أهم أملاح البحر الميت

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 1:05
أهم أملاح البحر الميت


أهم أملاح البحر الميت وملح البحر الميت للمنطقة الحساسة و ملح البحر الميت للجسم و محاذير استخدام الملح للبشرة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أهم أملاح البحر الميت

أولاً البوتاسيوم :
يعد البوتاسيوم من أحد أهم تلك العناصر المفيدة سواء للجسم أو للبشرة بشكل خاص حيث ترجع أهمية عنصر البوتاسيوم في عمله على تنشيط تلك الإشارات العصبية علاوة على نمو العضلات ، و انقباضها بالإضافة إلى دوره العالي في حفظ التوازن المائي في الجسم بالعلاوة على قيام البوتاسيوم بالحفاظ على التمثيل الغذائي في الجسم ، و ذلك في حالة زيادة نسبة الحموضة فيه ، و التي يستقبلها البوتاسيوم الموجود في تكوين ملح الطعام أو الطعام نفسه فيكون البيكربونات ، و التي تعمل على القضاء العالي على هذه الحموضة .
ثانياً البرومايد :
يعد هذا العنصر من أحد العناصر الجيدة ، و بشكل عالي في تنشيط الجسم ، و القيام بمعالجة العديد من المشاكل الصحية الجلدية تحديداً فيه .
ثالثاً الكلورايد :
تأتي أهمية عنصر الكلورايد في الأساس نظراً لعمله على موازنة المعادن في داخل الجسم ، و هو يتواجد في جميع سوائل الجسم من أجل الحفاظ على نسبة التوازن الحمضي ، و نقل النبضات العصبية علاوة على عمله الجيد في تنظيم دخول ، و خروج السوائل إلى الخلايا .
رابعاً الكالسيوم :
الكالسيوم هو من أحد أهم المعادن الهامة ، و الشديدة الفائدة لصحة الجسم ، و خصوصاً في بناء العظام ، ووقايتها من الإصابة بالعديد من الأمراض مثال هشاشة العظام بالإضافة إلى إقلال الكالسيوم العالي الوتيرة من خطر الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم ، و تنظيم ضربات القلب بل ، و العمل على تنشيط العضلات ، و تقوية الأغشية الخلوبة هذا بالإضافة إلى دوره القوي في المساعدة على عملية التنشيط الخاصة بالأنزيمات ، و امتصاص الجسم لعنصر الحديد .
خامساً اليود :-
يعد اليود من أحد أبرز العناصر الجيدة في الحفاظ على صحة الشعر ، و الأسنان بالإضافة إلى الأظافر ، و المحافظة على مستوى الطاقة في الجسم ، و بالتالي عدم تراكم الدهون هذا بالإضافة إلى دور اليود القوي في الجسم على إكمال عملية الأيض ، و فرز أنزيم (الثبروكسين) ، و تقوية جهاز المناعة ، و بالتالي توفير قدراً عالي من الوقاية للجسم من الإصابة بمرض السرطان علاوة على قيامه بتخليص الجسم من السموم الموجودة به .
سادساً الصوديوم :
ترجع الأهمية الصحية الخاصة بعنصر الصوديوم إلى عمله الجيد في حفظ ذلك المعدل الخاص بالتوازن المائي في الجسم ، و حفظه لمعدل الضغط الأسموزي الخاص بالسوائل هذا علاوة على تنظيم لعملية ضغط الدم ، و حماية الجسم من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية مثال الصداع ، و التشنجات بأنواعها علاوة على زيادة معدل النشاط الخاص بالعضلات .
و لكل تلك الأسباب ، و الفوائد الصحية الغنية بها المياه الخاصة بالبحر الميت يتوافد الكثيرين من السائحين من شتى أنحاء العالم من أجل علاج العديد من الأمراض ، و المشاكل الصحية المصابين بها .

ملح البحر الميت للمنطقة الحساسة

1-تخليص هذه المناطق من الإفرازات الكثيفة والالتهابات التي تصيبها وتسبب الكثير من المشاكل.
2-تنظيف جميع المناطق الحساسة وتعقيمها بشكل جيد لإزالة جميع أنواع البكتيريا الضارة والميكروبات منها.
3-الاحتفاظ بالمناطق الحساسة في وضع حمضي دائمًا

ملح البحر الميت للجسم

-في دراسة على مجموعة من المصابين بمرض الجلد الجاف التأتبي ( الأكزيما)، غُمرت ذراعهم في مياه تحتوي على أملاح البحر الميت بنسبة 5% لمدة 15 دقيقة، وفُحص المشاركون بعد التجربة لمدة 6 أسابيع، وكانت النتيجة أن الأشخاص الذين غمروا ذراعهم في الماء الذي يحتوي على الأملاح قد تحسن لديهم ترطيب البشرة وقلّ عندهم احمرار الجلد والالتهابات.
– يقلل ملح البحر الميت من الحكة والالتهاب ويهدئ البشرة، وذلك لأنه غني بالزنك والبروميد، وهما مضادان للالتهابات، كما يحسّن من الدورة الدموية في الجلد، مما ينتج خلايا جلدية أكثر صحة.
-يحتوي ملح البحر الميت على المغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم الذي يرطب بشرة الأشخاص الذين يعانون من مرض الصدفية حيث يكون جلدهم جافًا، فيخفف من الحكة والاحمرار، لأن هذه المعادن تدخل الى عمق الجلد، مما يوفر ترطيبًا لفترة طويلة، ولكن يجب أن يستشير مريض الصدفية الطبيب قبل استخدامه لأملاح البحر الميت خاصةً في حال كان يتناول أدوية طبية.

محاذير استخدام الملح للبشرة

-يمكن أن تكون الحمامات المعدنية مهدئة للبشرة وتجربة مريحة وصحية في نفس الوقت ومع وجود الإرشادات من طبيبك المختص قد يجعل منها تجربة مفيدة وفريدة من نوعها.
-كما يجدر الإشارة أنه لا ينبغي لأي شخص لديه جرح مفتوح أو حروق شديدة أن يستخدم الملح للبشرة، وإذا كان لديك جرح مفتوح استشر طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك قبل الاستخدام.
-كما يجب التنويه هنا أن ملح إبسوم (الملح الإنجليزي) للاستخدام الخارجي فقط، فقد يدعي البعض أن شرب الملح الإنجليزي جيد للتخلص من السموم والحقيقة هي أن شرب الملح الإنجليزي يتسبب في تعرض بعض الأفراد لآثار جانبية خطيرة، مثل: الإسهال الشديد.
ومن الممكن أن تكون التغيرات المفاجئة في سلوك الأمعاء خطيرة للغاية وتسبب الجفاف وعدم الراحة، حيث أنه لا توجد دراسات تثبت أن تناول ملح إبسوم عن طريق الفم آمن أو مفيد.



208 Views