أول دولة شرب فيها الشاي

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 14 أبريل, 2021 6:29 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 10:41
أول دولة شرب فيها الشاي


أول دولة شرب فيها الشاي، وتاريخ الشاي، وفوائد شرب الشاي، وأضرار الشاي، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أول دولة شرب فيها الشاي

– تعود قصة الشاي في أوروبا إلى القرن السابع عشر عندما أحضر الهولنديون الشاي لأول مرة إلى هذه القارة، وأصل الشاي من اليابان ومن الصين في مرحلة لاحقة، وكان الشاي يعتبر في ذاك الوقت من المواد الغذائية الباهظة فكان دواءً مهماً يقتصر بيعه على الأماكن المخصصة لبيع العقاقير ومع الوقت توسع نطاق استخدام الشاي، ولم يعد دواءً فحسب بل تحول إلى شراب يعتمده المترفون مع بدء استيراد الشاي الأسود (الأحمر) وهكذا انضم الشاي إلى مجموعة المشروبات الباهظة مع القهوة والشوكلاته.
– يتابع الشاي رحلته الطويلة، فينتقل من هولندا ليحط الرحال في إنكلترا وألمانيا. ولا يمضي سبعون عاماً حتى يقرر الإنجليز تأسيس شركة الهند الشرقية فتكون الرائدة في تجارة الشاي، ولفترة طويلة من الزمن اشتهر الشاي الأسود (الأحمر) المستورد من آسيا باسم “الشاي الروسي”، إذ كانت القوافل تنقله من روسيا إلى أوروبا.
– تحسنت صناعة الشاي فشهدت ازدهاراً مهماً في القرن التاسع عشر مع مصنع الشاي الإنجليزي المعروف توماس ليبتون الذي تفنن في مزج أنواع الشاي وطرحه في الأسواق في علب موضبة جاهزة، وعلى الفور، تغير لون الماء الساخن، إلا أن الإمبراطور احتسى هذا الشراب دون أن يتفطن لذلك.
– عقب تناوله لشراب الشاي، أحس الإمبراطور بالانتعاش والنشاط فما كان منه إلا أن أمر بأن يغلى الماء مع أوراق الشاي ليوزع هذا الشراب على بقية مرافقيه، وخلال الفترة التالية سجّل الشاي انتشارا واسعا في مختلف الأوساط الصينية بعد أن حظي بمكانة هامة.
– فأثناء فترة حكم سلالة جين، أصبح احتساء الشاي عادة لدى جميع الناس بعد انتقالها من طبقة النبلاء إلى الطبقة العامة ومع بداية عهد مملكة سوي سنة 581 استخدم الشاي الأخضر كشراب طبي لعلاج عدد من أمراض الجهاز الهضمي.

تاريخ الشاي

يعتبر تاريخ الشاي طويل ومعقد إذ أن الشاي إنتشر على مدى آلاف السنين في عدة ثقافات. وقد نشأ الشاي في في جنوب غرب الصين من خلال أسرة شانغ الحاكمة كمشروب دوائي .وقد تم تأريخ السجل الموثوق القديم لمشروب الشاي إلى القرن الثالث الميلادي في نص طبي كتب بواسطة هوا تو. تم عرض فكرة الشاي إلى الكهنة البرتغاليين والتجار خلال العقد السادس عشر. وقد اصبح مشروب الشاي شهير في بريطانيا خلال العقد السابع عشر عرض البريطانييون إنتاج الشاي بالإضافة إلى إستهلاكة إلى الهند للتنافس مع الاحتكار الصيني فيما يتعلق بالشاي .

فوائد شرب الشاي

1- يقلل من الكولسترول
حتى تتعرف على فوائد الشاي الأسود في التقليل من الكولسترول، عليك التفريق بين نوعين من الكولسترول في الجسم وهما: بروتين دهني عالي الكثافة (HDL): وهو جيد للجسم، لأنه ينقل الكولسترول من الخلايا إلى الكبد، بروتين دهني منخفض الكثافة (LDL): يعتبر هو السيئ، لأنه ينقل الكوليسترول إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تسرب داخل الجدران الداخلية للأوعية الدموية، والذي يحدث مضاعفات مثل؛ فشل القلب والسكتة الدماغية، وتبعًا لذلك، وجدت بعض الدراسات أن تناول الشاي قد يساعد في تقليل الكولسترول الضار، بنسبة 11%، وتخفيض احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسمنة.
2- مضاد للجراثيم
الشاي الأسود ليس مجرد مشروب لذيذ، بل يمتلك قوة مضادة للجراثيم ومضادة للأكسدة، وفي هذا السياق، أظهرت الأبحاث أن مركبات الفينول (phenolic) والتانينات (Tannins) فيه تساعد في القضاء بعض أنواع البكتيريا، وتعزيز نمو البكتيريا الجيدة وتثبيط نمو البكتيريا السيئة، مثل؛ السالمونيلا، كما تبين أن الشاي الأسود المستهلك مع العسل يقتل بكتيريا (H. pylori) مما يساهم في تقليل الأعراض غير المرغوب فيها لداء الملوية البوابية، بما في ذلك القرح.
3- يحافظ على مستويات ضغط الدم
من فوائد الشاي الأسود أن له دور بارز في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، بالتالي هذا يقلل من خطر الإصابة بالفشل الكلوي وفقدان البصر والنوبات القلبية، ويفضل في هذا السياق شرب الشاي الأسود يوميًا، بالإضافة إلى إدخال تعديلات على نمط الحياة مثل؛ استراتيجيات إدارة الإجهاد.
4- خفض هرمونات التوتر
قد تلاحظ زيادة في الطاقة والتركيز بعد شرب الشاي الأسود، إذ يعد مصدرًا متوازنًا للكافيين، الذي يعمل كمخفف للإجهاد، وأظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يساعد على التخفيف من ضغوط الحياة اليومية من خلال التقليل من مستوى هرمون الكورتزون، كما أن مادة الثيانين المتواجدة فيه تزيد من نشاط خلايا ألفا في الدماغ، مما يؤدي إلى الاسترخاء والتركيز بشكل أفضل.
5- سهل الاستخدام
ليس فقط الشاي الأسود جيد بالنسبة لصحتك بل يتمتع بميزة السهولة في تحضيره، وللحصول على الفائدة المرجوة منه قم بالخطوات التالية:
– اغلي الماء جيدًا.
– استخدم أكياس الشاي وضعها على الكوب.
– في حالة استخدام أوراق الشاي، استخدم 2-3 غرامات من أوراق الشاي لكل 600 ملل من الماء في مصفاة.
– دع الشاي ينقع في الماء لمدة 3-5 دقائق، حسب تفضيلات المذاق الخاص بك، وللحصول على شاي أقوى، استخدم المزيد من أوراق الشاي والحاد لفترة طويلة من الزمن.
– بعد النقع، قم بإزالة أوراق الشاي أو كيس الشاي من الماء والتمتع بها.

أضرار الشاي

-تناول الشاي بكثرة يؤدي إلى الجفاف، حيث يجب أن تفهم أن الاستهلاك الزائد للشاي يعني الاستهلاك الزائد للكافيين، هذا يمكن أن يقلل من قدرات امتصاص جسمك للماء، والتي بدورها يمكن أن تجعلك تشعر بالجفاف، لذلك يجب تجنب تناول أكثر من 3 أكواب شاي في اليوم.
-الانتفاخ، فإن الشعور بالانتفاخ قد يكون بسبب الإفراط في تناول الشاي، حيث يؤدي وجود الكافيين إلى الجفاف الذي يؤدي بدوره إلى الانتفاخ لدى بعض الأشخاص.
– يسبب نقص المغذيات الحيوية التي يحتاجها الجسم، حيث أن شرب الشاي بكميات زائدة يعوق امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الحيوية مثل الكالسيوم والحديد. وقد تم دعم هذه النظرية من خلال البحث أيضًا.



494 Views