أين تقع الغابات المطيرة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2022 3:17
أين تقع الغابات المطيرة


أين تقع الغابات المطيرة سوف نتحدث كذلك سكان الغابات الاستوائية المطيرة ونباتات الغابات الاستوائية المطيرة وما هي اكبر الغابات الاستوائيه المطيره؟ وحيوانات الغابات الاستوائية المطيرة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أين تقع الغابات المطيرة

هي غابات مطيرة تتواجد في مناطق مناخ الغابات المطيرة المدارية التي لا يوجد فيها موسم جفاف، يبلغ متوسط هطول الأمطار في جميع الأشهر 60 مم على الأقل، ويمكن الإشارة إليها أيضًا على أنها غابات مطيرة دائمة الخضرة في الأراضي المنخفضة.
ضمن تصنيف المناطق الأحيائية التابع لصندوق الحياة البرية العالمي، تعد الغابات المطيرة الاستوائية نوعًا من غابات عريضة الأوراق الاستوائية الرطبة (أو الغابات.
عادةً ما توجد الغابات المطيرة الاستوائية بين 10 درجات شمال وجنوب خط الاستواء (انظر الخريطة)؛ وهي مجموعة فرعية من المناطق الأحيائية للغابات المدارية التي تحدث تقريبًا في حدود خطوط العرض 28 درجة (في المنطقة الاستوائية بين مدار السرطان ومدار الجدي).

سكان الغابات الاستوائية المطيرة

يعيش في الغابات المدارية المطيرة قبائل تعتمد على المحيط التي تعيش فيه للحصول على الغذاء و المأوى و العلاج.
تسمى تلك الشعوب بـ امبوتي Mbuti ، و نادرا ً ما يتعدى طول أطول شخص فيهم 5 أقدام . غير أن حجمهم الصغير يسمح لهم بالتنقل و التحرك عبر الغابة بفاعلية أكثر من الأشخاص طوال القامة.
أما اليوم فالقليل من سكان الغابة لا يزالون يعيشون بالطرق التقليدية ؛ فمعظمهم تم تهجيرهم بسبب الاستعمار أو أجبروا من قبل حكوماتهم على التخلي عن نمط معيشتهم الأصلي.
في أفريقيا يوجد سكان الغابات الأصليين و الذين يعرفون أحيانا ً بالأقزام.
و من سكان الغابات المتبقيين ، نجد أن منطقة الأمازون هي التي تضم أكبر عدد منهم ، حتى و إن كانوا هم أيضا ً تأثروا بالعالم الحضاري . ففي الوقت الذي لا تزال تلك الشعوب ، الهنود الأمريكان (الآميرينديانز) كما يُدعَون ، يستخدمون الطرق التقليدية في الصيد و الجمع و في حصاد المحاصيل ( مثل الموز ، المانيهوت أو الكاسافا ، الأرز ) ، فإنهم يستخدمون البضائع الغربية ( مثل القدر و الأوعية و الأواني المعدنية)، و يقومون بزيارات دورية إلى المدن و القرى لإحضار أغذية و سلع إلى الأسواق . لا يزال بإمكان سكان الغابة هؤلاء أن يطلعوننا على الكثير من الأشياء الخاصة بالغابات المطيرة ؛ فمعرفتهم بالنباتات الطبية التي تستخدم لعلاج الأمراض لا مثيل لها ، و لديهم دراية جيدة جدا ً بالبيئة الموجودة في غابات الأمازون المطيرة.

نباتات الغابات الاستوائية المطيرة

-زهرة طائر الجنة المكسيكي.
-زهرة هيليكونيا.
-شجرة هويمبا.
-شجرة التين الخانق.
-زهرة زنابق الماء.
-بساتين الفواكه.
-شجرة الكاكاو.
-شجرة الماهوجني البرازيلية.
-أشجار المطاط.
-زهرة فاكهة العاطفية.

ما هي اكبر الغابات الاستوائيه المطيره؟

تمثل غابات الأمازون أكثر من نصف الغابات المطيرة المتبقية على كوكب الأرض، وتضم أكبر مساحة من الغابات الاستوائية المطيرة وأكثرها تنوعًا حيويًا في العالم، ما يقدر بنحو 390 مليار شجرة فردية مقسمة إلى 16 ألف نوع.

حيوانات الغابات الاستوائية المطيرة

1-تستضيف الغابات الاستوائية المطيرة في العالم بعض أندر وحيوانات الأرض النادرة والفريدة من نوعها ، التي لا توجد في أي مكان آخر على كوكبنا مثل ، حيوان الأوكابي الذي يُعد من فصائل الثدييات الفريدة من نوعها التي تعود إلى الغابات الاستوائية لجمهورية الكونغو الديمقراطية في وسط إفريقيا.
2-وتعتبر الببغاوات الرمادية الإفريقية هي طيور متوسطة الحجم موجودة في إفريقيا الاستوائية ، وتصنف الطيور حاليًا على أنها عرضة للخطر .
3-ويُعد القط جاكوار من أكبر أنواع القطط التي تعيش في الأميركتين ، وهي ثالث أكبر الأنواع في العالم بعد الأسد والنمر .
4-نستطيع أيضاً أن نجد أيضاً الضفضع السام ، على الرغم من أن الاسم يبدو مميتًا ، إلا أن حوالي ثلاثة أنواع فقط من هذه الضفادع تكون قاتلة بالفعل .
5-كما تم العثور على غوريلا الأراضي المنخفضة الغربية في غابات وسط أفريقيا ، وهذه الحيوانات حكيمة للغاية ويمكن أن تصمم أدوات لجمع المزيد من الطعام باستخدام الأشياء الطبيعية .
6-بالإضافة إلى وحيد القرن وهو واحدة من الأنواع النادرة في العالم ويسكن الغابات الاستوائية في بورنيو وسومطرة ، كما إنه أصغر أنواع وحيد القرن في العالم وله قرنان ، ويعتبر وحيد القرن في سومطرة من الأنواع المهددة بالانقراض .
7-كما يوجد أيضاً حيوان التابير، وهو حيوان ثديي يشبه الخنازير ، وتم العثور عليه هذه في غابات أمريكا الجنوبية والوسطى وجنوب شرق آسيا .



236 Views