أول من عرف الزراعة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 28 أغسطس, 2021 6:23
أول من عرف الزراعة


أول من عرف الزراعة نتعرف على هذه المعلومة الهامة من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم الأقاليم الرواد في تطوير الزراعة وتعريف الزراعة الحديثة والختام طرق الزراعة الحديثة.

أول من عرف الزراعة

قديمًا الزراعة كانت تعني «علْمُ فلاحة الأراضي» فقط وكان الإنسان البدائي يعيش على الصيد بشكل كبير ولذلك كان يتجول دائماً للحصول على الطعام ولكن تم اكتشاف الزراعة للأول مرة في الحضارة السومرية في بلاد الرافدين العراق وسوريا حالياً.
-وخلال العصور الوسطى، قام المزارعون المسلمون في شمال أفريقيا والشرق الأدنى بتطوير ونشر التقانة الزراعية والتي تتضمن نظم الري المبنية على مبادئ الهيدروليك والهيدروستاتيك، واستخدام الآلات مثل السواقى، وآلات رفع الماء، والسدود، والخزانات.
-وقام المسلمون بكتابة كتب إرشادية زراعية ولكن تطبيقها مكاني(أي يجب تعديلها حتى تناسب مناطق أخرى)، وكانوا السبب في الانتشار الواسع للمحاصيل مثل: قصب السكر، الأرز، الموالح، المشمش، القطن، الخرشوف، الزعفران، وقام المسلمون أيضًا بجلب اللوز، والتين، ومحاصيل تحت استوائية مثل الموز إلى إسبانياولقد ساعد اختراع نظام تدوير المحاصيل أثناء العصور الوسطى، واستيراد المحراث الذي إخترعه الصينيون، على تحسين الكفاءة الزراعية بمقدار كبير.

الأقاليم الرواد في تطوير الزراعة

1- أوروبا
اعتمدت الزراعة في أوروبا على بذار القمح. انتشر الكهنة في القارة ، وكرسوا أنفسهم لإنشاء محاصيل الذرة وإعادة غابات السكان وبنفس الطريقة ، نقلوا الكثير من المحاصيل في جميع أنحاء أوروبا. بالإضافة إلى ذلك ، بدأوا في زراعة قصب السكر من خلال العبيد الذين عملوا كمزارعين في حين وسع الرومان إمبراطوريتهم ، فقد طبقوا مهارات أفضل للمزارعين ، واستخرجوا المعرفة وطرق الزراعة من القرى التي غزوها. كما كتبوا مؤشرات حول الزراعة التي اعتمدوها في إفريقيا وآسيا وجلب الفاتحون إلى أوروبا مختلف الخضروات والخضروات من الصين. لقد قدموا القهوة والشاي من أمريكا ، وأخذوا الذرة والفول السوداني والتبغ والطماطم والبطاطس ، وغيرها من المنتجات الزراعية. تجدر الإشارة إلى أن بعض هذه الأطعمة أصبحت أطباقهم اليومية.
2- الشرق الأوسط
اكتسبت هذه المنطقة الزراعة كعلم. بسبب التغيرات المناخية ، نشأت هجرة الحيوانات ، تاركة عددًا أقل من البشر المسؤول عن بعض المهام ، ومنذ تلك اللحظة بدأت الحركة الزراعية واستقر السكان في الوادي وعاشوا في الزراعة ، وكان المصريون القدماء يزرعون الحبوب والشعير والقمح وأنواع أخرى من الحبوب التي استخدمت لصنع الخبز والبيرة وتزرع الفواكه والخضروات في الحدائق المحيطة بالقرى ومن بين الخضراوات التي تم حصادها الثوم والاسكواش والبقوليات والبطيخ وكذلك العنب لصنع النبيذ وفي نفس الوقت الذي تم فيه الحصول على الغذاء للاستهلاك البشري والإعاشة ، تفاوض المصريون مع أكياس الحبوب ، في نظام مقايضة يمثل المال.
2- أمريكا
في أمريكا الشمالية ، كانت مزارع الذرة الأولى قد أعطتها الأمريكيين الأصليين منذ 6000 عام. كما قاموا بزراعة أنواع مختلفة من عباد الشمس والقرع والكاكاو والتبغ والخضروات وفي نفس الوقت قاموا بزراعة الفراولة والعنب. وبالمثل ، عمل الأمريكيون الأصليون في زراعة الغابات ، والمزارع الطبية ، ومحاصيل الفول التي تولد النيتروجين في التربة ، واستفادت منها المزارع الأخرى وكان مزارعو حقول الذرة الأمريكية يعملون في جميع فصول السنة ؛ عندما لم تكن هناك محاصيل من الذرة ، عملوا مع بقية المحاصيل.
4-الصين
ترجع أصوله إلى الزراعة التقليدية التي ركزت على زراعة الأرز ، الذي تم اكتشافه واستخدامه بين عامي 6200 و 11500 قبل الميلاد ، وزرعه بشكل أساسي لتلبية احتياجاتهم الغذائية الأساسية وتكشف حقول الأرز القديمة عن تقنيات الزراعة مثل مكافحة الآفات والحرائق والفيضانات وأنظمة الري. استمرت زراعة الأرز في جميع أنحاء جنوب وجنوب شرق آسيا وطبق الآسيويون أدوات وإجراءات استخدمتها بلدان أخرى ، مما ساعدهم على تحسين حقول الأرز ، مما أتاح للمزارعين حصاد العديد من المحاصيل في دورة واحدة من المزارع.
5- أفريقيا
تأسست الزراعة في أفريقيا في الصحراء الكبرى ، في عام 5،200 قبل الميلاد ، عندما كان هناك المزيد من المياه وعدد أقل من الناس وبعض المحاصيل الرئيسية التي تم العثور عليها هي: زيت النخيل وحبوب الذرة الرفيعة والقهوة والأرز الأفريقي والدخن واللوبيا المنتشرة في جميع أنحاء غرب إفريقيا وسمحت الأراضي الهائلة بتسهيل عمل المحاصيل ، لكن قلة مغذيات التربة وندرة المياه جعلت الزراعة مستحيلة. كان البرتغاليون المصدر الرئيسي للمنتجات الأفريقية.

تعريف الزراعة الحديثة

الزراعة الحديثة هي عبارة عن منظومة يعتمد فيها نجاح العملية على استخدام التكنولوجيا ، والوصول إلى الموارد ، والإدارة ، والاستثمار ، وخصائص الأسواق والدعم المتاح على المستوى الحكوميويسمح هذا النوع من الممارسة بتحكم أفضل في العوامل التي تتدخل في عمليات المحاصيل الزراعية وتربية الحيوانات. وبهذه الطريقة ، فإن النتائج التي يتم الحصول عليها تعتمد على نجاح إدارة هذه العوامل ومع ذلك ، يمكن الحفاظ على تربة خصبة مع كمية كافية من المواد الغذائية والري الكافي بمساعدة التكنولوجيا والآلية المناسبة لذلك وبشكل عام ، يمثل الطلب العالمي على الغذاء تحديا حقيقيا ، حيث يحصل سكان الطبقة الوسطى في البلدان المتقدمة على دخل أفضل وبدوره وهذا النوع من النشاط متوافق مع زراعة الكفاف ، والتي تقاوم في بعض المناطق الاختفاء.

طرق الزراعة الحديثة

1- آلات الحصاد:
تقوم هذه الآلات بحصاد النباتات وفصل البذور عن التبن بطريقةٍ رائعة، مما اتاح إنجاز مساحاتٍ شاسعة من الأراضي في وقتٍ قياسي. تستخدم مثل هذه الآلات في حصاد القمح والشعير والعدس والقطن والأرز، وغيرها. كما تم استخدام آلات مشابهة لقطف الزيتون وغيره من الثمار والفاكهة.
2-تسميد التربة:
يعتمد أسلوب الزراعة الحديث على استخدام الأسمدة العضوية والكيميائية لزيادة خصوبة التربة. يستخدم المزارعين إضافاتٍ عدة لزيادة كمية الإنتاج. من أشهر الأسمدة التي يتم استخدامها هي الأسمدة النيتروجينية. يفضل المزارعون إضافة العديد من العناصر للتربة مثل الكالسيوم والحديد والفوسفات والبوتاس.
3-الزراعة:
تم استحداث آلات زراعية حديثة لزراعة البذور المختلفة في المساحات الشاسعة من الأراضي، وقد حلت هذه الآلات محل آلاف العمال الذين كانوا يزرعون البذور ويستهلكون الكثير من الوقت والجهد. كما أصبح الحصول على الشتلات الصغيرة من الأشجار من مشاتل خاصة، بحيث تكون هذه الشجيرات مجهزة ومهياة للزراعة.
4-الري:
تُستخدم في الوقت الحاضر طرق الري الحديثة بكثرة، وتشتمل على الري بالتنقيط، أو الري بالرشاشات، وذلك تبعاً لنوع النبات المنوي ريه. قد سهلت هذه الطرق في الري عملية سقاية النباتات، وحلت محل طرق الري التقليدية.
5-المبيدات الحشرية:
ساهمت المبيدات الحشرية التي تعتبر من أساليب الزراعة الحديثة، في مكافحة الحشرات الضارة التي تسبب تلف النباتات. كما قضت على الامراض التي تقلل من كمية المحصول، وتسبب الخسائر للمزارعين.
6-حراثة الأراضي:
أصبحت حراثة الأراضي تتم بالتراكتورات الزراعية السريعة والتي تزيد من فعالية الإنتاج عن طريق تهوية الأرض وتقليب التربة والقضاء على الأعشاب الضارة.



712 Views