أهداف رؤية 2030 للمرأة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2021 9:49
أهداف رؤية 2030 للمرأة


أهداف رؤية 2030 للمرأة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم حقوق المرأة السعودية 2030 و وظائف المرأة في رؤية 2030 كل هذا وأكثر تجدونه في مقالنا هذا والختام أهداف رؤية 2030.

أهداف رؤية 2030 للمرأة

1-حماية المرأة من خلال القضاء على الظواهر السلبية التي تهدد حياتها وسلامتها وكرامتها، وتحول بينها وبين المشاركة الفعًالة في كافة المجالات، بما في ذلك كافة أشكال العنف ضد المرأة، وحمايتها من الأخطار البيئية التي قد تؤثر بالسلب عليها من الناحية الاجتماعية أو الاقتصادية.
2-التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال تنمية قدرات المرأة لتوسيع خيارات العمل امامها، وزيادة مشاركتها في قوة العمل، وتحقيق تكافؤ الفرص في توظيف النساء في كافة القطاعات بما في ذلك في القطاع الخاص، وفي ريادة الأعمال، وفي تقلد المناصب الرئيسية في الهيئات العامة والشركات الخاصة وخلق بيئة صديقة للمرأة.
3-التمكين السياسي للمرأة وتعزيز أدوارها القيادية من خلال تحفيز المشاركة السياسية للمرأة بكافة أشكالها، بما في ذلك التمثيل النيابي على المستويين الوطني المحلي، ومنع التمييز ضد المرأة في تقلد المناصب القيادية في المؤسسات التنفيذية والقضائية وتهيئتهن للنجاح في هذه المناصب.
4-التمكين الاجتماعي للمرأة من خلال تهيئة الفرص لمشاركة اجتماعية أكبر للمرأة وتوسيع قدراتها على الاختيار، ومنع الممارسات التي تكرس التمييز ضد المرأة أو التي تضر بها، سواء في المجال العام أو داخل الأسرة.

حقوق المرأة السعودية 2030

1-حضور المباريات
أعلن رئيس الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ بأنه تقرر البدء في تهيئة 3 ملاعب في الرياض وجدة والدمام لتكون جاهزة لدخول العائلات مطلع 2018 وفقاً للضوابط الخاصة بذلك.
2-مسألة النقاب
تحدث الأمير محمد بن سلمان عن حرية المرأة بشأن ملابسها في مقابلة مع قناة “سي بي إس” الأميركية حيث قال: “يُترك القرار بالكامل للنّساء ليقررن أي نوع من الملابس اللّائقة والمحترمة سيرتدين” وتابع: “القوانين واضحة جدًّا ومنصوص عليها في قوانين الشّريعة: النّساء يرتدين ملابس لائقة ومحترمة، تمامًا كالرجال. وبالتّالي، فهذا الأمر لا يحدد بشكل خاص العباءة السوداء أو الحجاب الأسود وأضاف محمد بن سلمان: “المرأة السعودية لم تحصل على كامل حقوقها بعد، هناك حقوق منصوص عليها في الإسلام ولم تحصل عليها، قطعنا شوطًا كبيرًا جدًّا في هذا الشّأن وبقي القليل”.
3-حضور السينما
بعد حظر دام أكثر من ثلاثة عقود، أعلنت السعودية أنها ستمنح ترخيصا لافتتاح صالات للعرض السينمائي في عام 2018، أعلنت وزارة الثقافة والاستعلامات إصدار التراخيص في الحال، وافتتاح أولى صالات السينما وحضور المرأة السعودية.
4-التعيين في مناصب قيادية
عملت رؤية 2030 على إشراك المرأة بنسبة كبيرة في سوق العمل، والاعتماد عليها، حيث وافق مجلس الشورى السعودي على توظيف النساء في قطاعات وزارة الحرس الوطني في الأعمال المساندة، وتمليك العسكريين سكناً بعد التقاعد، وجاءت هذه الموافقة نتيجة توصية رفعتها لجنة الشؤون الأمنية بالمجلس. ستزيد نسبة النساء في سوق العمل إلى 30% من النسبة الحالية وهي 22%.

وظائف المرأة في رؤية 2030

-في خلال عامين فقط من قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان اندمجت المرأة السعودية في المجتمع المنتج السعودي وأصبح لها دور تنموي تساهم فيه في رفع نسب نمو الاقتصاد المحلي، وهي حقيقة تثبتها الأرقام على أرض الواقع حيث ارتفع عدد سيدات الأعمال إلى 30 ألف سيدة أعمال، وبلغ حجم الاستثمارات العقارية للنساء 82 مليار ريال ووصل عدد المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي ترأسها النساء إلى أكثر من 20 ألف مشروع، ووصل حجم الاستثمارات النسائية إلى 21% من حجم الاستثمار الكلي للقطاع الخاص وأكثر من 20% من الأموال الموظفة في صناديق الاستثمار السعودية المشتركة.
-وتمثل المرأة في مجال التعليم ما نسبته 52% من عدد الدارسين المسجلين في الجامعات السعودية، وبلغ عدد الطالبات المبتعثات للدراسة في الخارج أكثر من 35 ألف طالبة، وتحرص حكومة المملكة على تكافؤ الفرص للمرأة في الحصول على التعليم والتدريب في مختلف المستويات بما فيها التجارة والإدارة وتقنية المعلومات والاتصالات وغيرها من التقنيات الحديثة.
-وهو هدف من أهداف التنمية المستدامة حسب رؤية (2030) والتي ركزت على تمكين المرأة في العمل، وهي عنصر من أهم عناصر التحول الوطني والتي تهدف إلى رفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل من 22% إلى 30% لتحقق تشغيل مليون امرأة في مليون وظيفة سيخلقها سوق العمل إما بالتوطين المبني على التأهيل، أو خلق فرص وظيفية جديدة عن طريق إقامة مشاريع جديدة صغيرة ومتوسطة أو مشاريع تنموية كبيرة تقوم بها الدولة أو القطاع الخاص. وهي سياسة لها بعدها الاجتماعي والاقتصادي.
-ولم تعد التخصصات العلمية في الجامعات حكرا على العنصر الذكوري مثل تخصصات الهندسة المعمارية والمدنية والإعلام والإعلان والقانون والزراعة وحماية البيئة.
-ولم تعد المرأة محصورة في وظائف التعليم والطب وإنما فتحت لها الأبواب لأن تقوم بجميع الأعمال القادرة عليها، وفتحت لها أبواب العمل لحسابها الخاص في البيع المباشر بقطاع التجزئة والوجبات السريعة وجميع الوظائف الأخرى.
-وفي الحقيقة تغيرت صورة القطاع الخاص في التجارة والصناعة والبيع والشراء، وأصبحت المرأة جزءا من العملية الاقتصادية ومنافسا قويا للرجال في التجارة، وأحمد الله أن الخوف والقلق الذي كان ينتاب البعض من التعرض لخصوصية المرأة والتحرش بها قد تبدد بعد أن تعرفنا على شخصية وخلق وأدب المرأة السعودية في العمل.

أهداف رؤية 2030

1-مشروعات البيئة
وشغلت قضية الحفاظ على البيئة واستدامتها وحمايتها اهتمام رؤية المملكة 2030 ومن أبرز الإنجازات في هذا المجال، تحقيق إنجازات عالمية في إنتاج المياه المحلاة: إذ تصدرت المملكة الإنتاج العالمي لتحلية المياه المالحة بأعلى طاقة إنتاجية للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، حيث بلغت 5.9 ملايين م3 يوميًّا في عام 2020 وأسهم استبدال التقنيات الحرارية والتوسع في استخدام التقنيات الصديقة للبيئة في تحقيق خفض في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بلغ 28 مليون طن سنويًا إضافة إلى ما شهدته الفترة نفسها من الإعلان عن مشروعات عملاقة للمحافظة على البيئة وأحدثها مبادرتا “السعودية الخضراء” و “الشرق الأوسط الأخضر” اللتان تهدفان إلى رفع الغطاء النباتي، وتقليل انبعاثات الكربون، ومكافحة التلوث وتدهور الأراضي، والحفاظ على الحياة البحرية وساعدت رؤية السعودية 2030 في خلق العديد من المبادرات الهادفة إلى توفير بيئة تدعم إمكانات الأعمال وتُوسّع القاعدة الاقتصادية.
2-تأشيرة العمرة
وحققت برامج الرؤية، زيادة في القدرة الاستيعابية على استقبال ضيوف الرحمن، من خلال التوسع في منظومة خدمات الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، وأتمتة عملية الحصول على تأشيرة العمرة لتصبح مدة الحصول عليها 5 دقائق فقط فيما كانت تستغرق سابقا 14 يوما.
3-تملك المساكن
وحققت الرؤية خلال الـ5 سنوات الماضية العديد من الإنجازات في مختلف المجالات منها، قطاع الإسكان، حيث ارتفعت نسبة تملّك المساكن لتصل إلى 60% مقارنة بنسبة 47 % قبل 5 أعوام كما أن رؤية 2030 ساهمت في أن يكون الدعم السكني فورياً بعد أن كان يستغرق مدة تصل إلى 15 سنة قبل إطلاق الرؤية.
4-نمو السياحة
ولم تغفل برامج الرؤية القطاع السياحي، حيث تم إطلاق “التأشيرة السياحية الإلكترونية” التي يمكن الحصول عليها إلكترونيا خلال دقائق وتسهل التأشيرة زيارة الأماكن السياحية في المملكة وآثارها وتراثها، وهو ما يسهم في تنشيط قطاع السياحة ورفع نسبة إسهامه في الناتج المحلي، وتطوير وجهات سياحية عديدة ومتنوعة، وتوليد فرص عمل لأبناء وبنات هذا الوطن، مما جعل قطاع السياحة في المملكة الأسرع نمواً في العالم، حيث سجّل نموًّا بنسبة 14%.



492 Views