآخر في الجزء الشرقي باتجاه المحيط الأطلسي، وتتنوع الجغرافيا الخاصة بهذه المنطقة، ففيها تقع جبال الأنديس والصحراء في الجزء الشمالي، بالإضافة إلى المناطق الخضراء العشبية في الجزء الشرقي.
يرجع تاريخ منطقة بطجونيان بحسب المؤرخين إلى آلاف السنين، حيث وجدت في تلك المنطقة بعض الآثار التاريخية والتي يرجع أصلها إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد، ومنذ ذلك الوقت عاشت على أرضها العديد من الأمم والحضارات، والذين كانوا يعملون في مجال الزراعة وصيد الحيوانات، وفي العام 1512م، وصل إلى منطقة باطجونيان بعض الرحالة الأوروبيين، ولكن ذاع صيتها في العام 1520م عندما وصلها الرحالة ماجلان، ومن بعده تواصلت الرحلات الفردية لاستكشاف هذه المنطقة الجديدة.

خصائص صحراء بطجونيان

1-الحديث عن الصحراء والعلوم المتنوعة؛ فيمكن القول أن الصحراء هي مجال للتقاطع النظري، حيث يمكن مقارباتها من زوايا مختلفة مع كل من العلوم التجريبية والإنسانية والاجتماعية، وغيرها من العلوم.
2-ترتفع درجة الحرارة صيفا في هذه الصحراء حتى تلامس الأربعين درجة مئوية لكنها تعود وتنخفض شتاء وتتراوح بين 12 و 3 درجات مئوية الأمر الذي يسبب الصقيع بدلا عن الثلج بسبب جفاف الهواء.
3-وتحتل أغلب مساحة منطقة باتاغونيا ويقع معظمها في بلاد الأرجنتين وجزء منها في تشيلي، يحدها من الغرب جبال الإنديز ومن الغرب المحيط الهادي.
4-مناخ الصحراء يتميز المناخ في صحراء بطجونيان بوجود فصلين في السنة، وهي سبعة شهور من الشتاء، وخمسة شهور من فصل الصيف، وهي منطقة جافة وقاحلة، وذلك بسبب الجبال في المنطقة الغربية والتي تمنع وصول المياه أو الرياح الرطبة القادمة من المحيط الهادي إليها، وهناك العديد من المناخات السائدة في الصحراء، ففي فصل الصيف تسود الأجواء المعتدلة في المناطق القريبة من المحيط، أما المناطق الداخلية فهي حارة وجافة، أما في فصل الشتاء فيكون الجو بارداً، حيث تصل درجات الحرارة إلى أقل من الصفر، كما ويتشكل الصقيع

أكبر صحراء في أمريكا

الصحراء الكبرى حوض القارة التي تمتد على جزء كبير من ولاية نيفادا ثم تمتد إلى ولاية ايداهو وشرق كاليفورنيا ويوتا الغربية. تحتوي الصحراء على وديان واسعة تحيط بها العديد من السلاسل الجبلية المتوازية.
يعيش أكثر من 600 نوع من الفقاريات في صحراء الحوض العظيم. تم تحديد حوالي 63 من هذه الفقاريات ذات الاهتمام المحافظ بسبب مناطقهم التعاقدية.
يبدأ مناخ الصحراء بمسافة 14000 قدم سييرا نيفادا التي تلقي بظلالها على المنطقة.
يوجد في الصحراء أكثر من 33 قمة يبلغ ارتفاع قممها أكثر من 9800 قدم ، لكن ارتفاعها يزيد عن 3900 قدم. يتنوع المجتمع البيولوجي في المنطقة مع ارتفاع من غابات Pinyon-العرعر من خلال الوديان الميتة المتداول إلى البحيرات الجافة المنخفضة المالحة.
أنشأ التباين بين القمم والوديان مجموعة من منافذ الموائل مع العديد من الحيوانات الفريدة والأنواع النباتية المعزولة.

سلبيات الصحراء

1-البيئات الصحراوية في الوقت الحاضر من الناحية الجيولوجية حديثة نسبياً في الأصل، حيث أنها تمثل النتيجة الأكثر تطرفًا للتبريد التدريجي وما يترتب على ذلك من جفاف في المناخات العالمية خلال العصر الحجري(65.5 مليون سنة حتى الوقت الحاضر) مما أدى أيضًا إلى تطوير السافانا والأراضي الشجرية في المناطق الأقل الجافة بالقرب من المناطق المدارية والمعتدلة هوامش الصحارى النامية.
2-البيئات الصحراوية جافة لدرجة أنها لا تدعم سوى الغطاء النباتي المتناثر للغاية، عادة ما تكون الأشجار غائبة وفي الظروف المناخية العادية توفر الشجيرات أو النباتات العشبية غطاءًا أرضيًا غير مكتمل، كما أن الجفاف الشديد يجعل بعض الصحارى خالية من النباتات ومع ذلك يُعتقد أن هذا العقم يرجع جزئيًا إلى آثار الاضطراب البشري مثل الرعي الثقيل للماشية على بيئة مرهقة بالفعل.
3-الصحاري هي بيئات متنوعة ومتغيرة ومن المستحيل الوصول إلى تعريف موجز يرضي كل حالة، ومع ذلك فإن أهم خصائصها الأساسية هو نقص الرطوبة المتاحة للنباتات الناتجة عن عدم التوازن بين هطول الأمطار والتبخر، تتفاقم هذه الحالة بسبب التباين الكبير في توقيت هطول الأمطار وانخفاض الرطوبة الجوية وارتفاع درجات الحرارة أثناء النهار والرياح.



249 Views