أهمية ترشيد الاستهلاك

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 3 أبريل, 2022 11:38
أهمية ترشيد الاستهلاك


أهمية ترشيد الاستهلاك كذلك سنتحدث عن أهمية ترشيد استهلاك المياه وما هي طرق ووسائل ترشيد الاستهلاك أيضا سوف نتحدث عن أهداف ترشيد استهلاك الكهرباء كما سنذكر كذلك كيفية ترشيد الكهرباء للأطفال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أهمية ترشيد الاستهلاك

1-هو الأساس في الاستقرار كونه يؤثّر تأثيرًا مُباشرًا على الميزانية الخاصّة بالأسرة. الحِفاظ على المال الخاص بالعائلة واستخدامه من أجل الضروريات، وترشيد استخدامه لاستخدامه في المُستقبل في حال الحاجة إليه.
2-اعتياد الأبناء على عدم ضرورة توفّر كل ما يطلبونه وتحمّل جزء من المسؤولية.
3- تدريب الأبناء على الإدارة الصحيحة واكتساب قدرات في التحكم في الميزانية وترشيد توزيعها وفق الأولويات.
4-تجنّب التعرّض لبعض المشاكل الماديّة والمعنويّة في حال عدم الالتزام بالترشيد.

أهمية ترشيد استهلاك المياه

1-ضمان استمرار توفر الماء، لضمان توفر الماء بشكل دائم وخاصة في المناطق التي تعاني من شح المصادر المائية والمشاكل في توصيل المياه للشرب والاستخدامات الخارجية ولتحقيق هذه الغاية يجب ترشيد استهلاك الماء.
تجنب مشاكل شح المياه والتصدي لقضية الأمن المائي على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.
3-تقليل تكاليف فواتير المياه، باختلاف تسعيرة تكاليف الماء بين دولة وأخرى إلا أنه مما لا شك فيه فإن جميع الأشخاص والجهات يرغبون بتقليل التكاليف ومن ضمنها تكاليف فواتير الماء.
3-استغلال الموارد المائية المتاحة بأفضل صورة من خلال ترشيد الاستهلاك الشخصي والعام للماء، والحفاظ على استمرارية مصادر المياه المتجددة.
توفير الكميات الكافية للمجتمع من الماء حفاظاً على الأمن المائي وتجنباً لمخاطر قلة المياه على الصحة العامة والاستقرار الاجتماعي.

طرق ووسائل ترشيد الاستهلاك

1-فضلاً عن ضرورة بناء السدود والخزانات العملاقة التي تساعد في تجميع المياه وتخزينها لاستخدمها لاحقاً خصوصاً في فصل الصيف والربيع، ونشر الوعي بين الناس وتعرفيهم بشكل مستمر على طرق ترشيد الاستهلاك وتذكيرهم دائماً بأهمية المحافظة على مصادر الطبيعة والبيئة، وذلك عن طريق وسائل الإعلام وإقامة دورات وورش عمل ومبادرات مجتمعية وتوزيع المنشورات وغيرها الكثير من السبل.
2-الطاقة غير الضرورية تأكد دائماً قبل مغادرتك المنزل من إطفاء جميع الأجهزة الكهربائية غير الضرورية، كإطفاء الأنوار، ومروحة السقف، وسخان المياه، فهذا يساعد على ترشيد الطاقة الكهربائية.
الأجهزة الموفّرة للطاقة
3-تستهلك الأجهزة الكهربائية القديمة مقداراً كبيراً من الطاقة، لذا ومع التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، فقد أصبحت الأجهزة الكهربائية الحديثة موفّرة للاستهلاك، وبالرغم من فرق السعر بين الأجهزة القديمة والحديثة، إلا أن الحديثة منها ذات
4-فترة صلاحية أكبر، وتزيد من فرصة ترشيد استهلاك الكهرباء داخل المنزل.
بالإضافة إلى ضرورة البحث عن سبل بديلة مثل تحلية مياه البحر والاستفادة منها، ومعالجة مياه الصرف الصحي لتصبح صالحة للاستخدام في مجالات عدة مثل الزراعة والصناعة، وبناء الآبار الارتوازية التي تساعد في تجميع المياه عند حدوث الامطار، ووضع قوانين لحماية الماء من التلوث وتغريم كل من يتسبب في تلوثها واستنزافها.

أهداف ترشيد استهلاك الكهرباء

1-من أهم أهداف ترشيد الكهرباء هو أن فاتورة الكهرباء ستصبح النصف فقط، وبالتالي ستوفر المال للأشياء الأخرى.
2-توجد بعض الأهداف التي يجب أن نصل إليها عن طريق ترشيد استهلاك
كما إن المؤثرات البيئية الصادرة من قوة الطاقة ينخفض، وبالتالي يتعيش في بيئة صالحة بدون أي انبعاثات أو وقود مزعج.
3-كذلك الكهرباء فيما بعد إذا قمنا باستهلاكها بالشكل المطلوب والجيد، لن نتعرض بعد ذلك لانفصال الكهرباء المزعج. والذي يقوم بضياع الكثير من الوقت.
4- والترشيد هام لكى نعزز قيمنا مبادئنا من الناحية الدينية وخاصةً الإسلامية. لأن الترشيد وتوفير الطاقة وعدم الإسراف فيها بدون وجه حق من أهم ما يجب أن يحدث.
5-لكى نستطيع أن نقوم بتوفير المال والجهد وأيضًا الطاقة في المرتبة الأولى. تعزيز الروح الوطنية والجهود الوطنية مع الدولة.
6- كما إن تعليم أطفالك بأن الماء والكهرباء يجب الترشيد فيهم من سمات الإنسان الحسن، والتي يجب جميعًا أن نتسم بها.

كيفية ترشيد الكهرباء للأطفال

1-تحديد يوم واحد لكي الملابس
لتوفير الطاقة الكهربائية في المنزل يمكن التقليل من استخدام المكواة حيث يفرغ يوم واحد فقط لكي جميع الملابس عوضاً عن الاستخدام اليومي للكهرباء من أجل كي قطعة أو قطعتين من الملابس.
2-شراء ثلاجة موفرة طاقة
الثلاجة من الأشياء التي تحتاج للطاقة الكهربائية على مدار الساعة لذلك يجب شراء موفر للطاقة لمنع الاستهلاك المفرط للكهرباء بالإضافة إلى وضع الثلاجة في مكان جيد التهوية بعيد عن دراجات الحرارة العالية فهذا يقلل من كمية الكهرباء التي يطلبها المحرك من أجل عملية التبريد.
3-الاعتياد على إطفاء الأنوار غير الضرورية
من المهم أن يتم الاعتياد على توفير الطاقة الكهربائية من خلال عدم نسيان الأضواء طوال الوقت دون إطفائها خاصة في الأوقات التي لا يكون فيها أحد داخل المنزل.
4-استخدام الطاقة الشمسية
في حال توفر لدى رب الأسرة المال الكافي يُفضل أن يقوم بتغذية المنزل بالطاقة الشمسية الآمنة فهي طاقة متجددة وأفضل من الاعتماد على المصادر الحرارية للطاقة.
5-استخدام مصابيح كهربائية موفرة للطاقة
يمكن الاعتماد في الغرف غير المخصصة للدراسة على المصابيح منخفضة القوة الكهربائية فهذا يساعد على ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية كما يمكن استخدام الأضواء المخصصة للدارسة التي تسمى المصابيح المكتبية حيث يتم وضعها على طاولة الدراسة.
6-الاستفادة من ضوء النهاء قدر الإمكان
من المهم الاستفادة من ضوء النهار لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية حيث يمكن إبعاد الستائر والأباجورات عن النوافذ والدراسة والقيام بالأعمال الأخرى على ضوء الشمس الطبيعي مع استخدام إضاءة خافتة في حال تطلب الأمر ذلك.
7-عدم تشغيل التلفاز في حال عدم المشاهدة
يمكن ترشيد استهلاك الكهرباء عن طريق إطفاء التلفاز عند عدم المشاهدة حتى لو كان الجميع في المنزل.
8-عدم المبالغة بتشغيل غسالة الملابس على قطع قليلة
لابد من التقليل من تشغيل غسالة الملابس من أجل قطع مفردة وعوضاً عن ذلك يتم تشغلها مرة واحدة وملؤها إلى الحد الأعلى المسموح فيه.



472 Views