أهمية التعاون للاطفال

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 28 نوفمبر, 2021 5:29
أهمية التعاون للاطفال


أهمية التعاون للاطفال وما هي فوائد التعاون مفهوم التعاون وسوف نتحدث عن تعليم الطفل التعاون والمشاركة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أهمية التعاون للاطفال

1-يساهم في مساعدة الآخرين في كل ما هو مفيد ونافع، فيكسب الفرد الرضا من الله سبحانه وتعالى؛ لأن الله سبحانه وتعالى أمرنا أن نتعاون على الخير.
2-زيادة الترابط بين الاطفال ، ونشر الألفة والمحبة بينهم
3-سرعة الأداء والإنجاز في وقت قصير، فالتعاون الفعال يعمل على ذلك ويوفر الوقت والجهد

فوائد التعاون

علي المجتمع
1-يساهم التعاون في إنجاز الكثير من المهام بين أفراد المجتمع، وتحقيق الخير للوطن كله، وقد حثنا الله سبحانه وتعالى على التعاون في قوله: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) [سورة المائدة:2]. يساهم التعاون في زيادة الأرباح، ويساهم أيضًا في تقدم المجتمع من الناحية الإقتصادية، فالتعاون بين العاملين في المؤسسات الاقتصادية يؤدي إلى التقدم وزيادة الربح وفتح فروع جديدة، فيصبح الربح لمصلحة الدخل القومي.
2-يساعد في تحقيق مفهوم الاتحاد والقوة، إذ إن في التفرقة ضعف وبالاتحاد قوة، ولا يمكن لشخص أن يواجه العقبات والمشاكل الكثيرة بنفسه، وإنما يحتاج إلى الجماعة، والمشورة فيما بينهم. يساعد التعاون على القضاء على مشكلة البطالة بين الناس، إذ يفتح الكثير من أبواب العمل والكثير من الطرق والتكاتف بين الناس.
علي الفرد
1-القضاء على المعاني والمفاهيم غير المرغوبة، ومثال على ذلك: الأنانية. يساعد كل فرد أخيه عن رضا وحب. زيادة الترابط بين الأفراد، ونشر الألفة والمحبة بينهم. نشر الصفات النبيلة والأخلاقية بين أفراد المجتمع، ويؤدي هذا إلى قوة المجتمع.
2-يتيح التعاون للفرد أن يتعرف على عادات مجتمعات أخرى، واكتساب خبرات وثقافات جديدة. يساهم في مساعدة الآخرين في كل ما هو مفيد ونافع، فيكسب الفرد الرضا من الله سبحانه وتعالى؛ لأن الله سبحانه وتعالى أمرنا أن نتعاون على الخير.
3-يساعد التعاون على تعزيز فرص الاستثمار، ويزيد من نسبة الانتاج في البلاد، ويساعد هذا في القضاء على نسبة كبيرة من المشاكل الإقتصادية، ومثال على ذلك: البطالة، والفقر. يوفر التعاون الجهد والوقت، فعند العمل تُوزع الأدوار على الأفراد، وباتحادهم يُنجز العمل في أقل وقت ممكن.

مفهوم التعاون

1-يعتبر التعاون أبسط السلوكيات الاجتماعية الموجودة في معظم أشكال الحياة الأولية. أهميته واضحة بين أفراد المجتمع، يتعاون العميل مع صاحب المتجر، وإن كان لفترة قصيرة ، لأغراض تجارية. المريض مع الطبيب، والطالبة مع المعلم، والطفل ووالدته، والزوج والزوجة، والإمام وأتباعه، يتعاونون جميعًا معًا. هذه الشبكة الواسعة من العلاقات الاجتماعية الموجودة في المجتمع تعتمد على التعاون. في إطار السعي لتحقيق المصالح المشتركة، يتعاون الناس مع بعضهم البعض ويرتبطون ببعضهم البعض. ومن ثم فإن التعاون هو ضرورة أساسية للحياة.
2-لا يمكن لأي مجتمع أن يطور تنظيمه الاجتماعي ونظامه الاجتماعي دون تعاون. إن آلية الحياة الاجتماعية بأكملها تتحرك على عجلات عملية التشفير. نجد التعاون في الأسرة والتعليم والزراعة والصناعة والأعمال والتجارة والأنشطة السياسية لحزب وطائفة دينية.

تعليم الطفل التعاون والمشاركة

1-التعاون والتفاعل بشكل جيد مع الآخرين قدرات لا تظهر مع الطفل منذ الولادة، فيجب أن يحرص الأهل على تنميتها لديه بداية منذ بلوغه سن الثالثة، مما يساعده في حياته الاجتماعية، وتعزيز المسئولية لدى الطفل من أهم الأمور التي من شأنها أن تنمي حب التعاون لديه، فعندما يشعر الطفل بأنه مسئول عن أغراضه، ألعابه، غرفة نومه يمكن أن يعرف تماماً دوره في المنزل وأهمية تعاونه مع أهله وإخوته؛ لأنهم يعيشون كلهم تحت سقفٍ واحد ويخضعون للقواعد نفسها
2-من المهم أن يتعلم الطفل أهمية انتظار دوره أثناء اللعب، وحتى أثناء التحدث مع شخصٍ آخر، بمعنى أنه عندما يتكلّم لا بدّ من أن ينتظر الجواب والعكس صحيح، فتعليم الطفل احترام نظام الأدوار يمكن أن يجعله يدرك أهمية وجود الآخر واحترام رأيه، وهذا ما يجعله أكثر قدرةً على التعاون والمشاركة بشكلٍ خالٍ تماماً من الأنانية
3-التخلي عن فكرة إيذاء الأطفال حتى نعلمهم الصواب والخطأ، مما يسبب جرحاً كبيراً للابن، التربية يجب أن تتسم بالطرق التي تمنح الأطفال شعوراً بالاحترام والاهتمام من قبل الوالدين، بحيث يكون الكبار مرآة من الأخلاق، حين يتطلع إليها الأبناء تكون سلوكياتهم رد فعل يتصف بالاحترام المتبادل مع الوالدين
4-من المهم أن نشيد بالأعمال الجيدة التي يقوم بها أطفالنا، مثلاً أن نخبرهم بأن “الجارة كانت سعيدة عندما قدمت لها ماء”، أو “كانت جدتك معجبة بك عندما أمسكت لها الباب أثناء دخولها” يمكنك أن تسأليهم عن ألطف الأنشطة التي يريدون تقديمها لأصدقائهم في المدرسة، وتشجعيهم على تنفيذها أو تطويرها بشكل أفضل



520 Views