أهمية شجرة اللبان قديما

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2022 3:21
أهمية شجرة اللبان قديما


أهمية شجرة اللبان قديما وما هي أهم أضرار شجرة اللبان كما سنجيب عن كيفية زراعة شجرة اللبان أيضا سنجيب عن كيفية رعاية نبات اللبان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أهمية شجرة اللبان قديما

1-يحتوي اللبان على فوائد عديدة ويستخدم في الصناعات التجميلية والعطور والأدوية والزيوت والمساحيق وفي الحياة اليومية والمناسبات الاجتماعية والدينية الى جانب صناعة البخور أو الدخون الذي تشتهر محافظة ظفار بإنتاجه نظرا لرائحته المميزة.
2-المادة المستخرجة منها تعتبر مقدسة في الحضارات القديمة حيث كان اللبان يتمتع بالأهمية ويصل إلى اسعار خيالية وذلك نظرا لخواصه العطرية واستخداماته العلاجية والدوائية.
يدخل اللبان في العديد من الصناعات الطبية ومنها العطور ومساحيق التجميل، وذلك لكونه مادة معطرة ومطهرة.
3-اللبان على إدرار البول ما يجعله يخلص الجسم من الماء الزائد عن حاجته والمحتبس بداخله، كما أن اللبان مطهر يستخدم للتخلص من التهابات البول.
4-يساعد اللبان كونه مطهرا في تقوية اللثة والأسنان ومنع التسوس، كما يقضي على رائحة الفم المنفرة من خلال تخلّصه من البكتريا.
5-ثبت أن اللبان يخلص من حموضة المعدة حيث أن المادة الصفراء المكون منها تساعد على إتمام عملية الهضم بسهولة ودون عسر.
6-يعمل اللبان على تنظيم حركة كل من الأمعاء الغليظة والدقيقة، ويساهم بفاعلية في تسكين ألم البطن، وذلك بفضل خصائصه التي تعمل على التخلص من الغازات والانتفاخ في المعدة.
7-يعد اللبان منشطا مهما للجهاز الخلوي، كونه مطهرا، كما يقوم اللبان بتقوية الجهاز المناعي حيث يسهم في القضاء على الميكروبات والبكتيريا والتخلص من الدمامل، كما يستخدم منقوع اللبان في تطهير الجروح الداخلية والخارجية.
8-يحسن اللبان عملية التنفس ويخلص الجسم من التوتر الناشئ من الإجهاد، لذا يستخدم الكثيرين اللبان كمهدئ للأعصاب ولمنح الشعور بالاسترخاء.
9-يساعد شرب منقوع اللبان على الريق في التخلص من السعال الجاف أو المصحوب ببلغم، كما يساعد في التخلص من أزمات مرض الربو إذ يطهر الجهاز التنفسي، كما يزيل احتقان الأنف، ويخلص من أعراض الإنفلونزا.

أضرار شجرة اللبان

1- لا يؤدي أخذ اللبان إلى ظهور أعراضٍ بدنية سيئة عند معظم الناس، كما يوجد سجل تاريخي لاستخدام اللبان دون ذكر أي إشارة لكونه سامًا أو مؤذيًا للجسم البشري، لكن أخذ الكثير من اللبان قد يكون سامًا وفقًا لبعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات.
2- كما قد يؤدي اللبان إلى الشعور بالغثيان وزيادة حموضة المعدة، ويوجد بعض الخبراء الذين يتحدثون عن إمكانية تعارض اللبان مع بعض الأدوية؛ كمميعات الدم وأدوية خفض مستويات الكوليسترول في الجسم، ومن الضروري الإشارة هنا إلى وجود الكثير من المعتقدات الخائطة أو غير الصحيحة حول قدرات وفوائد اللبان.
3- فالبعض يؤمنون بأن اللبان قادرٌ على علاج السكري، أو أنه قادرٌ على علاج الاكتئاب، أو أمراض القلب، أو تحسين الخصوبة، وهذه المعتقدات في مجملها ليست مبنية على أدلة علمية كافية لمساندة صحتها.

كيفية زراعة شجرة اللبان

1-أن نقوم باستخدام حوض مناسب للزراعة بحيث يكون هذا الحوض مناسب من خلال كونه نظيفا ولا يوجد به جراثيم أو ميكروبات ويلزم أيضا أن يكون هذا الحوض مزود ببعض الفتحات.
2- ان نقوم باستخدام تربة طينية ثقيلة من أجل الزراعة ونقوم بملاء الحوض بهذه التربة الصالحة للزراعة بحيث نضع كمية مناسبة للزراعة في هذا الحوض ويمكننا أن نضيف أنواع من الأسمدة العضوية أو الزراعية.
3- إحضار بذور نبتة اللبان الجيدة ثم نقوم بغرسها بعمق 2سم في التربة الموجودة بالحوض ويجب أن تقلل من عدد هذه البذور في الحوض بحيث نضع بذرة واحدة أو أثنين داخل كل حوض ثم نتركها في مكان مشمس ونقوم بسقيها يوميا وتستغرق إنبات هذه النباتات حوالى 5 أيام.
ويوجد أيضاً طرق أخري لزراعة اللبان:
1- الحصول على شتلات نبتة اللبان عن طريق قص هذه الشتلات من الأشجار الزائدة، ونقوم بغرس هذه النباتات في الحقل على مسافات متباعدة بحيث لا تقل المسافة بين كل شتلة والأخرى عن 5 أمتار.
2-نقوم بتهيئة أرض الحقل من خلال تنظيف الحشائش التي من الممكن أن تتواجد بين هذه النباتات. أما فيما يخص اوقات زراعة هذا النوع من النباغ فمن الأفضل أن تتم زراعة النبات في شهري يوليو وأغسطس وهذا فيما يخص شتلات اللبان ذات العمر الصغير.
3- أما عن الظروف التي تؤدي لنجاح زراعة هذا النبات فهي الظروف الجافة وذلك بسبب القدرة الفائقة لهذا النبات على تحمل الجفاف ودرجة الحرارة الصعبة.

كيفية رعاية نبات اللبان

1-بمجرد أن تثبت الشتلات جيدًا في أوانيها الجديدة ، يجب عليك فقط تسقيها مرتين في الأسبوع خلال فصلي الربيع والصيف أثناء وجودها في المنزل ومرة ​​واحدة في الأسبوع خلال فصل الشتاء.
2- أضف 10 قطرات من سماد الصبار السائل الجاهز للاستخدام مثل 2-7-7 إلى 1 لتر من الماء في كل مرة تقوم فيها بالمياه. إذا كنت تخطط لنقل الشتلات في الهواء الطلق خلال فصل الصيف ، فانتظر حتى تظل درجات الحرارة في الليل أعلى من 40 درجة فهرنهايت وتأكد من تعريض النباتات لمستويات الضوء المتزايدة تدريجياً.
3-في ظل الظروف الحارة في الهواء الطلق ، قد يحتاجون إلى الري كل يوم ، لكنهم يحدون التغذية مرة أو مرتين في الأسبوع خلال موسم النمو وتوقفوا عن تناوله خلال فصل الشتاء. لا تضع أوانيها على سطح تمتص الحرارة ، مثل الأسمنت أو المدرج ، أو يمكنك طهي جذور الشتلات.



239 Views