أين تقع شلالات نيكاراغوا

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 4 مارس, 2022 4:39
أين تقع شلالات نيكاراغوا


أين تقع شلالات نيكاراغوا وكذلك أين تقع شلالات آنجل، كما سنقوم بذكر ما هي أعلى شلالات في العالم، وكذلك سنتحدث عن أين تقع شلالات نياجرا كندا، كما سنوضح أغزر 10 شلالات في العالم، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أين تقع شلالات نيكاراغوا

تقع شلالات نيكاراغوا فى وسط (امريكا الوسطى) وتقع نيكاراغوا في منطقة أمريكا الوسطى التي تفصل بين قارّة أمريكا الشمالية، وقارة أمريكا الجنوبيّة، وتقع نيكاراغوا بالنسبة إلى منطقة أمريكا الوسطى في الوسط؛ فهي تقع تمامًا في قلب منطقة أمريكا الوسطى. تحدّ نيكاراغوا من الجهة الشماليّة الهندوراس، وتحدّها من الجهة الجنوبيّة كوستاريكا، ويحدّها البحر الكاريبي من الجهة الشرقيّة، أما من الجهة الغربية، فيحدّها المحيط الهادئ الشمالي، ويحدّها من أقصى الجهة الشمالية الغربيّة خليج صغير يسمى بـخليج فونسيكا.
كما تقع نيكاراغوا ضمن نطاق المناطق المدارية، والتي تسمى أيضًا بـ المناطق الاستوائية، أو المناطق الحارة، وتقع نيكاراغوا بالنسبة إلى المنطقة المدارية، أو الاستوائية في الجهة الشماليّة الغربية. والمناطق المدارية، أو الاستوائية هي المناطق المحيطة بخط الاستواء، والتي تقع بين مدار السرطان، ومدار الجدي. وتنحصر نيكاراغوا بين دائرتي العرض 15و10 الشماليتين.

أين تقع شلالات آنجل

تعد شلالات آنجل الفنزويلية أكبر شلال في العالم، إذ يبلغ ارتفاعها 979 متر وفقاً لجمعية ناشونال جيوغرافيك، حيث تنحدر من حافة جبل ديفيلز (Auyán-tepui)، الذي يشكّل هضبة أو منطقة مرتفعة مسطحة ذات جوانب صخرية عمودية تقع في منتزه كانايما الوطني في ولاية بوليفار في فنزويلا.
يعد شلال آنجل من أكثر العجائب الطبيعية الفريدة من نوعها على مستوى العالم، وقد تم اكتشافه من قبل الطيار الأمريكي جيمس كراوفورد آنجل في عام 1933م عندما كان ينقّب عن الذهب، ثم حلّق فوقه مرة أخرى برفقة زوجته واثنين من رفاقه، عندما علقت طائرته فوق جبل ديفيلز فوق الشلالات، ومنذ ذلك الوقت بدأ المستكشفون من جميع أرجاء العالم بالاهتمام بالشلال والبرية المحيطة به.

ما هي أعلى شلالات في العالم

1- شلالات نياجرا:


هي من الشلالات المشهورة في جميع أنحاء العالم، إذ يزورها ملايين الأفراد سنوياً لمشاهدة جمالها، وتم اكتشافها على يد الهنود الحمر، ولعل أهم ما يُميزها هو اتحاد ثلاث شلالات فيها، وهما: شلال هورس الكندي، وشلال برايدل الأمريكي، وشلالات نياغارا الأمريكية.
2- شلالات الراين:


هي من الشلالات الكبرى الموجودة في سويسرا وقارة أوروبا ككل، ويعود تكونها إلى العصر الجليدي، ويبلغ عرضها حوالي 150 متراً، ويزورها الملايين من الأفراد سنوياً لمشاهدتها.
3- شلالات دودصاغر:


هي من الشلالات الموجودة في الهند، وتقسم إلى العديد من الأقسام، ويبلغ كل قسم منها حوالي 3000 متر، أما عرضها يبلغ حوالي 30 متراً، وتبتعد عن مدينة البنجاب بحوالي 60 متراً.
4- شلالات آنجل:


شلالات آنجل أو كما تُسمى بالإسبانية: Salto Ángel هي من الشلالات الواقعة في فنزويلا، ويبلغ ارتفاعها حوالي 979م، وتم اكتشافها لأول مرة على يد الفنزويلي ارنستو سانشيز لا كروث، لكن لم يتم نشر اكتشافه وفي عام 1933م تمّ إعادة اكتشافها من خلال الطيار جيمز آنجل، والمفارقة هنا أنّ آنجل يعني ملاك، بينما الاسم الذي كان يطلقه عليها سكانها الأصليون هو فم الشيطان.
تتدفق شلالات آنجل في نهر تشورون الواقع في الجهة الغربية لفنزويلا، وتتميز بطول سقوطها الذي يصل إلى 807م في بعض الأحيان، كما أنّها ترتفع حوالي 2500م فوق سطح البحر، ولعلّ أهم ما يُميزها هو إطلالتها الخلابة على العديد من المناظر الطبيعية، كما تتميز بألوانها المختلفة، كما يُمكن مشاهدتها من خلال الطائرة.
5- شلالات ديتيفوس:


هي من الشلالات التي تقع في حديقة فاتناجوكل الوطنية الواقعة في الجهة الشمالية الشرقية لآيسلاندا، ويمكن اعتبارها من أقوى الشلالات الموجودة في قارة أوروبا، إذ تقدر الماء المتدفقة منها حوالي 193 متراً مكعباً في الثانية، ويبلغ عرضها حوالي 100 متر، أما ارتفاعها فيبلغ حوالي 45 متراً، وتصب مياهها المتفقدة في وادي يُسمى جوكلسار جلجفور.
6- شلالات آجوازو:


هي من الشلالات التي تم تصنيفها في المرتبة الرابعة عالمياً، وتقع على الحدود الواقعة بين البرازيل والأرجنتين، ويبلغ ارتفاعها 89 متراً، وتم على يد الفاتح ألفار نونيز.

أين تقع شلالات نياجرا كندا

تعدّ شلالات نياجرا ثاني أكبر شلالات في العالم، وتقع في قارّة أمريكا الشماليّة، على الحدود المشتركة بينَ مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكيّة، ومدينة أونتاريو في كندا وتتفرّع شلالات نياجرا إلى ثلاثة شلالات رئيسيّة هيَ: شلالات حدوة الحصان الموجودة بينَ جزيرة الماعز ومنطقة تيبل روك، و شلالات برايدل فيل الموجودة بينَ جزيرة الماعز وجزيرة لونا، والشلالات الأمريكيّة الموجودة بينَ منطقة بروسبكت وجزيرة لونا، وتجدر الإشارة إلى أن نهر نياجرا التي تتدفق منه الشلالات يبلغ عمره 12,000 سنة، وهو يجري بسرعة تصل إلى 56.3كم في الساعة، كما يوصف معدل تدفق شلالاته بأنّه الأعلى في العالم، وذلك لأنّ مياهها تتدفق من قمة الشلال الذي يصل ارتفاعه إلى 50م.

أغزر 10 شلالات في العالم

1- شلالات توجيلا:


يعد جبل دراكنزبرج في حديقة رويال ناتال الوطنية في جنوب إفريقيا موطنًا لتسلسل خمسة شلالات تشكل بشكل عام شلالات توجيلا، وهي واحدة من أطول الشلالات على هذا الكوكب قطرات الماء، تقفز فوق المدرج المبهر، كتلة هائلة من الاهتزازات التي تعد وجهة شهيرة لقضاء العطلات في حد ذاتها.
2- شلالات إجوازو:


تعتبر شلالات إجوازو إحدى روائع العالم الطبيعية، تقه هذه الشلالات على أطراف البرازيل والأرجنتين تتكون من حوالي 275 شلال وتقع بجانب نهر إجوازو غالبية هذه الشلالات يبلغ ارتفاعها حوالي 64 مترًا المشهد الأكثر روعة هو حلق الشيطان الذي يبلغ ارتفاعه 82 مترًا وطوله 700 مترًا.
3- شلالات فيكتوريا:


تقع شلالات فيكتوريا في ضواحي زامبيا وزيمبابوي يُطلق على شلالات فيكتوريا أكبر شلال على هذا الكوكب، على الرغم من حقيقة أنه ليس الأكثر إذهالًا ولا هو الأسرع. يبلغ عرضه 1.7 كيلومترًا وارتفاعه 108 مترًا، أي ضعف ارتفاع شلالات نياجرا في أمريكا الشمالية.
4- شلالات نياجرا:


يُفترض أن شلالات نياجرا هي الشلال الأكثر شهرة على هذا الكوكب، وتقع بين المجتمعات الحضرية التوأم لشلالات نياجرا، أونتاريو، وشلالات نياجرا، نيويورك شلالات نياجرا هي بالفعل ثلاث شلالات متميزة، الشلالات الأمريكية، وشلالات برايدل فيل، وشلالات حدوة الحصان وبصرف النظر عن سقوط حدوة الحصان، تقع جميع الشلالات على الجانب الأمريكي من الحدود. يقع الأول على الجانب الكندي من الحدود تستقبل الشلالات طوفانًا من الزوار من جميع أنحاء العالم بحوالي 14 مليون زائر كل عام.
5- شلالات انجيل فولز:


انجيل فولز هي واحدة من أشهر الشلالات في جميع أنحاء العالم، حيث تسقط هذه الشلالات من ارتفاع 978 مترًا وتقع الشلالات في منطقة لا يمكن الوصول إليها مليئة بالبرية في موقع منتزه Canaima الوطني في فينزويلا ومن ثم، فإن الطريقة الوحيدة لرؤية السقوط هي عبر الهواء.
6- شلالات كايتيور:


تقع شلالات كايتيور على نهر بوتارو في النقطة المحورية للغابات المطيرة في غيانا وتتمتع الشلالات بموقع محترم بين أكثر الشلالات كثافة في العالم، بمتوسط ​​663 متر مكعب لكل ثانية (23400 قدم مكعب لكل ثانية) يبلغ ارتفاع السقوط الحر 226 مترًا (741 قدمًا)، وهو أعلى بعدة مرات من شلالات نياجرا وحوالي عدة أضعاف مكانة شلالات فيكتوريا. في حين أن هناك العديد من الشلالات المرتفعة، إلا أن القليل منها لديه مزيج من الطول وحجم الماء.
7- شلالات النيل الأزرق:


يعتبر النيل الأزرق من أفضل الشلالات التي يمكن زيارتها على الرغم من أن جزءًا كبيرًا من المياه يشغلها حاليًا سد كهربائي إنها واحدة من المعالم السياحية الممتازة وواحدة من أشهر أماكن العطلات في إثيوبيا للزيارة مع العائلة والأصدقاء.
8- شلالات ديتيان:


هذه الشلالات هي التي تقع على الحدود بين فيتنام والصين الشلال هو رابع أكبر شلال بعد نياجرا وفيكتوريا وإيجوازو بسبب التوترات المختلفة الموجودة بين البلدين والموقف غير المستقر في الخريف، تم فتح الشلال في وقت متأخر للزوار.
9- شلال جولفوس:


جولفوس هو شلال رائع بارتفاع 32 مترًا مزدوجًا على النهر الأبيض ويُعتبر الشلال أحد أفضل المواقع لقضاء الإجازة في أيسلندا إن مجرى الممر المائي من الأمطار الغزيرة العادية وانتشار الجليد الجليدي، خاصة في فصل الصيف، يجعله أكبر حجم يقع في أوروبا. استمتع بقضاء وقت ممتع في استكشاف هذه السقوط مع أصدقائك وعائلتك.
10- شلال هوانغقوشو:


هذا الشلال هو واحد من أكبر الشلالات في آسيا، حيث يبلغ عرضه حوالي 255 قدمًا و 330 قدمًا إنه جزء من سلسلة من 18 شلالًا في المنطقة المحيطة شلال بطول 134 مترًا (440 قدمًا)، إنها وجهة جميلة للاستكشاف يمكن للمرء الوصول بسهولة إلى هذه الشلالات والاستمتاع بالجمال والمناظر الخلابة المحيطة بها.



472 Views