أين تقع شلالات رميمين

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 7 أبريل, 2022 5:22
أين تقع شلالات رميمين


أين تقع شلالات رميمين كما سنتحدث كذلك عن أين تقع شلالات رميمين وارتفاع الرميمين عن سطح البحر واهمية شلالات رميمين وماعين وسجن الرميمين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أين تقع شلالات رميمين

شلالات رميمين تقع على بعد 5-7 كيلو متر إلى الشمال الشرقي لمدينة السلط مروراً بمنطقة زي وقرية أم جوزة.
تغذي شلالات الرميمين على وادي الرميمن عدة ينابيع من أهمها عين الراهب وعين الصايغ وعين المشرع وبصة الحوت وغيرها.
منطقة رميمين شهيرةبينابيع المياه العذبة والشلال.
رميمين هي قرية أردنية تقع إلى الشمال الشرقي لمدينة السلط تابعة إداريا لقضاء زي وتبعد عن السلط 14.7 كم. تمتازبوجود مجموعة من الينابيع والشلالات.
ويمكن الاستمتاع بزيارتها خصوصا في فصل الربيع، حيث يأتيها الزوار من كل الأماكن.
تشتهر المنطقة ببساتين الفواكه المتنوعة، تتميز بالخضرة الدائمة لكثرة أشجارها الحرجية.
أحد أقضية محافظة البلقاء ويقع على بعد حوالي 8 كيلومترات الى، كما يوجد نبع مياه عين الصايغ التي تروي من مساحته الف دونم من اراضي الرميمين.

ارتفاع الرميمين عن سطح البحر

تقع الى الشمال الشرقي لمدينة السلط وتبعد عنها 15 كم وتمتاز بوجود مجموعة من الشلالات والينابيع التي تضفي على طبيعتها الحرجية جمالاً مميزاً ولقد ذكرت الرميمن في سجلات الدولة العثمانية في النصف الأول من القرن السادس عشر، وتحتوي منطقة الرميمن على بلده تسمى جلعد تقع على بعد 20 – 25 كم من شمال شرق السلط, وتعني كلمة جلعد الخشن الصلب ، وتضم عدداً من القبور الاثرية،
وتعتبر جلعد من اهم المواقع الاثرية الهامه في محافظة البلقاء ، ويعود تأريخها الى العصور الرومانية والبيزنطية والإسلامية، ويبلغ ارتفاع المنطقة ما بين 600-800م عن سطح البحر.
واهم اثار الموقع : الجامع الأموي الصغير ومازال محرابه في حالة جيدة وعليه بعض الكتابات الإسلامية، وكذلك مدفن لعائلة رومانية من القرن الثاني الميلادي ويعرف بالمصبغة ، وللمدفن محرابين يعلو بابه شباك فتحته على شكل زهرة رباعية ويوجد فيها الخربة الأثرية التي أقيم فوقها قرية جلعد الحديثة ، ومازال هنالك الكثير من معاصر الزيتون ومطاحن القمح وكذلك الكهوف القديمة، بالإضافة إلى وجود صناعة الحديد في موقعين بالقرية.

اهمية شلالات رميمين وماعين

-تشتهر المنطقة ببساتين الفواكه المتنوعة، تغذي شلالات الرميمين على وادي الرميمن عدة ينابيع من أهمها عين الراهب وعين الصايغ وعين المشرع وبصة الحوت وغيرها.
-منطقة رميمين شهيرة بينابيع المياه العذبة والشلال. ويمكن الاستمتاع بزيارتها خصوصا في فصل الربيع، حيث يأتيها الزوار من كل الأماكن.
-شلالات “الرميمين”، معلم القرية الأبرز، لا يحتاج من يقصده إلى دليل، جمال منظرها يأسر الناظرين، ويخلق في نفسه حالة من الطمأنينة والارتياح.

سجن الرميمين

الرميمين الجميلة التي سكنها الشقاء منذ سنين طويلة بجرة قلم من (مسؤول أو وزير دميم لذا لا يفقه معنى الجمال ) لإقامة هذا السجن اللعين الذي يبعث للنفوس بالرهبة وعدم الارتياح فكيف يكون مكانه في بقعة لبلدة وادعة بأهلها وعريقة بمبانيها وآثارها وخلابة بمائها وهوائها ووجوه أهلها الحسنة.
آلاف العرائض والمطالبات الشعبية كي لا يتم بناء هذا السجن لكنها لم تفلح مع المسؤولين ويقال بأن الملك عبدالله الثاني زارها متخفياً وهاله جمالها ولم يعجبه ان يرى سجناً بين غابة يجب ان تكون متنزهاً للمصطافين لا للمساجين وأسر لمن حوله بأنه سيعمل على حل المشكلة بتغيير صفة السجن ليصبح كلية حكومية أو نادي أو أي مسمى عدا السجن ولَم يرى اهل الرميمين ما بدعم فكرة الملك بحل المشكلة حتى يومنا هذا فالمسؤولين لديهً ربما قصروا بمتابعة وتنفيذ تعليماته لحل الموضوع.
ذلك الحمل الثقيل الرابض فوق صدور أبناء السلط عامة وابنتها الجميلة المميزة الرميمين ليكاد يكون نموذجاً صارخاً على اللامبالاة الحكومية بحق منطقة سياحية من أجمل بقاع الأردن باختيارها لتكون الواحة الغناء لكبار المساجين النزلاء بدلاً من أن تكون مصيفاً للسياح والمصطافين من داخل الوطن وخارجه.
مركز اصلاح وتاهيل رميمين ووفق احكام قانون مراكز الاصلاح والتاهيل.
يقع جنوبي الخط الممتد بين مدينتي طولكرم ونتانيا على الطريق القديمة.



309 Views