أهمية الأشجار في البيئة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 12 يناير, 2022 2:56
أهمية الأشجار في البيئة


أهمية الأشجار في البيئة كما سنذكر كذلك حديث عن أهمية الأشجار أيضًا سنتحدث عن أهمية الأشجار للإنسان وأخيرًا سنذكر خاتمة عن الشجرة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا.

أهمية الأشجار في البيئة

1-الأشجار تفيد البيئة
تمتص الأشجار ثاني أكسيد الكربون أثناء نموها، كما يساعد الكربون الذي تخزنه في خشبها على إبطاء معدل الاحترار العالمي، فهي تقلل سرعات الرياح وتبرد الهواء لأنها تفقد الرطوبة و تعكس الحرارة لأعلى من أوراقها، ويقال إن الأشجار يمكن أن تقلل درجة الحرارة في المدينة بنسبة تصل إلى 7 درجات مئوية، كذلك تساعد الأشجار أيضًا على منع الفيضانات و تآكل التربة، حيث تمتص آلاف اللترات من مياه الأمطار.
2-أهمية الأشجار كمصدر للأكسجين
يمكنك فهم أهمية الأشجار عن طريق تحليل أهمية الأكسجين، كما تعلم لا يمكننا العيش بدون الأكسجين لمدة 3 دقائق، لذلك نحتاج إلى مواصلة زراعة أشجار جديدة، و يمكنك رؤية قيمة الأشجار من خلال فهم الماء في حياتنا، فلا يمكننا العيش بدون ماء لمدة 3 أيام.
3-الأشجار هي أفضل أصدقائنا
تلعب الأشجار دوراً هاماً جداً في حياتنا، الأشجار هي واحدة من أفضل أصدقائنا الملهمين، حيث نتعلم دروسا ًعن الأشجار من الدينا، ومن بينها أهمية السقي المنتظم للنباتات، ضوء الشمس، وتحسين الجذر إلخ.
4-الأشجار هي أساس الحياة الصحية
تلعب الأشجار دورًا كبيرًا في الحماية من التلوث، و المزيد من الأشجار يعني أقل من التلوث من ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون، و مركبات الكربون الكلورية فلورية، و غيرها من الملوثات في الأرض، و يمكننا أن نعيش أطول لأن الأشجار تزيل التلوث وتوفر الهواء النقي الى الرئتين، وتلعب الأشجار دوراً كبيراً في الطب والأدوية.
5-تزيد الأشجار من جودة الهواء و تمنع تآكل التربة
الأشجار تواجه أزمة التلوث في الوقت الحاضر، فمستوى التلوث في زيادة، و كلما كانت الأشجار أقل، كان التلوث السكاني آخذ في النمو، حيث يتم زيادة تلوث الهواء بسبب العديد من الأشياء، مثل التصنيع، وتآكل الأراضي على الطرق وحرق القمامة والتلوث المروري وما إلى ذلك مما يؤثر على الأشجار والبيئة بطريقة سيئة للغاية، و نحن بحاجة إلى سياسات التصنيع البيئي من الحكومات، كما اننا بحاجة إلى إنقاذ النباتات لمنع تآكل التربة، وبحاجة إلى زراعة المزيد من النباتات لزيادة جودة الهواء.
6-الأشجار مفيدة للصحة
تعمل الحواجز المصنوعة من الأشجار كمرشح فيزيائي، و محبس الغبار و تعمل على امتصاص الملوثات من الهواء، حيث أن كل شجرة فردية تزيل ما يصل إلى 1.7 كيلوغرام من الملوثات كل عام، كما أنها توفر الظل من الإشعاع الشمسي وتقلل الضوضاء.

حديث عن أهمية الأشجار

1-رأيتُ فيما يرى النَّائمَ كأني تحت شجرةٍ ، وكأنَّ الشجرةَ تقرأُ { ص } فلما أتت على السجدةِ سجدتْ ، فقالتْ في سجودِها : اللهمَّ اكتُبْ لي بها أجرًا ، وحُطَّ عني بها وزرًا ، وأحدِثْ لي بها شُكرًا ، وتقبَّلْها منِّي كما تقبَّلتَ من عبدِك داودَ سجدَتَه . فلما أصبحتُ غدوتُ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فأخبرْتُه بذلك فقال : سجدتَ أنت يا أبا سعيدٍ ؟ فقلتُ : لا ، قال : أنت كنتَ أحقَّ بالسُّجودِ من الشجرةِ ، فقرأ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ سورةَ { ص } حتى أتى على السَّجدةِ ، فقال في سجودِه ما قالتِ الشَّجرةُ في سجودِها.
2-أوْصى النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أبا هُرَيرَةَ ثم قال: إذا غَزَوتَ فلَقيتَ العَدُوَّ فلا تَجبُنْ، ووَجَدتَ فلا تَغلُلْ، ولا تُؤْذِيَنَّ مُؤمِنًا، ولا تَعْصِ ذا أمْرٍ، ولا تَحرِقْ نَخْلًا، ولا تُغرِقْهُ.
3-إنَّ مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةً لا يَسْقُطُ ورَقُها، وإنَّها مَثَلُ المُسْلِمِ، فَحَدِّثُونِي ما هي فَوَقَعَ النَّاسُ في شَجَرِ البَوادِي قالَ عبدُ اللَّهِ: ووَقَعَ في نَفْسِي أنَّها النَّخْلَةُ، فاسْتَحْيَيْتُ، ثُمَّ قالوا: حَدِّثْنا ما هي يا رَسولَ اللَّهِ قالَ: هي النَّخْلَةُ.
3-عليكم بهذه الشجرةِ المباركةِ زيتِ الزيتونِ فتداوَوا به فإنه مصحةٌ من الباسورِ.
4-ائتدِموا مِن هذهِ الشَّجرةِ يعني الزَّيتونَ ومن عُرِضَ عليهِ طِيبٌ فليُصِبْ منهُ.
5-إنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: كانَ يَقُومُ يَومَ الجُمُعَةِ إلى شَجَرَةٍ أَوْ نَخْلَةٍ، فَقالتِ امْرَأَةٌ مِنَ الأنْصَارِ، أَوْ رَجُلٌ: يا رَسولَ اللَّهِ، أَلَا نَجْعَلُ لكَ مِنْبَرًا؟ قالَ: إنْ شِئْتُمْ، فَجَعَلُوا له مِنْبَرًا، فَلَمَّا كانَ يَومَ الجُمُعَةِ دُفِعَ إلى المِنْبَرِ، فَصَاحَتِ النَّخْلَةُ صِيَاحَ الصَّبِيِّ، ثُمَّ نَزَلَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَضَمَّهُ إلَيْهِ، تَئِنُّ أَنِينَ الصَّبِيِّ الذي يُسَكَّنُ. قالَ: كَانَتْ تَبْكِي علَى ما كَانَتْ تَسْمَعُ مِنَ الذِّكْرِ عِنْدَهَا.
6-إنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَخْرُجُ مِن طَرِيقِ الشَّجَرَةِ، ويَدْخُلُ مِن طَرِيقِ المُعَرَّسِ، وأنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، كانَ إذَا خَرَجَ إلى مَكَّةَ يُصَلِّي في مسْجِدِ الشَّجَرَةِ، وإذَا رَجَعَ صَلَّى بذِي الحُلَيْفَةِ ببَطْنِ الوَادِي، وبَاتَ حتَّى يُصْبِحَ.
7-عن سالم بن أبي الجعد: قُلْتُ لجابرِ بنِ عبدِ اللهِ: كمْ كُنتُمْ يومَ الشَّجَرةِ؟ قال: كُنَّا ألفًا وخَمسَ مئةٍ.
8-ما من مسلمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا أو يَزْرَعُ زَرْعًا فيَأْكُلُ منه طيرٌ ولا إنسانٌ إلا كان له به صدقةً.
9-مَن أكَل مِن هذه الشَّجرةِ فلا يُؤذِيَنَّا في مجالسِنا يعني الثُّومَ.
10-إنَّ في الجَنَّةِ شجرةً يَسيرُ الراكِبُ في ظِلِّها مئةَ عامٍ لا يَقْطَعُها.
11-طوبى شجرةٌ في الجنَّةِ ، مسيرةُ مائَةِ عامٍ ، ثيابُ أهلِ الجنةِ تخرجُ مِنْ أكْمامِها.
12-لا يَدْخُلُ النارَ أحدٌ مِمَّن بايع تحتَ الشجرةِ.
13-إنَّ الشَّجرةَ أنذَرَتِ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بالجنِّ ليلةَ الجنِّ.

أهمية الأشجار للإنسان

1-الأشجار المزروعة في المستشفيات لها دور كبير في سرعة شفاء المرضى، حيث تبعت في نفوسهم الراحة والاطمئنان والسكينة، وتجعل لهم قابلية للحياة.
2-الأشجار في حدائق المنازل تضيف منظر جمالي، إضافة إلى أنها تجذب الطيور والعصافير مما يعطي نغما للطبيعة يحبها الكثيرين.
3-المناطق الريفية والتي يكثر فيها الاشجار والخضرة، هي المناطق التي يقل فيها الاصابة بأمراض القلب وضغط الدم، وهو ما أثبتته الدراسات بالفعل.
4-أثبتت الدراسات أيضا بأن لمنظر الأشجار وقع مفيد على من لديهم تعب عقلي، حيث الإطلالة على الأشجار تزيد من نسبة الشفاء لديهم، حتى لها دور في شفاء الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه .

خاتمة عن الشجرة

-في نهاية موضوعنا الجميل اليوم عن الأشجار واهمتيها وفوائد في حياة الإنسان والكائنات الحية بشكل عام.
-يجب علينا ان نعمل للحفاظ على تلك النعمة العظيمة التي سخرها الله تعالى لنا، ولكي تقوم بنفعنا بالكثير من الطرق سواء كانت غذاء او شفاء او هواء او غير ذلك.



520 Views