أين تقع شلالات فيكتوريا

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 6 مارس, 2022 9:55
أين تقع شلالات فيكتوريا


أين تقع شلالات فيكتوريا كما سنتحدث كذلك عن أين تقع شلالات فيكتوريا وما هي شلالات فيكتوريا ولماذا سميت شلالات فيكتوريا؟ ولماذا سميت شلالات فيكتوريا؟ وما هي اشهر الشلالات في العالم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أين تقع شلالات فيكتوريا

تقع شلالات فيكتوريا ما بين كل من زامبيا وزيمبابوي، في الجنوب من وسط القارّة الأفريقيّة، حيث يقدّر عرض هذه الشلالات بحوالي 1.7 كيلو متراً تقريباً، أمّا ارتفاع هذه الشلالات فهو يقدّر تقريباً بحوالي 128 متراً تقريباً.

ما هي شلالات فيكتوريا

تعتبر شلالات فيكتوريا من الأكثر اتساعاً في العالم، رغم أنّها ليست الأكثر عرضاً ولا ارتفاعاً، ويبلغ اتساع الشلالات خمسة آلاف وستمئة وأربع أقدام (1708 أمتار تقريباً)، ويتفاوت ارتفاعها بين مئتين واثنتين وستين قدماً وثلاثمئة وأربع وخمسين قدماً (ما بين ثمانين إلى أكثر من مئة متر تقريباً)، أي أعلى بمرتين تقريباً من شلالات “نياغارا” في قارة أمريكا الشمالية على الحدود بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا .
ونظراً لأن معدل التدفق على الشلالات يعتبر الأعلى في العالم، فدائماً توصف شلالات فيكتوريا باعتبارها أعظم ستارة مائيّة على كوكب الأرض، وهو ما يجعلها تتبوأ مكانها بجدارة كواحدة من عجائب الدنيا الطبيعية السبع .
وقبل إطلاق تسمية شلالات فيكتوريا عليها من قبل المستكشف الاسكتلندي “ديفيد ليفينجستون” في العام 1855 ميلادي، كانت تعرف عند السكان المحلّيين ب”موسي-أوا-تونيا” أو “الدخان الذي يهدر”، وأسماها “ليفينجستون” الذي كان أول أوروبي تقع عيناه عليها، تيمناً بالملكة فيكتوريا ملكة بريطانيا العظمى أيام الإمبراطورية .
وموقع شلالات فيكتوريا موضوع ضمن قائمة التراث الإنساني العالمي .
غابات فيكتوريا المطيرة
بتأثير من رذاذ شلالات فيكتوريا، أصبحت الغابة المحيطة بالشلالات الوحيدة في العالم التي تمطر سماؤها أربعاً وعشرين ساعة في اليوم، طوال أيام الأسبوع .
هذه المنطقة المتاخمة بشكل مباشر للشلالات، تحتوي على غطاء نباتي من الأشجار الكثيفة والمتنوّعة، والتي تعتمد في ريّها على زخّات الرذاذ المتطاير من الشلالات .
وتشكّل الغابة المطيرة جزءاً صغيراً فقط من حديقة شلالات فيكتوريا الأكبر، والتي تذخر هي الأخرى بتنوّع إحيائي فريد من مختلف أنواع الحشرات والبرمائيّات والطيور والثديّيات .
تعرف الحديقة الوطنية المجاورة لموضع الشلالات في زامبيا بالاسم المحلي “موسي-أوا-تونيا”، فيما يعرف امتداد الحديقة في دولة زيمبابوي والبلدة المجاورة لها، بالاسم الغربي “شلالات فيكتوريا”، وتضم هذه الحديقة أو المحميّة الطبيعية أعداداً كبيرة من الحيوانات البريّة والمتوحّشة النادرة مثل الأسود والفيلة والغزلان ووحيد القرن .
قوس قزح القمري
وتعتبر الفترة ما بين شهري إبريل/نيسان ويوليو/تموز من كل عام، وهي الوقت الذي يشهد بلوغ مناسيب المياه المتدفّقة من الشلالات لأعلى مستوياتها، هي أفضل وقت للاستمتاع برؤية ظاهرة قوس قزح القمري الفريدة، حيث يمكن مشاهدة هذا المنظر في الساعات الأولى من الليل بعد طلوع القمر .
وتعدّ منطقة شلالات فيكتوريا واحدة من الأماكن القليلة على وجه الأرض التي تحدث فيها هذه الظاهرة الطبيعية بصورة منتظمة، ويمكن مشاهدتها فيها بسهولة .
يعتبر منتصف شهر إبريل/نيسان من كل عام، هو قمّة فترة الفيضان، حيث تتدفق قرابة ستمئة وخمسة وعشرين مليون لتر من المياه العذبة من على حافة الشلالات في كل دقيقة، وتصنع هذه الكمية الهائلة من المياه رذاذاً يرتفع لأكثر من ألف وستمئة وخمسين قدماً في الجو .

لماذا سميت شلالات فيكتوريا؟

التسمية زار الشلالات لأول مرة المستكشف الأسكتلندي ديفيد ليفينغستون في نوفمبر 1855، وقد أطلق عليها هذه الأسم نسبة للملكة فيكتوريا من المملكة المتحدة، بالرغم من أن الشلالات كانت تعرف لدى السكان المحليين سابقاً باسم موسي ؤوا تونيا والتي تعني «الدخان الذي يطلق الرعد».

ما اسم أعرض شلالات في العالم

اعرض شلالات العالم موجودة في لاوس، فما هي من 3 حروف. اجابة اللغز هي : خون

ما هي اشهر الشلالات في العالم

تقع شلالات نياغرا على الحدود بين الولايات المتحدة الأميركية وكندا، وتعد أشهر شلالات في العالم، بفضل عمق السقوط الحر للمياه من ارتفاع 52 متراً، بالإضافة إلى حافة السقوط العريضة، علاوة على أنه يمكن الوصول إليها بسهولة.
تعد شلالات فيكتوريا من أكبر الشلالات في العالم. بالمقارنة مع شلالات نياغارا في أمريكا الشمالية، فإن عرض وعمق شلالات فيكتوريا تعادل ضعف عرض وعمق نياغارا. حيث يبلغ عرضها أكثر من ألف وسبعمائة متر ويبلغ أقصى ارتفاع لها مائة وثمانية أمتار. كما أن معدل كمية المياه الساقطة سنويا يبلغ أكثر من تسعمائة وأربعة وثلاثون متر مكعب / ثانية.
وتنحدر الشلالات من الأعلى إلى الأسفل بصوت صاعق، والضباب المائي الكثيف الناتج عنها يلف عموم المنطقة طوال السنة. ويطلق عليه المحليون «الضباب الصاعق».



387 Views