أهمية الرضاعة الطبيعية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 11 أبريل, 2022 11:30
أهمية الرضاعة الطبيعية


أهمية الرضاعة الطبيعية كما سنتحدث كذلك عن أهمية الرضاعة الطبيعية وسلبيات الرضاعة الطبيعية على الأم وتعريف الرضاعة الطبيعية وماذا يحدث للجسم اثناء الرضاعة؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أهمية الرضاعة الطبيعية

1-حماية الجهاز الهضمي
تساعد الرضاعة الطبيعية على تحسين آداء الجهاز الهضمي للطفل الرضيع، وهذا لأن حليب الأم يحتوي على الأنسولين والكورتيزول، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية، والتي لها دور كبير في تطور الجهاز الهضمي للطفل، مما يحد من الإصابة بالالتهابات المختلفة بالجهاز الهضمي، والتقليل من حالات الإمساك والإسهال والاضطرابات المختلفة التي يواجهها الطفل أثناء مرحلة نموه في الأشهر الأولى من عمره.
2-تغذية الطفل
تمد الرضاعة الطبيعية الرضيع بالكثير من الفيتامينات والمعادن المختلفة منها البروتين والكالسيوم، بالإضافة إلى الدهون الصحية وفيتامين أ والذي يساعد على تغذية الطفل بشكل جيد.
3-تقوية الجهاز المناعي
من أبرز فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل هي تقوية الجهاز المناعي، والذي يساعد على الحماية من الأمراض المختلفة والحماية من الأمراض المعدية على وجه الخصوص، وهذا لأن حليب الأم يحتوي على عناصر هامة منها اللاكتوفيرين والليزوزومات، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية والكربوهيدرات فضلاً عن أهم الفيتامينات والمعادن.
4-تهدئة الطفل
الرضاعة الطبيعية تساعد على تهدئة الطفل ونومه بشكل جيد، بسبب ارتباط الطفل بالأم أثناء فترة الرضاعة، وزيادة التواصل بينهما مما يجعل الرضيع يشعر بالراحة.
5-تطور الدماغ
الرضاعة الطبيعية لها دور كبير في تطور دماغ الطفل، وزيادة نسبة ذكاء الأطفال مقارنة بالرضاعة الصناعية.
تطور الأجهزة السمعية والبصرية عند الأطفال.
6-الوقاية من الأمراض المزمنة
الرضاعة الطبيعية تساعد على الوقاية من الأمراض المزمنة، ليس في مرحلة الطفولة فحسب، بل في مستقبل الطفل أيضاً والحماية من التعرض إلى الأمراض السرطانية في مرحلة الطفولة وخاصة سرطان الدم.

سلبيات الرضاعة الطبيعية على الأم

1-في الأماكن العامة قد تواجه بعض الأمهات صعوبة في الرضاعة الطبيعية للطفل ، و في بعض الأماكن أو في بعض الأوقات قد يحتاجن الى تغطية انفسهن اثناء الرضاعة حتى لو كان المكان حار .
قد يتسرب بعض من الحليب من في أوقات غير الرضاعة و قد تسبب للأم بعض الأحراج وتبلل الملابس.
2-عند بدء الطفل بالبكاء يبدء الحليب بالنزول يجب ان تكون الأم مستعده لهكذا أشياء لانها قد تشعر بعدم الراحة و الأحراج.
3-قد تشعر بعض الامهات شعور بعدم الراحة اثناء فترة إرضاع طفلهن.
و يحدث هذا عند المره الاولى التي تقوم الام بها بأرضاع الطفل ، و قد تعانين من بعض الالتهابات أو تورم او يمكن حتى احتقان الثديين هذا لان ثدي الأم غير متعود على هذه العملية.
4-كل ما تتناول الأم خلال اليوم ينتقل الى الرضيع ، أي طعام تتناول الأم أو اي دواء تأخذ او حتى اي مسحوق من مساحيق التجميل التي تضعها الأم على بشرتها ، تنتقل الى الطفل من خلال الرضاعة الطبيعية.

تعريف الرضاعة الطبيعية

تعرف الرضاعة الطبيعية بأنها عملية تغذية الرضيع على حليب الثدي، والتي تكون إما بشكل مباشر من الثدي إلى فم الرضيع، أو بشكل غير مباشر عبر شفط حليب الأم من الثدي وإعطائه للرضيع عبر الرضاعة. وللرضاعة الطبيعية فوائد للطفل والأم.
توفر الرضاعة الطبيعية فوائد صحية للأم المرضع والطفل.
يمثّل حليب الأم أحد المصادر المهمة للطاقة والعناصر الغذائية بالنسبة للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 6 أشهر و24 شهرًا.
يتكيف حليب الثدي مع نمو الطفل لتلبية احتياجاته المتغيرة.
الحليب الاصطناعي لا يوفر نفس الحماية من المرض ولا يمنح الأم أي فوائد صحية.
الرضاعة الطبيعية لها فوائد طويلة الأجل للطفل، فكلما طالت فترة الرضاعة استمرت الحماية وزادت الفوائد.

ماذا يحدث للجسم اثناء الرضاعة؟

الرضاعة الطبيعية التى تساعد فى دعم صحة طفلك لا تعلمى عنها الكثير بعد، فإنها تؤثر أيضا على صحتك وتتسبب أحيانا فى آلام يمكن التعامل معها، ولكن يجب أن تتعرفى عليها أولا والتى تشمل على آلام الثدى والالتهاب أحيانا وكذلك وجع البطن بسبب تقلصات الرحم، وقد تكون غير مناسبة للطفل فى حالة معينة.
الرضاعة الطبيعية تؤثر على أسنان الطفل بشكل جيد لأنها أفضل مصدر للكالسيوم للطفل حتى سن سنة، وبعد سنة لا يضر الطفل أبدا ولكن يكون غير كاف فنستخدم معه اللبن والزبادى.



264 Views