أهمية الفيزياء في الهندسة

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 11 يوليو, 2021 4:39
أهمية الفيزياء في الهندسة


أهمية الفيزياء في الهندسة وما هي أهمية الفيزياء الطبية وما هي فروع الفيزياء وكذلك سنتحدث عن معلومات عن الفيزياء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أهمية الفيزياء في الهندسة

١-وتتميز كلمة “الهندسية” عن “البحتة” بمجموعة دقيقة من عدة عوامل، كدوافع الباحثين وموقفهم وطبيعة بين علاقتهم بالتكنولوجيا أو العلم الذي قد يتأثر بالعمل، وتعتبر الفيزياء التطبيقية في الحقائق الأساسية والمفاهيم الأساسية للعلوم الفيزيائية، ولكنها تهتم باستخدام المبادئ العلمية في الأجهزة والأنظمة العملية، وفي تطبيقات علم الفيزياء في مجالات العلوم الأخرى.
٢-تعد الفيزياء الهندسية هي أحد الجسور التي تربط بين الفيزياء والهندسة، وتعني تطبيق النظريات الفيزيائية على حل المشكلات التي قد تواجهنا في بعض الأحيان، عن طريق استخدام المعرفة النظرية لخصائص الأجسام المادية وذلك بقصد تحقيق هدف تقني أو عملي معين.

أهمية الفيزياء الطبية

١-تراقب الدراسات والمنهجيات والتجارب السريرية الافتراضية.
٢-تشمل أيضًا مجموعة البيانات المؤرشفة الخاصة بأبحاث التصوير والعلاج
٣-تقوم بإعادة بناء الصور وتحليلها إضافةً إلى الكشف والتشخيص بمساعدة الكمبيوتر.
٤-تعمل الفيزياء الطبية على تطوير الخوارزميات والأجهزة عن طريق قياس الجرعات التجريبية والحسابية الأيونية منها أو غير الأيونية.
٥-تقوم بتحسين العلاج وتحليل نتائجه إضافةً إلى التشكيل الدقيق للآثار البيولوجية للعلاج.
٦-تهتم بجميع وسائل العلاج، بما في ذلك الفوتون، والإلكترون، والجسيمات، والعلاجات الحرارية، والاستئصال الجراحي باستخدام الموجات فوق الصوتية والتصوير المقطعي بالأشعة وأيضًا التصوير الإشعاعي والتنظير، وكذلك الموجات فوق الصوتية والرنين المغناطيسي والمقاومة الكهربائية وأخيرًا تصوير الطب النووي.

فروع الفيزياء

١- فيزياء الكون
يهتم هذا القسم بدراسة الكون بصفة شاملة متضمنًا ما يحتوي من معلومات حول نشأته ومراحل التطور الكونية منذ بداية نشأته وصولًا في ذلك إلى المستقبل، وهذا الفرع له ارتباط وثيق ومباشر بعلوم الفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء.
٢-الفيزياء الذرية
يهتم هذا التخصص بدراسة البنية التحتية للذرة وخصائصها وبما يتضمن التفسير العلمي للنظريات التي تهدف إلى فهم وتركيب الذرة ودراسة الطيف الكهرومغناطيسي لها.
٣- علم الجيوفيزياء
وقد يتضح من اسمه أنه حلقة وصل وثيقة بين علوم الفيزياء والجيولوجيا، ويهتم هذا العلم بدراسة المبادئ الأساسية لعلم الفيزياء في الجيولوجيا والمتمثلة في دراسة المجال المغناطيسي للأرض، وتوضيح ظاهرة طبيعة المد والجزر ودراسة الأرصاد الجوية.
كما يهتم بدراسة هذا العلم كل من يهتم بدراسة التنقيب عن البترول كما أنه يضم العديد من العلوم المنفصلة مثل الجيوفيزياء التطبيقية وكذلك الجيوفيزياء الخلقية.
٤- الديناميكا الحرارية
يهتم هذا القسم بدراسة العمليات الخاصة بتحويل الطاقة في الطبيعة وأهم ما يميز هذا العلم اختلافه عن الكثير من العلوم مثل الفيزياء والكيمياء ويتم دراسة هذا العلم لطلاب فرع الكيمياء ولكنه من التخصصات الأساسية لقسم الفيزياء.
٥-فيزياء الحالة الصلبة
أحد مجالات علم الفيزياء حيث يهتم هذا التخصص بدراسة كافة الخصائص التي تميز الحالة الصلبة مثل الخصائص الكهربائية، كما يهتم بدراسة علم البلورات وعلم السبائك وكذلك ميكانيكا الكم.
٦- الفيزياء الطبية
يهتم هذا التخصص بدراسة الطرق الفيزيائية، والنظريات الحديثة في إمكانية تطوير وتصنيع الكثير من الأجهزة الطبية مثل أجهزة العلاج الإشعاعية وأجهزة تخطيط القلب الكهربائي، وإمكانية استخدام الأشعة المؤينة في التصوير الطبقي والرنين المغناطيسي، ويتميز هذا التخصص بارتباطه الوثيق بالعديد من الاقسام الفيزيائية الأخرى مثل الفيزياء الإشعاعية والفيزياء.
٧-الفيزياء الحيوية
هو فرع يهتم بدراسة مبادئ علم الفيزياء الأساسية في علم الأحياء، ويتم دراسته في كلية العلوم، ومن التطبيقات الخاصة بذلك القسم تطبيقات الموجات فوق الصوتية والتصوير الإشعاعي والليزر وقياس كثافة العظام، وذلك من خلال استخدام الأشعة السينية.
٨-الفيزياء الفلكية
هي حلقة وصل بين علم الفلك وعلم الفيزياء، وتهتم بدراسة فيزياء الكون بما تتضمن من خصائص فيزيائية ممثلة في الكثافة، والأجرام السماوية مثل الكواكب والطاقة المظلمة ودرجات الحرارة.

معلومات عن الفيزياء

١-تساوي سرعة الجسم المقذوف رأسياً من الأعلى عند أعلى نقطة صفر.
٢-تصلنا حرارة أشعة الشمس للأرض رغم مسافتها البعيدة عنها؛ لأنّها تنتقل على شكل أمواج كهرومغناطيسية.
٣-تُعتبر المعادن أجود في توصيل الحرارة؛ وذلك لوجود الإلكترونات الحرة المساهمة في نقل الحرارة وحركة الجزيئات.
٤-يُعرّف انكسار الضوء بأنّه التغير في اتجاه الشعاع الضوئي بعد اجتياز السطح الفاصل بين وسطين شفافين مختلفين.
٥-يُقصد بعلم الجيوفيزياء هو العلم الذي يدرس جميع الظواهر الأرضيّة من حيث تغيراتها الزمانيّة والمكانيّة، ونشأتها، وعلاقاتها بالظواهر الكونيّة خاصة ظواهر القمر والشمس.
٦-تختلف النظائر في العدد الكتلي A، ولها العدد الذري نفسه لZ.
٧-يُعرّف التكافؤ بأنّه تساوي كميات المادة حسب الأرقام الستوكيومتريّة.
تُستخدم مادة النترونات في تفاعلات الانشطار؛ وذلك لأنّها غير مشحونة أي متعادلة كهربائياً.
٨-يتميز الصوت بأنّه لا ينتقل إلا في الوسط المادي.
٩-يتم عكس طيف ملون إذا وُضعت مرآة بصورة مائلة داخل حوض مائي، وأُسقط عليها أي مصدر ضوئي.
١٠-يبحث فرع فيزياء الهيدروليكا في الخواص الميكانيكيّة للسوائل.
١١-تبلغ درجة غليان الماء 100 درجة مئويّة، و 212 درجة فهرنهايتيّة.
١٢-يعتبر قوس قزح من أجمل الظواهر الطبيعيّة الناتجة عن تحلل الضوء الأبيض للشمس إلى سبعة ألوان.



786 Views