أهمية التكنولوجيا في العصر الحديث

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 1 أغسطس, 2021 12:36
أهمية التكنولوجيا في العصر الحديث


أهمية التكنولوجيا في العصر الحديث وكذلك سنذكر سلبيات التكنولوجيا وما هي أهمية التكنولوجيا في التعليم وكذلك سنتحدث عن فوائد تكنولوجيا المعلومات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

أهمية التكنولوجيا في العصر الحديث

١- ساهمت التكنولوجيا في التدخل لإجراء العمليات الجراحية الدقيقة والمعقدة والقسطرة والجراحة بالمنظار.
٢-ساهمت التكنولوجيا في تسهيل التنقل على الناس، بواسطة وسائل المواصلات والنقل الحديثة، كظهور الطائرات والقطارات الكهربائية وأنظمة النقل البحري.
٣-ساهمت التكنولوجيا في تسهيل البحوث العلمية، والوصول للمعلومة بأقل التكاليف وفي وقت قصير، إذ وفرت شبكة الإنترنت للجميع الحصول على المعلومات التي يرغبونها.
٤-ساهمت تكنولوجيا صناعة الأدوية في شفاء العديد من الحالات المرضية المستعصية، وسهلتها على الطاقم البشري من صيادلة وأطباء وممرضين.
٥-ساهمت التكنولوجيا في تسهيل التواصل الاجتماعي بين البشر، إذ أصبح أكثر سهولةً من ذي قبل، بسبب ظهور التطبيقات والتقنيات المرتبطة بأنظمة التكنولوجيا الحديثة، إذ وفرت الاتصالات الحديثة كالأجهزة الخلوية المتنقلة حدوث التواصل الاجتماعي بأسهل الطرق.
٦-ساهمت التكنولوجيا في مكافحة الأمراض، فقد طورت المضادات الحيوية، وساهمت الأجهزة الطبية في التصوير الإشعاعي، وتخطيط القلب، وتشخيص الأمراض وفحصها، ووصلت إلى نتائج مذهلة جدًا.
٧-ساهمت التكنولوجيا في تقديم الخدمات الأمنية بواسطة دخول وسائل التكنولوجيا المتطورة في أجهزة الجيش والشرطة والأمن الداخلي، عن طريق مراقبة الناس المشتبه بهم، وضبط السرقات، فالتكنولوجيا حافظت على السلام والأمن الداخلي للمجتمع والدولة

سلبيات التكنولوجيا

١-التلوث الذي ينتج من المواد الصناعية، التي تستخدم في الصناعات المختلفة.
٢-البعد عن الواقعية وقلة الزيارات العائلية، والاقتصار على التواصل عن طريق الإنترنت.
٣-ضعف الإقبال على القراءة والمطبوعات الورقية سواء جرائد أو مجلات، وكتب متنوعة والاقتصار على شبكات الإنترنت ومواقع التواصل
٤-ضياع الوقت نتيجة المكوث أمام الإنترنت لفترات كبيرة، سواء بهدف الترفيه أو بدون وجود هدف فيؤدي إلى تدمير اليوم، وتسبب نوع من الإدمان والهوس يكون من الصعب التعامل معه.
٥- العزلة والانطوائية نتيجة كثرة استخدام الأجهزة.
٦- أضرار صحية نتيجة التعرض للإشعاعات، التي تخرج من الأجهزة وتضر بصحة الإنسان.
٧- ضياع العادات والتقاليد الشرقية، نتيجة انتشار مفهوم العولمة والاهتمام بثقافة الغرب.

أهمية التكنولوجيا في التعليم

١-لها دور هام ورئيسي في توفير مصدر غزير من المعلومات التي يجب أن يكون الطالب والمعلم على وعي بها.
٢-الإبداع في التفكير ومحاولة خلق طرق ووسائل صحيحة للتفكير في حل المشكلات، وإمكانية الحصول على نتائج إيجابية بحتة.
٣-سهلت تطبيق المناهج الدراسية الحديثة، وفتحت آفاقاً جديدة بين الطالب والمعلم حتى يكونا على اتصال مباشر وذلك من خلال استخدام شبكات الإنترنت الخاصة.
٤-ساعدت التكنولوجيا في تطوير مهارات التواصل بين الطرفين والعمل الجماعي كما ساعدت على تعزيز مهارات الطلاب وتعليم النطق السليم.
٥-تعزيز السلوك الإيجابي في المشاركة بين الطلاب والعمل على تعزيز المفاهيم الصحيحة وتطوير النمو اللغوي.

فوائد تكنولوجيا المعلومات

١-تكنولوجيا المعلومات والتعليم
أدى تطبيق تكنولوجيا المعلومات في التعليم إلى تغيير كبير في العملية التقليدية للتعليم والتعلم.
تقوم جميع المؤسسات التعليمية اليوم بنقل المعرفة باستخدام أدوات حديثة مختلفة.
الطلاب الذين لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت لديهم عالم كامل من المواد البحثية تحت تصرفهم، مما يساعدهم على فهم المفاهيم بكفاءة ودون إضاعة أي وقت.
٢-إمكانية الوصول عن بُعد
توفر التطورات في أنظمة تكنولوجيا المعلومات إمكانية الوصول إلى الشبكة الإلكترونية لشركتك من العديد من الأماكن الأخرى بخلاف المكتب نفسه.
يمكنك الآن العمل من المنزل أو حتى من الطريق، هذا بالتأكيد يزيد من إنتاجية الفرد ويستمر العمل في الظهور حتى عندما لا يكون الشخص موجودًا فعليًا في المكتب.
٣-قطاع تكنولوجيا المعلومات والصحة
ساعد استخدام تكنولوجيا المعلومات في تحسين رعاية المرضى في كل مكان.
يمكن للمرضى الذين يستخدمون الإنترنت الآن التواصل مع الأطباء الخبراء من منازلهم عبر أنظمة تطبيق الرعاية الصحية الافتراضية.
كما أدت الأدوية عن بعد والسجلات الصحية الإلكترونية والشبكات الصحية إلى إحداث تأثير أكبر على تقديم رعاية صحية تتسم بالكفاءة والجودة للناس في جميع أنحاء العالم.
٤-النهوض بالاقتصادات
نظرًا لأن تكنولوجيا المعلومات جعلت الشركات أكثر كفاءة، لم تعد أنشطة البيع والشراء مقيدة بالوقت والمسافات.
يمكن الآن للشركات من مختلف أنحاء العالم التواصل مع بعضها البعض بسهولة.
٥-الاتصال الفعال
لقد جعلت تكنولوجيا المعلومات الاتصال أرخص وأسرع وأفضل بكثير من أي وقت مضى.
يتيح إرسال رسائل البريد الإلكتروني ومكالمات الفيديو عبر Skype وإرسال رسائل نصية من خلال العديد من التطبيقات عبر الإنترنت للأشخاص الذين يجلسون على بعد أميال للتواصل مع بعضهم البعض على الفور.
تجني الشركات أقصى فائدة من هذا ويمكن للموظفين الموزعين على مساحة واسعة الآن أن يظلوا على اتصال من خلال غرف الدردشة الداخلية أو التطبيقات مفتوحة المصدر.
٦-خلق وظائف جديدة
يؤدي الطلب المتزايد لمحترفي تكنولوجيا المعلومات عبر الشركات إلى خلق فرص جديدة يومياَ.
العديد من الاقتصادات الناشئة في جميع أنحاء العالم تسجل الآن أرقامًا قياسية جديدة من خلال تعزيز كفاءتها في هذا المجال.
يظهر عدد أكبر من الأشخاص اهتمامًا بوظائف مثل برمجة الكمبيوتر وتحليل النظام والاختبار وتطوير البرامج والأجهزة وتصميم تطبيقات الويب.
٧-نقل الأخبار
حدثت الاتصالات اللاسلكية ثورة في الطرق التي ننقل بها الأخبار.
سواء كانت التحديثات الأخيرة من غانا أو نيويورك، يتم التواصل بشكل فعال مع بقية العالم.
اليوم، يستغرق نشر قصة جديدة من جزء من العالم إلى الجزء الآخر أقل من بضع ثوان.
٨-الترفيه
لقد منحنا الاستخدام الواسع النطاق للإنترنت على أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية وأجهزة iPod وغيرها من الأجهزة وصولاً غير محدود إلى العديد من منصات الترفيه.
لقد ولت الأيام التي كان على الناس فيها انتظار عرض ليلة الجمعة أو البث التلفزيوني الخاص على التلفزيون، يمكنك الآن تنزيل وشراء الموسيقى والأفلام والبرامج التلفزيونية والألعاب بسهولة ويسر.



1013 Views