أهمية مصادر التعلم

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 13 يوليو, 2022 5:03
أهمية مصادر التعلم


أهمية مصادر التعلم وسوف نتحدث عن أهداف مصادر التعلم مصادر التعلم الذاتي ما هو المقصود بالتعلم الذاتي؟ تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أهمية مصادر التعلم

1-تنمية القدرة على الإبداع .. الإبداع في أبسط مفهوم له يعني انجاز شيء ما بشكل فريد لم به أحد من قبل و قد ساهمت مصادر التعلم في إمداد الباحثين ،و الطلاب بالمعلومات ،و بالطبع منهم من نجح في تحقيق أقصى استفادة ممكنه من هذه المعلومات من القيام بأنجاز شيء ما لم يكن موجوداً من قبل ،و كذلك التوصل إلى حلول فعالة لمختلف المشكلات التي تواجههم ،و انجاز أهدافهم بشكل يميزهم عن غيرهم .
2-زيادة قدرة الفرد على انجاز اهدافه .. يحاول الكثير من الأشخاص إنجاز أهدافهم ،و كذلك المشروعات التي يقومون بها بشكل مميز ،و بالطبع كل هذا بحاجة إلى معلومات ،و معرفة هائلة ،و يمكن للفرد الحصول على هذه المعلومات من خلال مصادر التعلم سواء بالرجوع إلى الكتب العلمية أو التجارب السابقة أو المواقع الإلكترونية أو غير ذلك من المصادر الآخرى ،و من ثم الحصول على المعلومات ،و محاولة توظيفها بشكل صحيح يؤهله في النهاية إلى تحقيق أهدافه .
3-زيادة المعرفة .. ساهمت هذه المصادر في تنمية المعرفة لدى الأفراد ،و بالطبع للمعرفة أثر كبير في حياة كل إنسان كونها تساعده في التواصل مع الآخرين و الدخول في مناقشات دون خوف أو تردد ،و كذلك تزيد قدرته على مواجهة المواقف المختلفة بشجاعة .

أهداف مصادر التعلم

1-كسر الجمود في الجدول المدرسي التقليدي وذلك بتغيير مكان التعلم وأساليب التعليم ووسائله.
2-تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادرا على التكيف والاستفادة من التطورات المتسارعة في نظم المعلومات.
3-مساعدة المعلم في تنويع أساليب تدريسه.
4-مساعدة المعلمين في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية.
5-دعم المقرر الدراسي عن طريق توفير مصادر تعلم ذات ارتباط بالمقرر، وذلك لبعث الفاعلية والنشاط والحيوية فيه.
6-تنمية مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات لدى المتعلم.
7-إتاحة الفرصة للتعلم الذاتي.
8-تلبية احتياجات الفروق الفردية تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها أماكن الدراسة العادية.
9-إكساب الطلاب اهتمامات جدية، والكشف عن الميول الحقيقة والاستعدادات.

مصادر التعلم الذاتي

1- مصادر تعلم جاهزة
مثل البرامج التعليمية التي تصدرها الشركات والبرمجيات الخاصة التي تساعد على التعلم الذاتي.
2- مصادر تعتمد على الأجهزة والعروض التعليمية
مثل برامج الفيديو التعليمية.
3- مصادر ورقية
مثل القواميس واللوحات والخرائط والكتب المتنوعة.
4- مصادر تعلم رقمية إلكترونية
وهي مصادر تعتمد على التقنيات الحديثة مثل الكمبيوتر والمكتبات الرقمية والتطبيقات التعليمية.
5- مصادر تعلم من خلال الانترنت
مثل المنصات التعليمية التي تتواجد في المواقع الإلكترونية، سواء من خلال مواقع الجامعات الأجنبية أو المنصات التي توفر كورسات في كافة المجالات على هيئة كتاب رقمي أو فيديوهات، وترتكز دائمًا على أصحاب الخبرات والتجارب، حيث يصيغها الخبراء على هيئة مادة علمية كتابية رقمية أو مادة علمية مصورة في فيديو أو تسجيل صوتي.
6- مصادر تعلم افتراضية
وتتعدد المصادر التي تتواجد على الانترنت، نظرًا لانتشار المنصات التعليمية المختلفة المتخصصة والغير متخصصة، وانتشار المواقع الإلكترونية المتخصصة لتعليم المادة العلمية للكثير من الوظائف الحديثة، التي تحتاج إلى تقنيات حديثة، ويتم دفع التكلفة المالية من خلال وسائل الدفع الإلكتروني، وتعتمد هذه المنصات على الخبرات والتجارب السابقة للأشخاص في مجال واحد أو عدة مجالات، كما توفر لقاء جماعي وتبادل خبرات بين الأشخاص في كافة أنحاء العالم.
7- مصادر تعلم سمعية بصرية
وهي مصادر تعتمد على حاستي البصر والسمع والدمج بينهما، مثل برامج الكمبيوتر والأفلام التسجيلية، وبرامج الانترنت التعليمية المتوافرة في الكثير من المنصات التعليمية المختلفة طبقًا للمجال الذي يريده الفرد.

ما هو المقصود بالتعلم الذاتي؟

يقصد بالتعلّم الذاتيّ: بأنّه عبارة عن اكتساب الطالب المهارات والمعلومات والحقائق والخبرات من تلقاء نفسه والاعتماد على نفسه مستقلاً بذلك عن أي مؤسسة تعليمية، إذ تعد هذه العملية من الأنشطة الواعية التي تنبع من خلال اقتناع الطالب ودوافعه الداخلية، التي تشجع الطالب على تطوير قدراته ونفسه، ومهاراته من خلال القيام على ممارسة وتطبيق الطالب لمجموعة متعددة ومتنوعة من الأنشطة التعليمية لوحده، وذلك عن طريق مجموعة من المصادر المتنوعة والهادف بعد تشخيصه لأهدافه التعليمية وبناء أهدافه، وتعيين الوسائل المناسبة له، بحيث يقوم على وضع وإعداد خطة تعليمية تتلائم مع مستوى سرعته في التعلم، وميوله ورغباته نحو التعلم.



317 Views