أهمية قواعد البيانات

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2022 7:07
أهمية قواعد البيانات


أهمية قواعد البيانات وسوف نتحدث عن مكونات قواعد البيانات وظائف قواعد البيانات تعريف قواعد البيانات تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أهمية قواعد البيانات

1-الطبيعة التي تصف مضمون قاعدة البيانات: يشار إلى نظام قاعدة البيانات بأنه واصفٌ لذاته لأنه لا يحتوي فقط على قاعدة البيانات بحد ذاتها، ولكن أيضًا على بياناتٍ وصفيةٍ تعرف وتصف البيانات والعلاقات بين الجداول في قاعدة البيانات، تستعمل هذه المعلومات من قبل برنامج نظام إدارة قاعدة المعلومات أو مستخدمي قاعدة البيانات عند الحاجة.
2-دعم عدة معاينات للبيانات: المعاينة أمرٌ فرعيٌّ من قاعدة البيانات وهي معرّفة وموجهة لمستخدمين معينين من النظام، حيث ربما يملك العديد من المستخدمين معاينات مختلفة للنظام، ويمكن لكل معاينةٍ أن تحتوي فقط على البيانات التي تهم المستخدم أو مجموعة المستخدمين
3-العزل بين البرنامج والبيانات: تكون ملفات البيانات في النظام المعتمد على الملفات معرّفة داخل البرنامج، فإذا أراد المستخدم أن يغير بنية ملفٍ ما، من المحتمل أن جميع البرامج التي تملك إمكانية الوصول إلى الملف تحتاج أيضًا للتغيير، على عكس طريقة قاعدة البيانات التي تكون فيها بنية البيانات مخزّنة في فهرس النظام وليس في البرامج، وبذلك فإن تغييرًا واحدًا فقط يكون كافيًّا لتغيير بنية الملف. يدعى أيضًا هذا العزل بين البرامج والبيانات استقلالية برنامج- بيانات.
4-مشاركة البيانات والنظام متعدد المستخدمين: قواعد البيانات الحالية مصممةً لتعدد المستخدمين، وبذلك فهي تسمح للعديد من المستخدمين بالوصول لنفس قاعدة البيانات في نفس الوقت، ويُحقق هذه الوصول عن طريق خاصيات تدعى استراتيجيات التحكم المتزامن، تضمن هذه الاستراتيجيات أن البيانات التي تم الوصول إليها دائمًا صحيحة وأن تكامل البيانات محفوظ. إن تصميم الأنظمة الحديثة لقواعد البيانات متعددة المستخدمين أفضل من الأنظمة القديمة التي حددت الاستخدام لشخصٍ واحدٍ فقط في نفس الوقت.
5-إمكانيات النسخ الاحتياطي والاستعادة: وذلك لحماية البيانات من الضياع، حيث يؤمن نظام قاعدة البيانات عملية منفصلة من أجل النسخ الاحتياطي والاستعادة، بحال إذا فشل القرص الصلب وأصبحت قاعدة البيانات المخزنة على القرص الصلب غير قابلة للوصول إليها، وعندها تكون الطريقة الوحيدة لاستعادة قاعدة البيانات هي النسخ الاحتياطي، إذ يكون هناك نظامٌ فرعيٌّ خاصٌّ بالاستعادة مسؤول عن ضمان استعادة قاعدة البيانات إلى وضعها الأصلي. 2

مكونات قواعد البيانات

1- البرمجيات وهي مجموعة من البرامج المستخدمة للتحكم وإدارة قاعدة البيانات بكاملها، وتتضمن أيضًا برنامج إدارة نظام قاعدة البيانات، إضافةً إلى نظم التشغيل، وبرنامج الشبكة المُستخدم في مشاركة البيانات بين المستخدمين، وبرامج التطبيقات
2- المعدّات وتشمل مجموعة من الأجهزة الالكترونية المادية مثل أجهزة I/O، أدوات التخزين وغيرها، وهي تمنح واجهة للمستخدم تربطه بين الكمبيوتر وأنظمة العالم الحقيقي.
3- البيانات وتتضمن مجموعة نظام إدارة البيانات، والمتاجر، وعمليات المعالجة، وبيانات الدخول، إذ تحتوي على البيانات التشغيلية أو الفعلية.
4- لغة الوصول إلى قاعدة البيانات، تثستخدم للدخول إلى البيانات من وإلى قاعدة البيانات، كما تُستخدم في إدخال بيانات جديدة وتحديث الموجود مُسبقًا منها، فضلًا على استعادة البيانات من قواعد البيانات.

وظائف قواعد البيانات

1-تقوم قواعد البيانات بتخزين وتجميع البيانات بشكل مُنظم ومُنسق ليتمكن مُستخدموها من الوصول بسهولة إليها عند الحاجة إليها.
2-نمذجة البيانات حيث تُنظم البيانات في صفوف وأعمدة وجداول، ويتم فهرستها لتسهيل الوصول إلى المعلومات ذات الصلة.
3-إدارة تخزين البيانات يوفر نظام DBMS الحديث مساحة تخزين للبيانات، بالإضافة لنماذج إدخال البيانات، أو تعريفات الشاشة، وتعريفات التقارير، وقواعد التحقق من صحة البيانات.
4تساعد قواعد البيانات الشركات والناس على إدارة بياناتها والإضافة والتعديل عليها بسهولة وفي الوقت الذي تريده سواء كان التعديل حذف أو إضافة.
5-تقدم قواعد البيانات الحماية والسرية للبيانات والتي تضمن للجميع حفظ نسخ احتياطية لبياناتهم المهمة بشكل رقمي بدلاً من حفظها بشكل مستندات ورقية قد تتعرض للتلف بأي لحظة.

تعريف قواعد البيانات

1-قاعدة البيانات أو قاعدة المعطيات (بالإنجليزية: DataBase)‏، هي مجموعة من عناصرِ البيانات المنطقية المرتبطة مع بعضها البعض بعلاقة رياضية، وتتكون قاعدة البيانات من جدول واحد أو أكثر. ويتكون الجدول من سجل (صف (قواعد البيانات)) أو أكثر ويتكون السجل من حقل (حقل (علم الحاسوب)) أو أكثر. ومثال عليه السجل الخاص بموظف معين يتكون من عدة حقول مثل رقم الموظف – اسم الموظف – درجة الموظف – تاريخ التعيين – الراتب – والقسم التابع له، وغير ذلك من بيانات الموظفين تخزن في جهاز الحاسوب عَلى نحو منظّم، حيث يقوم برنامج (حاسوب) يسمى محرك قاعدة البيانات (database engine) بتسهيل التعامل معها والبحث ضمن هذه البيانات، وتمكين المستخدم من الإضافة والتعديل عليها.
2-الهدف الأساسي لقواعد البيانات هو التركيز على طريقة تنظيم البيانات وليس على التطبيقات الخاصة. أي أن الهدف الرئيسي لمصمم قاعدة البيانات هو تصميم البيانات بحيث تكون خالية من التكرار ويمكن استرجاعها وتعديلها والإضافة عليها دون المشاكل التي يمكن أن تحدث مع وجود التكرار فيها. يتم ذلك عن طريق ايجاد ثلاثة مستويات من التجريد أو النماذج لقواعد البيانات تسمى نماذج التطبيع (تسوية قاعدة البيانات)، ويقصد بها جعل تركيبة البيانات أقرب للطبيعة التصنيفية.



235 Views