أهمية المياه وكيفية المحافظة عليها

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 5 يونيو, 2022 1:46
أهمية المياه وكيفية المحافظة عليها


اهمية المياه وكيفية المحافظة عليها سوف نتحدث كذلك عن كيفية المحافظة على المياه وتعريف المياه ولماذا يجب الحفاظ على المياه العذبة؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اهمية المياه وكيفية المحافظة عليها

1-تحسين الدورة الدموية للأكسجين: يحمل الماء الأكسجين بالإضافة إلى العناصر الغذائية المفيدة لكامل الجسم، إذ إن شرب الماء يساعد على تحسين الدورة الدموية، وبالتالي الحصول على أثر إيجابي على الصحة العامة.
2-تكوين اللعاب: يعد الماء المكون الرئيسي لللعاب، إذ يحتوي اللعاب على كميات قليلة من الإنزيمات والمخاط والإلكتروليت بالإضافة إلى الماء، وهو ضروري لتحطيم الأطعمة الصلبة والحفاظ على صحة الفم، وينتج الفم كميات كافية من اللعاب مع تناول كميات مناسبة من السوائل، كما قد ينخفض إنتاجه نتيجة السن أو تناول بعض الأدوية. 3-تنظيم درجة حرارة الجسم: يعد بقاء الجسم رطبًا من الأمور المهمة للحفاظ على درجة حرارة الجسم، إذ يفقد الجسم الماء عن طريق التعرق أثناء الأنشطة البدنية وفي الطقس الحار، إذ يحافظ العرق على برودة الجسم، إلا أن درجة حرارة الجسم سترتفع إذ لم يجدد الماء الذي يُفقد؛ وذلك لأن الجسم يفقد البلازما عندما يكون جافًا.
4-حماية أنسجة الجسم والحبل الشوكي والمفاصل: يساعد الماء على تليين المفاصل والأنسجة والحبل الشوكي في جسم الإنسان، مما يساعد على زيادة النشاط البدني لديه، وتقليل حالات التهاب المفاصل. 5-التخلص من النفايات والسموم في الجسم: يستخدم الجسم الماء في عمليات التعرق والتبول وحركة الأمعاء، إذ إن العرق ينظم درجة حرارة الجسم عند ممارسة التمارين الرياضية، لذلك فالجسم بحاجة للماء لتجديد السائل المفقود، كما يحتاج الجسم إلى الماء لتجنب حالات الإمساك، بالإضافة إلى أن الماء يساعد الكلى على العمل بكفاءة أكبر ومنع تكون حصى الكلى.
6-المساعدة في عملية الهضم: يساعد شرب الماء قبل تناول الوجبات الجسم على تحطيم وهضم الطعام الذي يتناوله بطريقة أسرع، إذ يزيد من فعالية هضم الطعام للحصول على أقصى استفادة منه.
7- المساعدة على امتصاص العناصر الغذائية: يساعد الماء الجسم على إذابة الفيتامينات والمواد المغذية الأخرى والمعادن الموجودة في الطعام، ومن ثم يوصل مكونات الفيتامينات إلى بقية أجزاء الجسم. المساعدة على فقدان الوزن: يؤدي شرب الماء أثناء اتباع نظام غذائي مناسب وممارسة الرياضة إلى المساعدة على فقدان الوزن الزائد.

المحافظة على المياه

-فتح صنبور المياه عند استخدامها فقط وبأن يكون تدفق المياه حسب الحاجة، والتأكد من إغلاقه جيداً بعد الانتهاء من استخدامه.
-إعادة استخدام الماء المستخدم في غسيل الخضار والفواكه لري المزروعات والحديقة بدلاً من استخدام ماء صالح للشرب استخدام السطل أو الدلو في تنظيف البلاط ودرج البيت وغسل السيارات بدلاً من الخرطوم الذي يسبب هدر الكثير من الماء.
– تركيب قطع التوفير على مخارج المياه وعمل الصيانة الدورية للمواسير والحنفيات وذلك لإصلاح أي مشكلة تسبب تسرب الماء وضياعه.

كيفية المحافظة على المياه

1-تركيب بعض الأدوات التي من شأنها تقليل استخدام المياه، وهي موجودة في الأسواق بكثرة.
2-حسن التعامل مع صنابير المياه في البيوت، إذ يُفتح الصنبور عند الحاجة إليه فقط، والتأكد من إغلاقة بإحكام.
3صيانة الوحدات الصحية في البيوت باستمرار.

تعريف المياه

الماء مادةٌ شفافةٌ عديمة اللون والرائحة، وهو المكوّن الأساسي للجداول والبحيرات والبحار والمحيطات وكذلك للسوائل في جميع الكائنات الحيّة، وهو أكثر المركّبات الكيميائيّة انتشاراً على سطح الأرض. يتألّف جزيء الماء من ذرّة أكسجين مركزية ترتبط بها ذرّتا هيدروجين على طرفيها برابطة تساهميّة بحيث تكون صيغته الكيميائية H2O.
عند الظروف القياسية من الضغط ودرجة الحرارة يكون الماء سائلاً؛ أمّا الحالة الصلبة فتتشكّل عند نقطة التجمّد، وتدعى بالجليد؛ أمّا الحالة الغازية فتتشكّل عند نقطة الغليان، وتسمّى بخار الماء.

لماذا يجب الحفاظ على المياه العذبة؟

-الحفاظ على المياه يمكن ان يكون في جميع أنواع المباني السكنية والمؤسسات والمباني التجارية في الشرق الأوسط.
-المحافظة على المياه لا يساعد فقط على توفير المياه ولكنها أيضا تساعد على حفظ الطاقة اللازمة للتنقية وتحلية المياه ونقلها أيضا.



282 Views