أهم فيتامين للجلد

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 2 أبريل, 2022 3:33
أهم فيتامين للجلد


أهم فيتامين للجلد وكذلك الفيتامين المسؤول عن تصبغات الجلد، كما سنقوم بذكر أعراض نقص الفيتامينات على الجلد، وكمذلك سنتحدث عن نقص فيتامين يسبب الهرش، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أهم فيتامين للجلد

1- فيتامين ج:
أو حمض الأسكوربيك هو أحد أهم الفيتامينات الخاصة بالحفاظ على صحة وجمال الجلد، كونه يلعب دوراً بازراً في تعزيز إنتاج الكولاجين أو البورتين الضام للجلد، مما يحافظ على الأنسجة من التلف، ويحافظ على المظهر الشبابي والحيوي للجلد، ويضمن مرونته وليونته، ويحول دون ظهور علامات الشيخوخة، كما يمنحه الرطوبة والنضارة اللازمة مما يحافظ على مظهره الجمالي.
يعتبر هذا الفيتامين من أفضل المضادات الطبيعيّة الحيوية، حيث يمنع ظهور الحبوب والبثور، ويقاوم تحديداً حب الشباب، ويحارب للحساسية والالتهابات بكافة أنواعها، ويقاوم أيضاً الأمراض الجلدية الشائعة، منها الصدفية والإكزيما، ويلعب دوراً كبيراً في تفتيح لون الجلد.
2- فيتامين هـ:
هو أحد أهم الفيتامينات المضادة للأكسدة لذا يلعب دوراً بازراً في تجديد شباب الجلد، ويمنع الظهور المُبكر لكافة العلامات التي تُشير إلى الشيخوخة والتقدم في السن، مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة المزعجة التي تظهر على الوجه والرقبة واليدين والصّدر، وتُشكل كابوساً لدى فئة كبيرة من الأشخاص لا سيما النساء منهم، كما أنّ لهذا الفيتامين دوراً جيداً في التخلص من التصبغات الداكنة التي تظهر على الجلد نتيجة عدة عوامل منها التعرض لأشعة الشمس، وما يرافق ذلك من اسمرار للجلد، ويعد مثالياً للتخلص من الهالات السوداء التي تظهر تحت العيون، ويساهم في مقاومة الشقوق الحُرة المُسببة لمرض السرطان.
3- فيتامين أ:
يحافظ على اللون الطبيعيّ للجلد ويمنحه رطوبة عالية، كما يخلص الجسم من السموم المتراكمة فيه، مما يمنع شحوب لون الجلد، ويحافظ على نضارته، ويقي من السرطان، كونه يعزز كفاءة عمل الخلايا؛ لاحتوائه على حمض الريتينويك النشط.
4- فيتامين ب:
يشكل فيتامين ب أحد أهم الفيتامينات الأساسية المُعززة لنشاط الدورة الدموية، من خلال تعزيز وصول الأكسجين إلى الجلد، مما يحول دون ظهور البثور والحبوب، كما يمنح الجلد توهجاً ولمعاناً واضحاً، ويمكن الحصول عليه من مصادر متعددة، منها الطماطم، والقرنبيط، والبيض.

الفيتامين المسؤول عن تصبغات الجلد

1- فبتامين ب12:
يساهم فيتامين B12 في تحسين البشرة و توحيد اللون في جميع أنحاء الجسم، و يعمل نقصانه على حدوث إضطراب تصبغي في الجلد، و من أهمها حدوث فرط في التصبغ.
بالطبع قد سمعت يوما عن البهاق، و كيف أنه مرض قد يفقد البشرة لونها الحقيقي في عدد من البقع الجلدية الكبيرة، و بعد العديد من الدراسات، أثبت أن مرض البهاق يحدث بسبب نقص في فيتامين ب12 ويتحكم أيضا فيتامين ب 12 في نسبة الميلانين في الجسم، فإذا نقص عن الحد الطبيعي زادت نسبة الميلانين و أدى إلى ظهور بقع سمراء على الجلد، و العكس صحيح
2- فيتامين ب3:
يساعد فيتامين ب3 علي إنتاج خلايا جلد جديدة في البشرة، حيث يعرف فيتامين ب3 أيضا بالنياسيناميد، حيث أنه له قدرة كبيرة في تقليل ظهور بقع الجلد الداكنة الناتجة عن كلف الحمل أو بقع حروق الشمس و هكذا، فإذا نقص سمح للأشعة الفوق بنفسجية الناتجة من الشمس أن تؤثر على تصبغ الجلد.
3- فيتامين د:
فيتامين د هو فيتامين أساسي يتم تصنيعه في الجلد و هو في الغالب مسؤول عن التصبغ الجلدي، و قد لوحظ أيضا حدوث انخفاض مستويات فيتامين (د) في مرضى البهاق و المرضى الذين يعانون من أمراض التصبغات البيضاء.
فعندما ينخفض فيتامين( د ) ينخفض معه هرمون الميلانين مما يؤدي إلى حدوث إضطرابات في لون البشرة، و هناك عدد من الدراسات بخصوص دور فيتامين( د) في تصبغ الجلد.
حيث يزيد فيتامين د من تكوين الميلانين و محتوى الصبغة في الخلايا الصباغية البشرية و قد يحدث ذلك خلال تأثيره المضاد للخلايا ومع ذلك، تم أكتشاف أيضًا بعض التأثيرات المبطئة للنمو و التي تكاد تكون ميتة على الخلايا الصبغية.
وقد يساعد إستخدام فيتامين (د) في منع تدمير الخلايا الصباغية و بالتالي التسبب في البهاق و اضطرابات التصبغ الجلدي.
4- فيتامين ك:
يلعب فيتامين ك دورا هاما في التصبغ الجلدي، فقد يساعدك فيتامين ك أيضًا في موازنة و توحيد لون البشرة ويُعتقد أن فيتامين ك يرتبط بمركبات الصبغة في الجلد و يخرجها من الخلايا وقد يساعد تقليل الصبغات على تفتيح البقع العمرية و تقليل ظهور النمش و البقع السوداء و زيادة تفتيح الهالات السوداء تحت العين

أعراض نقص الفيتامينات على الجلد

1- أعراض نقص فيتامين أ على الجلد:
فيتامين أ من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجلد، إذ يؤدي نقص فيتامين أ إلى جفاف البشرة والجلد بشكل كبير والذي يزيد من مشكلة تقشر الجلد وظهور الترهلات والتجاعيد.
كما يؤدي نقصه إلى تصبغ الجلد بظهور بقع بنية اللون وخاصة على الأطراف وحول الأماكن العظمية البارزة، مثل: الكوع وكاحل القدم.
ويمكن أن يسبب نقص فيتامين أ الإصابة بالأكزيما وهي حالة تسبب جفاف وحكة والتهاب في الجلد، بالإضافة إلى الأمراض الجلدية الالتهابية الأخرى.
2- أعراض نقص فيتامين ب12 على الجلد:
يؤدي النقص الشديد في فيتامين ب12 إلى ظهور الآفات والتقرحات الجلدية، وبسبب تأثير نقص فيتامين ب12 على كميات صبغة الميلانين المصنعة، فإنه إما أن يؤدي إلى فرط التصبغ الجلدي وخاصة في الأطراف أو قد يكون سببًا من أسباب مرض البهاق.
أيضًا فإن نقص فيتامين ب12 يؤدي إلى فقر الدم، ممّا يزيد من مشكلة شحوب واصفرار الجلد والتعب العام.
3- أعراض نقص فيتامين ب3 على الجلد:
يؤدي نقص فيتامين ب3 إلى مرض البلاغرا الذي تظهر أعراضه على الجلد، والجهاز الهضمي، والجهاز العصبي.
وتشمل الأعراض الجلدية كل من زيادة حساسية الجلد لأشعة الشمس والحرارة والاحتكاك بحيث يبدأ الجلد بالاحمرار والتقشير ويتغير لونه للبني.
كما يشعر المريض أيضًا بزيادة الحكة والحرقة في الجلد، وجفاف الجلد الشديد الذي يؤدي إلى النزيف أحيانًا، وقد يصل الأمر إلى ظهور التقرحات والجفاف في الشفتين واللثة واللسان.
4- أعراض نقص فيتامين ج على الجلد:
إن فيتامين ج من أهم الفيتامينات لصحة ونضارة البشرة، ويؤدي نقصه إلى ما يسمى بداء الإسقربوط وتظهر أعراضه على الجلد على شكل ترهلات الوجه وظهور التجاعيد بسبب نقص تصنيع بروتين الكولاجين، وبطء التئام الجروح، وجفاف الجلد الشديد ونزيفه.
5- أعراض نقص فيتامين هـ على الجلد:
أعراض نقص فيتامين هـ تشمل جفاف الجلد وظهوره بشكل باهت، وترهل الوجه المبكر وظهور التجاعيد، وظهور بعض الأمراض الجلدية، مثل: الأكزيما والصدفية.
6- أعراض نقص فيتامين د على الجلد:
يؤدي نقص فيتامين د إلى شحوب البشرة، وزيادة خطر التهاب حب الشباب، وجفاف الجلد، وظهور التجاعيد، وزيادة تعرق الجلد أيضًا.

نقص فيتامين يسبب الهرش

1- فيتامين D:
يعتبر التعرض لأشعة الشمس أمرا جيدا لدعم الجسم لتخليق فيتامين د من تلقاء نفسه، و لكن ليس الجميع يستطيع الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين بهذه الطريقة.
فإذا كنت ذو بشرة داكنة، أو كنت تعيش في منطقة ذات مناخ غائم دائما، و أيام باردة، فقد يكون هناك بعض القلق من انك تعاني من نقص فيتامين D، و قد يلجأ الكثير من هؤلاء الناس إلى تناول بعض المكملات الغذائية.
على الرغم من انك لا تستطيع الحصول على الكثير من فيتامين D من أشعة الشمس، و من غير المرجح حصولك على الكميات الكافية من فيتامين D من المصادر الغذائية، إذا كنت تجمع بين الأطعمة التي تحتوي على فيتامين D و مع الإفراط في تناول المكملات الغذائية، قد تكون بذلك حصلت على جرعات اكثر من اللازم من فيتامين D، و التي يمكن ان تؤدي إلى إصابتك بالحكة وتشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين D الأسماك الدهنية و الحبوب المدعمة و الحليب وتتراوح جرعات فيتامين D في المكملات المتعددة الفيتامينات حوالي 800 وحدة دولية، و بقدر 1000 وحدة دولية في المكملات الفردية ووفقا للمركز الطبي بجامعة ميريلاند، الجرعات اليومية الموصى بها من فيتامين D هي 600 وحدة دولية.
إذا جمعت بين 1000 وحدة دولية من فيتامين D مع المصادر الغذائية الاخرى الغنية بهذا الفيتامين، فأنت بذلك تحصل على الكثير من هذا الفيتامين، و قد تجد نفسك مصابا بالحكة.
2- فيتامين A :
إن الجرعات العالية من فيتامين A قد تكون سببا وراء إصابتك بالحكة وعلى الرغم من أنه لا يعاني الكثير من نقص هذا الفيتامين، إلا أن الكثير يقومون بتناول المكملات الغذائية و على أية حال، تحتوي بعض المكملات على فيتامين A في شكل البيتا كاروتين، و الذي لا يسبب الحكة ومع ذلك، إذا كانت المكملات التي تقوم بتناولها لا تخبرك بمقدار فيتامين A من البيتا كاروتين، فربما تخدش نفسك، و خصوصا إذا كنت تحصل على ما يزيد عن 3000 ميكرو جرام من فيتامين A على مدار يوم واحد.
فبعض المكملات الغذائية المتعددة الفيتامينات تحتوي على قدر كبير من فيتامين A، لذلك إذا كنت تتناول أحد هذه المكملات الغذائية بجانب ملحق آخر من فيتامين A، فيمكن أن تصل بذلك إلى هذا الحد الذي قد يصيبك بالحكة.
3- النياسين:
النياسين أو فيتامين B3، يشتهر بعض الشيء بتسببه في ردود الفعل الجسدية السلبية عند تناول الجرعات العالية منه وما يثير الدهشة، انه يمكن الحصول على الكثير منه دون ان تكون على علم بذلك.
فعلى سبيل المثال، عادة ما تحتوي مشروبات الطاقة على مستويات عالية جدا من النياسين إذا كنت تتناول هذه المشروبات، و تقوم أيضا بتناول بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على النياسين، يمكنك بكل سهولة الحصول على كميات أكثر من اللازم من هذا الفيتامين.
علما بأنه لا يحتاج جسمك أكثر من 17 ملغ وميا من النياسين، و قد تشمل بعض المكملات على 17 ملغ ولذلك فإذا قمت بتناول مشروب الطاقة مرة واحدة يوميا بجانب المكملات، فأنت بذلك تحصل على أكثر من الجرعات الموصى بها، والتي قد تصيبك بالحكة.
4- الماغنسيوم:
الماغنسيوم أحد العناصر الهامة للجسم و الذي يوجظ في الكثير من المكملات الغذائية بجرعات حوالي 50 ملغ، كما أن بعض المسهلات و مضادات الحموضة قد تحتوي على أكسيد الماغنسيوم، كما يمكنك أيضا الحصول على الماغنسيوم كملحق فردي بدون وصفة طبية. إذا كنت تحصل على جميع هذه الأشكال، فبالتأكيد أنك تحصل على جرعات من الماغنسيوم أكثر من اللازم، و التي قد تؤدي إلى الحكة و غالبا ما يرافقها الطفح الجلدي أو خلايا النحل إذا حدث هذا، أطلب المساعدة الطبية، و قم بأخذ مضاد الحموضة أو الملين أو المكملات معك ليتمكن الطبيب من معرفة الكمية التي تناولتها بالضبط.



260 Views