أهمية الماء في الحياة وفوائده

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 10 مارس, 2022 10:10
أهمية الماء في الحياة وفوائده


أهمية الماء في الحياة وفوائده كذلك سنتحدث عن استخدامات الماء في حياتنا كما سنذكر كذلك أهمية الماء في الطبيعة وما هو تعريف الميهو كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أهمية الماء في الحياة وفوائده

1-يعمل الماء على تقوية الجهاز الناعي في جسم الإنسان وخاصة الأطفال.
2- وبذلك يقاوم الإصابة بالأمراض التي تسبب الضعف العام للجسم، والمحافظة على الصحة العامة لجسم الإنسان بشكل دائم.
3- يمد الماء أجسامنا وأجسام أطفالنا بالفيتامينات والأملاح المعدنية النافعة والكالسيوم.
4- يحافظ الماء على صفاء ونقاء بشرة الإنسان سواء الأطفال أو الكبار ويمنعها من الجفاف.
5-ويعمل الماء على نضارة البشرة ونعومتها. يعمل الماء على المساعدة المباشرة في بناء عضلات جسم الإنسان.
6- والماء مهم بشكل خاص جدًا لجسم الأطفال، حيث أنه يساعدهم على النمو بشكل أحسن لأنه يمثل 70% من تكوين الجسم.
7-ويدخل الماء في معظم أو يعتبر كل شيء في حياتنا سواء المصنوعة بالبيت أو خارج البيت.
8-فجميع الأطعمة والمشروبات تحتاج إلى وجود الماء الذي يدخل بشكل كبير في تصنيعها.
9-الماء ينقي جسم الإنسان من السموم والشوائب، لأنه يعمل على غسل أجهزة الجسم كله وتنقيتها حتى تعمل بشكل جيد ومثالي.
10- والماء يعمل أيضًا على تنقية الكلي والدم حيث يمكن للماء أن يخرج حصوات الكلي عن طريق البول وذلك بكثرة شرب الماء وخاصة في فترة الصباح، وهو أيضًا ينظف الدم من أي شوائب.
11-وهو أيضًا يقوم بتوصيل الأكسجين والغذاء بطريقة جيدة إلى جسم الإنسان، حتى يستفاد بشكل جيد منهم.

استخدامات الماء في حياتنا

1-الماء يستخدم في توليد الكهرباء، حيث يتم بناء السدود التي تستخدم في توليد الطاقة الكهربائية. هكذا يدخل الماء في صناعة العطور والمشروبات الغازية، والعديد من الصناعات الحديثة. الماء يستخدم في ري النباتات، في عملية الزراعة، فلا يمكن أن تحدث الزراعة بدون وجود مياه، وهناك أنواع من النباتات تحتاج الى كميات كبيرة من المياه، مثل الموز، والأرز وغيرها من النباتات.
2-يستخدم الماء في عملية النظافة والغسل والتطهير، حيث يعتبر الماء المستخدم الاول في عملية النظافة وغسيل الملابس، والنظافة الشخصية، والوضوء، وغيرها من أساليب وأدوات النظافة.
3- الماء هو الحاجة الأساسية للحيوانات، والحيوانات مهمة جدا للحياة اليومية حيث نأخذ منها الألبان واللحوم، كذلك هناك أنواع معينة من الأعلاف تحتاج لكمية من المياه، يعتبر الماء مهم جدا للجهاز التنفسي للحيوان.
هكذا يستخدم الماء في العديد من الصناعات حيث يتميز الماء بأنه لا لون له ولا رائحة.
4-هكذا يستخدم الماء لتقليل الاملاح فى التربة الملحية، حيث يساعد الماء في تخليص التربة من الأملاح العالقة بها.
5- الماء يساعد النباتات على الاستفادة من باقي العناصر الهامة بالتربة، مثل الدهون والمعادن المفيدة للنبات.

أهمية الماء في الطبيعة

1- الماء هو المسؤول الأول عن عملية المطر من خلال مروره بمرحلتي التكثيف والتبخير وتحوله إلى سحاب، تلك العملية المهمة التي تعمل على كثافة الغابات والشجر والمحاصيل في الأراضي الزراعية.
2-أهمية الماء لا تقتصر على الحياة البشرية فقط فهو عصب الحياة، فهو مهم للغاية من أجل حياة النباتات فعملية التمثيل الضوئي وعملية النتح قائمة بشكل أساسي على الماء، ومن دون الماء سوف تموت كل النباتات حول العالم ولن يكون هناك خضروات أو فواكه او محاصيل يتغذي عليها الإنسان.
يحافظ الماء على الحياة عموما فهو يعمل على تنسيق درجة حرارة الجو في الكوكب الأرض.
3- البحريات والانهار والبحار تتمتع بالثروة السمكية التي تعتبر من الأغذية الصحية والمهمة في حياة الإنسان بعض أنواع الحيوانات المفترسة .
4- الماء من المصادر المتجددة والصديقة للبيئة والتي تساعد في الصناعة والزراعة وكثير من العمليات اليومية وتوليد الكهرباء المهم للغاية في حياة الإنسان والتي لا يستطيع العيش من دونها، فيتدخل الماء في صناعة الورق والبلاستيك وغيرها من المواد المهمة كما يستخدم في عملية إنتاج النفط .

تعريف المياه

1-هو أحد مصادر الطّاقة المُتجدِّدة، وهو المكوِّن الأساسي لجميع المصادر والتكوينات الطبيعيَّة كالبحار والمحيطات والأنهار والجداول وحتى للسوائل في جميع الكائنات الحيَّة، كما يُعدُّ الماء من أهم العناصر الموجودة على سطح الأرض، ويُعدُّ ثباته وبقاؤه هو مايميِّزه عن غيره من المركَّبات الكيمائيَّة، حيث تُعتبر كميَّة المياه الموجودة حالياً هي نفسها الكميَّة التي كانت موجودة منذ بداية الحياة على هذا الكوكب.
2-كما أنّ الماء مادة سائلة وشفَّافة، لا لون له ولا رائحة، شديد النقاء والصَّفاء، ليس له طعم، يتكوَّن نتيجة ارتباط ذرَّة من الأكسجين مع ذرَّتين من الهيدروجين لتكوين جزيء الماء(H2O)، بحيث يُعتبر أساس وجود واستمرار الحياة على سطح الأرض، فهو من أكثر وأهمِّ ضرورات الحياة، فلا يمكن أن تسير الحياة دون وجود الماء.



337 Views