أهمية دراسة الطقس والمناخ

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 27 فبراير, 2023 9:11
أهمية دراسة الطقس والمناخ


أهمية دراسة الطقس والمناخ كما سنذكر كذلك تعريف علم المناخ كما سنذكر كذلك تعريف الطقس كما سنذكر كذلك فروع علم المناخ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أهمية دراسة الطقس والمناخ

1-تكمن أهمية علم المناخ في تطبيقاته المختلفة وتأثير المناخ على شتى جوانب حياتنا، فتشمل تطبيقات علم المناخ ما يسمى علم المناخ الحيوي، الذي يدرس العلاقات بين الكائنات الحية والبيئة المناخية. وعلم المناخ الزراعي الذي يدرس العلاقة بين المناخ والزراعة.
2-كما يستخدم علم المناخ لتحديد أنواع المناخ المختلفة وما يقع عليها من تغييرات، وللتنبؤ بالتغيرات المناخية على المدى الطويل، وعلاقتها وتأثيرها على البيئة والمحيطات والنباتات والإنتاج الحيواني والصحة البشرية والتوزيع السكاني والعمارة والصناعة وطرق النقل الجوية والملاحة البحرية وغيرها من الأمور التي تؤثر على حياة مختلف الكائنات على الأرض.
4-ويساعد علم المناخ في دراسة المشاكل البيئية والكوارث الطبيعية والظواهر المناخية مثل ظاهرة الاحترار العالمي ومشكلة التغير المناخي.
5-وللمناخ أهمية جيوستراتيجية أيضاً، تؤثر في سير المعارك الحربية، حيث يتم رصد العناصر الجوية وتسجيلها أولاً بأول، لخدمة القوات الجوية، والبحرية، والبرية.

تعريف علم المناخ

علم المناخ هو علم يصف الطقس وتحليل أسباب الاختلافات المناخية والتغيرات وتبعاتها العملية، علم المناخ يعامل نفس العمليات الجوية للأرصاد الجوية لكنها تسعى كذلك إلى تحديد التأثيرات البطيئة، للمزيد تعرف على تعريف علم المناخ.
منذ نشأتها في العلوم اليونانية في القرن السادس قبل الميلاد تطورت علم المناخ على خطين رئيسيين:علم المناخ الإقليمي و علم المناخ الطبيعي.
الأول هو دراسة ظواهر الطقس المنفصلة والمميزة لمنطقة قارية أو شبه قارية معينة.
الثاني ينطوي على تحليل إحصائي للعناصر الجوية المختلفة ودرجة الحرارة بالدرجة الأولى والرطوبة والضغط الجوي وسرعة الرياح وفحص تفصيلي للعلاقات الأساسية بين هذه العناصر.
منذ عام 1960 أصبح هناك فرع رئيسي ثالث الأرصاد الجوية الديناميكية وهو يتناول في المقام الأول المحاكاة العددية للمناخ والتغير المناخي باستخدام نماذج تشمل علم المناخ الحيوي وعلم المناخ القديم.
في منتصف القرن العشرين تقريباً ،اعتبرت العديد من الافتراضات في علم الأرصاد الجوية وعلم المناخ أن المناخ ثابت تقريبًا.
في حين علم العلماء بتغير المناخ في الماضي مثل العصور الجليدية فإن مفهوم المناخ الذي لم يتغير كان مفيدًا في تطوير نظرية عامة لما يحدد المناخ.
بدأ هذا يتغير في العقود التي تلت ذلك وبينما بدأ تاريخ علم تغير المناخ في وقت مبكر أصبح تغير المناخ فقط أحد الموضوعات الرئيسية للدراسة لعلماء المناخ في السبعينيات وما بعدها.

تعريف الطقس

1-الطقس يعتبر عكس المناخ حيث أنه يطلق على الحالة الجوية في الوقت الحالي، أو لفترة زمنية قصيرة، كما أنه يقوم بوصف الاضطرابات الجوية التي تحدث في طبقات الغلاف الجوي، وبالتحديد وبشكل خاص في طبقة التروبوسفير.
2-حيث أن هذه الطبقة يبلغ سمكها حوالي 15 كم فوق منطقة خط الاستواء مباشرة، ويمكن أن تقل عند الوصول لمنطقة فوق القطبين حيث تبلغ حوالي 8 كم، كما أن الطقس يختص بوصف الحالة الجوية التي تحتاج إلى بضع دقائق فقط ولا تتجاوز الأشهر.
3-ويعد الطقس من أكثر العناصر التي تؤثر على الحياة العملية للبشر، فهي تؤثر على كافة الجوانب وتؤثر على اختيارك لنوعية الملابس، وتؤثر على الحالة العامة أن كنت تحاول أن تشعر بالدفء أو بالحرارة، ومن أهم عناصر الطقس هو: الثلج والبرد والضغط الجوي ونسبة الرطوبة والمطر.

فروع علم المناخ

1-المُناخ التشكيلي
الذي يهتم بتجهيز المعلومات الأساسية عن المُناخ، من أرقام، أشكال بيانية، خرائط توزيع؛ وذلك من أجل تهيئة المعلومات الأساسية للقيام بوصف المُناخ. فيمكن استخدام هذه المعلومات أيضاً لوصف مُناخ إقليم أو دولة منطقة معينة. ويمكن استخدامه للتصنيف المُناخي، كما يتم استخدام معلوماته الأساسية لأي فرع من فروع المُناخ الأخرى، حيث يهتم المناخ التشكيلي بوصف المعلومات أكثر من أن يعطي أي سبب لها، فخرائط توزيع الحرارة والضغط والأمطار هي أمثلة عن المُناخ التشكيلي.
2-المُناخ الطبيعي
يقوم المناخ الطبيعي بدراسة فيزياء الغلاف الغازي مثل تبادل الطاقة، المكونات الفيزيائية للعناصر؛ من أجل استحداث معلومات رقمية من عناصر المُناخ للمساعدة في دراسته. وأسباب التفاوت المكاني، الزماني للعناصر المُناخية هي أساس المُناخ الطبيعي.
3-المُناخ التطبيقي
ويعرف على أنه الاستخدام العملي للمعلومات المُناخية ومحاولة تطبيقها على مشاكل معينة، ضمن موضوع معين مثل الزراعة، الغابات، السياحة، الصناعة، البناء، راحة الإنسان وغيرها. كما أن المناخ التطبيقي هو ايجاد العلاقة بين جوانب الحياة المختلفة والمُناخ مثل أشكال سطح الأرض والتُربة والنبات الطبيعي.
4-مُناخ الماضي
يعتبر مُناخ الماضي فرع جديد من فروع المُناخ، حيث يعمل على البحث في نوع المُناخ الذي كان سائداً على الكرة الأرضية منذ وجودها ولغاية ظهور التسجيلات المُناخية، كما أنه يقوم بالاعتماد على وسائل مختلفة من الفروع الأخرى للمُناخ، فهذا الفرع من المُناخ يقوم بالبحث عن دلائل لها صفة مُناخية، مثل بقايا النبات القديم والمتحجر، أو أشكال سطح الأرض أو التُربة، أو اختلاف مستويات سطح البحر وغيرها من الوسائل التي ترشدنا إلى نوع المُناخ الذي كان سائداً في الماضي. كما أن كل فرع من فروع المُناخ تتضمن فروعاً ثانوية أخرى تبعاً لطريقة البحث أو للمقياس المتبع في البحث.
5-المُناخ الحركي
يقوم على دراسة قانون الحركة ضمن الغلاف الغازي وتبادل الطاقة الذي يسبب هذه الحركة. كما يدرس أيضاً مراكز الضغط الجوي المختلفة، توزيعها، الجبهات الهوائية، حركة الهواء، مسبباتها. وإن الدراسة تشمل الجزء الأكبر من الأرض والغلاف الغازي، حيث يعتبر المُناخ الشمولي من أحد فروعه الأساسية.



135 Views