أهمية الهواء للنبات

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:10
أهمية الهواء للنبات


أهمية الهواء للنبات و معلومات عن الهواء للاطفال و فائدة الشمس للنبات و فوائد الشمس العامة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أهمية الهواء للنبات

تستخدم النباتات ثاني أكسيد الكربون، مع ضوء الشمس، والماء؛ لإنتاج الطاقة وإطلاق الأكسجين كمنتج ثانوي من خلال مسام صغيرة في أوراق النبات، وكذلك يعتبر الهواء مهماً في تلقيح النباتات وذلك عن طريق الرياح

معلومات عن الهواء للاطفال

-لا يمتلك الهواء رائحة أو لون: على الرغم من أنه يمكن أن تختلط بعض الغازات أو الملوثات مع الهواء لينتج عنه رائحة كريهة، إلا أنه في الواقع شفاف، وليس له أي لون خاص به، كما ليس له أي رائحة خاصة به.
-يمكن الإحساس بالهواء: نعلم جميعنا أنّ الهواء غير ملموس، ولكن مع ذلك يمكننا أن نشعر بحركة الهواء على شكل ريح، كما يمكن للهواء أن يتحرك فيسمى حينها رياحاً.
– يفرض الهواء قوة: تدفق جزيئات الهواء في جميع الاتجاهات، والقوة التي تمثلها هي الضغط، ويمكن الشعور بهذه القوة، فكلما اقتربنا من الأرض، حيث يزداد الضغط الجوي بسبب وزن جزيئات الهواء، كما يمكن أيضًا الشعور بقوة الهواء على شكل مقاومة الهواء عندما يحاول الجسم التحرك بالنسبة للهواء، وهذا ما يسمى أيضًا بقوة السحب.
-يمتلك الهواء كتلة: بما أنّ للهواء وزن وبسبب جاذبية الأرض فإنّ الهواء يمتلك كتلة، ويكون الهواء الموجود على سطح الأرض أكثر كثافة منه في الارتفاعات العالية، وهذا ما يسبب صعوبة في التنفس على ارتفاعات أعلى.
-يشغل الهواء مساحة: على الرغم من كون الهواء عنصر غير ملموس، إلا أنه يشغل مساحة، فهو يملأ الفراغ من حولنا، ويمكن رؤية ذلك عند نفخ البالون، فكلما زاد الهواء الذي يُنفخ في البالون، زاد تمدده بسبب الحجم الذي يشغله الهواء.
– يستطيع الهواء التوسع: يتمتع الهواء بخاصية التمدد، فعند تسخينه يتمدد ويحتل مساحة، وكلما توسع كلما أصبح أرق. أهمية الهواء

فائدة الشمس للنبات

-الشمس لها تأثير مهم للغاية على النباتات في الواقع ، لا يمكنهم العيش بدونها ، لأنهم يستخدمون الطاقة من ضوء الشمس لعملية التمثيل الضوئي تسمح عملية التمثيل الضوئي للنبات بامتصاص الطاقة من خلال الكلوروفيل في أوراقه ، والتي تتحول بعد ذلك إلى طعام.
-إذا لم يكن النبات قادرًا على الوصول إلى ضوء الشمس ، ستتحول أوراقه إلى اللون الأصفر وستنمو بشكل ضعيف ، ضعيف وغير متوازن أثناء محاولته الوصول إلى أي ضوء متاح.
-البناء الضوئي هو العملية التي تمتص من خلالها النباتات الطاقة من ضوء الشمس وتحولها إلى شكل بسيط من السكر الكلوروفيل ، وهو الصبغة الخضراء في الأوراق ، له دور فعال في تحويل الطاقة من ضوء الشمس إلى وقود قابل للاستخدام.
-أثناء عملية التركيب الضوئي ، يستخدم النبات أيضًا الماء وثاني أكسيد الكربون ، تتنفس النباتات ثاني أكسيد الكربون وتطلق الأكسجين في مكانه.
-ويمكن النظر إلى الأوراق على أنها مجمعات شمسية ، تقوم البلاستيدات الخضراء الخلايا الصغيرة في الأوراق بإجراء عملية التمثيل الضوئي بمساعدة الكلوروفيل ، الذي يتم إنتاجه داخل البلاستيدات الخضراء ، الكلوروفيل هو ما يعطي الأوراق لونها الأخضر.
يدخل ضوء الشمس وثاني أكسيد الكربون والماء إلى الأوراق ، ويترك الأكسجين والسكر ، وهي المنتجات النهائية لعملية التمثيل الضوئي.

فوائد الشمس العامة

– تعد الأشعة الصادرة من الشمس هي المصدر الأول لفيتامين د، إذ أنها تعمل على تعزيز تصنيعه وإنتاجه داخل الجسم. فهو ذو أهمية كبيرة داخل عدة عمليات حيوية.
– تفيد أشعة الشمس في عملية نمو العظام وزيادة قوتها، بحيث يقوم فيتامين د المستمد منها بتحفيز العظام للقيام بامتصاص عنصر الكالسيوم من الطعام، والذي يكون مسئول عن بناء العظام ورفع قوتها وصلابتها.
-تعمل على تعزيز إنتاج الخلايا البيضاء بالدم والتي تساهم بشكل أساسي في زيادة قوة الجهاز المناعي في الجسم.
-تعمل على قتل أنواع كثيرة من الجراثيم التي تكون سبب في الإصابة بالأمراض. تحمي الإنسان من الإصابة ببعض أنواع داء السرطان وخصوصاً داء سرطان الثدي.
-تساهم في معالجة أنواع من الأوبئة التي تصيب الجلد، مثل الالتهابات الطفيفة، داء الصدفية، مرض الأكزيما، وحبوب الشباب.
-تساهم في خفض معدل الضغط المرتفع وذلك عند البقاء في أشعة الشمس لمدة لا تقل عن 30 دقيقة فقط في اليوم الواحد.
– تعمل على التحسين من وصول غاز الأكسجين لأنسجة الجسم وخلاياه، وبصفة خاصة أنسجة الدماغ وخلاياه.
-تعمل على تحسين المزاج وتقوم بمعالجة الاضطرابات النفسية، مثل التوتر وحالات الاكتئاب والقلق. وذلك يكون بسبب زيادة إنتاج هرمون السيرتونين الذي يتم إطلاق اسم هرمون السعادة داخل الجسم عليه.
– تساهم في خسارة الوزن الزائد وهذا بسبب أنها تقوم بتقليل هرمون الكورتيزول. وهو السبب في انفتاح الشهية، فبحسب الأبحاث العلمية يقوم ذلك الهرمون بزيادة الوزن عند وجوده بمعدلات مرتفعة داخل الجسم. تعمل على تحويل الكربوهيدرات والدهون المتجمعة في الجسم إلى طاقة.



228 Views