أهداف رؤية 2030 في التكنولوجيا

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 7 أغسطس, 2021 11:54
أهداف رؤية 2030 في التكنولوجيا


أهداف رؤية 2030 في التكنولوجيا نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهداف رؤية 2030 في التعليم هذا بالإضافة إلى رؤية 2030 في الاقتصاد كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك المقال وفي الختام أهمية التكنولوجيا.

أهداف رؤية 2030 في التكنولوجيا

1-تطوير شبكات المحمول والإنترنت والجيل الخامس
سعت رؤية 2030 في المملكة إلى إطلاق شبكة الجيل الخامس للهاتف المحمول في عام 2019 لذلك أصبحت المملكة العربية السعودية من أوائل دول العالم التي قدمت هذه التقنية لمواطنيها. كما توسعت إلى أكثر من 5200 برج في 30 مدينة ومن المقرر أن يتم تطويرها وزيادة إنشائها في المزيد من المدن في السنوات المقبلة سيؤدي هذا التطوير إلى سرعات تنزيل تصل إلى 500 ميجابايت في الثانية الواحدة.
2-تطوير البنية التحتية الرقمية
تشير رؤية 2030 في التكنولوجيا إلى أن البنية التحتية الرقمية المتطورة هي أساس كل الأعمال الآن لذلك ستقوم الحكومة بالاشتراك مع القطاع الخاص وخاصةً شركات الاتصالات في تطوير البنية التحتية الرقمية للمملكة. كما ستقوم بدعم الاستثمارات المحلية للمساعدة في تطوير قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل مصلحة الاقتصاد الرقمي بنهاية المطاف. كذلك إحدى جوانب التركيز التي تهتم بها رؤية 2030 في تطوير التكنولوجيا هي تحسين جودة تغطية النطاق العريض وتوسيع نطاقه حتى تسعين بالمئة في مدن المملكة المليئة بالمواطنين، بينما سيصل إلى ستة وستين في المائة في المناطق الحضرية غير المكتظة بالسكان.
3-تطوير شبكات المحمول والإنترنت والجيل الخامس
سعت رؤية 2030 في المملكة إلى إطلاق شبكة الجيل الخامس للهاتف المحمول في عام 2019. لذلك أصبحت المملكة العربية السعودية من أوائل دول العالم التي قدمت هذه التقنية لمواطنيها. كما توسعت إلى أكثر من 5200 برج في 30 مدينة ومن المقرر أن يتم تطويرها وزيادة إنشائها في المزيد من المدن في السنوات المقبلة سيؤدي هذا التطوير إلى سرعات تنزيل تصل إلى 500 ميجابايت في الثانية الواحدة.
4-زيادة تمكين التجارة الإلكترونية
وجدت رؤية 2030 في التكنولوجيا أن التجارة التقليدية تهيمن على ما يصل إلى 50% من أسواق المملكة. كما يعاني السوق من محدودية التجارة الإلكترونية الحديثة. لذلك تستهدف حكومة المملكة إلى زيادة تمكين وإسهام التجارة الإلكترونية بنسبة 80% بحلول عام 2030 وهو ما سيؤدي بدوره إلى جذب المزيد من الاستثمار الإقليمي والدولي كذلك سيؤدي إلى زيادة تمويل الشركات الصغيرة والناشئة وتحقيق مستويات عالية من النمو وتخفيف القيود على الملكية والاستثمار الأجنبي.
5-الريادة في الحكومة الإلكترونية
تهدف المملكة العربية السعودية إلى أن تصبح رائدة في الحكومة الإلكترونية على نطاق عالمي. وسيتم تحقيق ذلك من خلال تقديم المزيد من الخدمات عبر الإنترنت وتوسيع الخدمات وتحسين جودتها وجودة المعايير وهو ما سيؤدي بدوره إلى تقليل التأخير والمزيد من الإنجاز وتوفير الوقت والجهدكما بدأت الحكومة بالفعل في تحقيق تقدم كبير في مجال الحكومة الإلكترونية وتوسيع الخدمات عبر الإنترنت مثل برامج التوظيف والبحث عن الوظائف عبر الإنترنت وخدمات التعليم الإلكتروني وجوازات السفر وحركة المرور والشؤون المدنية كذلك تم تحسين خدمات الدفع عبر الإنترنت وإصدار السجلات التجارية.

أهداف رؤية 2030 في التعليم

1-استهدفت المملكة أن تحصد جامعتان حكوميتان مراكز عالمية ضمن أفضل خمسمائة جامعة على مستوى العالم.
2-عملت المملكة العربية السعودية على محاولة وجود تكافؤ بين الخريجين ومتطلبات أسواق العمل.
3-العمل على تشجيع المبدعين والمبتكرين.
4-استهدفت الوصول بخمسة جامعات سعوديات إلى القائمة التى تضم أفضل مائتى جامعة على مستوى العالم.
5-العمل على توفير العديد من الفرص التعليمية فى بيئات مناسبة، وبسياسات تعليمية تضعها المملكة.
6-التطوير العام لكافة المراحل التعليمية وإرشاد الطلاب إلى الوظائف والمهن التى تناسبهم وتتوافق مع قدراتهم.
7-زيادة الجودة وإعداد خريجين مؤهلين للعمل.
8-الإهتمام بالأبحاث العلمية وتطبيقها.
9-توفير إمكانية إعادة التأهيل ووجود مرونة بالتنقل بين مختلف المراحل التعليمية.
10-تنمية قدرات ومهارات الطلبة بمختلف المراحل التعليمية.
11-الحرص على وجود شراكة مجتمعية.
12-الاعتماد على الأساليب والاستراتيجيات التعليمية الحديثة التي يكون بها المتعلم هو المحور الأساسي في العمية التعليمية وليس المعلم.
13-الجمع بين التطوير الكفي والكمي، حيث إن التطوير الكمي هنا يشمل زيادة عدد المدارس ورياض الأطفال ورفع عدد المتعلمين والمعلمين في كافة المراحل الدراسية.
14-تطوير البيئة التعلمية لتكون جذابة ومُشجعة على التعليم والاعتماد في ضوء ذلك على خِدْمَات تعليمية متكاملة.
15-وضع خُطَّة فلسفية لمناهج وأهدافها ووسائل تطويرها، وآية تفعيل هذا التطوير.
16-الربط بين فلسفة بناء وتطوير المناهج وبين البرامج الخاص بإعداد المعملين ورفع كفاءة الأداء المهني لهم.
17-الاهتمام بالفئة التي تحتاج إلى قدر أكبر من الرعاية وهي فئة ذوي الاحتياجات الخاصة عبر توفير وسائل الدعم المناسبة لهم.
18-التركيز على الأنشطة التعليمية التي من شأنها أن تُساعد على تنمية المهارات وصقل شخصية الطالب وزرع روح الإبداع والثقة بالنفس والتعاون وحب الوطن لديه.

رؤية 2030 في الاقتصاد

1-طرح أرامكو بالبورصة:
ستطرح السعودية أقل من 5%” من شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو للاكتتاب العام في البورصة وستخصص عائدات الطرح لتمويل الصندوق السيادي السعودي، وأن أرامكو جزء من المفاتيح الرئيسية للرؤية الاقتصادية. طرح جزء من الشركة للاكتتاب سينتج عدة فوائد أبرزها الشفافية، إذا طرحت أرامكو في السوق يعني يجب أن تعلن عن قوائمها وتصبح تحت رقابة كل بنوك السعودية وكل المحللين والمفكرين السعوديين، بل كل البنوك العالمية ويتوقع تقييم أرامكو إجمالا بأكثر من تريليوني دولار.
2-التحرر من النفط:
تستطيع السعودية من خلاله العيش بدون نفط بحلول عام 2020، وتستطيع تحقيق هذه الخطة الاقتصادية حتى لو كان سعر النفط ثلاثين دولارا أو أقل، وأنه من شبه المستحيل أن يكسر سعر النفط ثلاثين دولارا بحكم الطلب العالمي وتهدف الخطة إلى زيادة الإيرادات غير النفطية ستة أضعاف من نحو 43.5 مليار دولار سنويا إلى 267 مليار دولار سنويا، كما تهدف إلى زيادة حصة الصادرات غير النفطية من 16% من الناتج المحلي حاليا إلى 50% من الناتج وتسعى السعودية إلى تحسين وضعها لتصبح ضمن أفضل 15 اقتصادًا في العالم بدلا من موقعها الراهن في المرتبة العشرين وفي ما يتعلق بمصادر الطاقة ستنشئ السعودية مجمعا ضخما للطاقة الشمسية في شمال البلاد، كما أن الصناعات السعودية ستركز على نقاط القوة وتتجنب نقاط الضعف مثل موارد المياه الشحيحة، وذلك بتوجيه الاستثمار في مصر والسودان.
3-البطاقة الخضراء:
أعلن ولي ولي العهد السعودي آنذاك محمد بن سلمان أن السعودية ستطبق نظام البطاقة الخضراء خلال خمس سنوات من أجل تحسين مناخ الاستثمار، وأن النظام سيمكن العرب والمسلمين من العيش طويلًا في السعودية، وأن المملكة ستفتح السياحة أمام جميع الجنسيات بما يتوافق مع قيم ومعتقدات البلاد. منا أن الإصلاحات الشاملة المخطط لها ومن بينها نظام البطاقة الخضراء ستطبق حتى إذا ارتفعت أسعار النفط فوق مستوى سبعين دولارا للبرميل من جديد.
4-صندوق سيادي:
ستعمل المملكة على تحويل صندوق الاستثمارات العامة السعودي إلى صندوق سيادي بأصول تقدر قيمتها بتريليوني دولار إلى 2.5 تريليون دولار ليصبح بذلك أضخم” الصناديق السيادية عالميا. أوضح الأمير محمد أن البيانات الأولية تتكلم أن الصندوق سوف يكون أو يسيطر على أكثر من 10% من القدرة الاستثمارية في الكرة الأرضية، ويقدر حجم ممتلكاته بأكثر من 3%” من الأصول العالمية. وأضاف أن السعودية ستكون قوة استثمارية من خلال الصندوق الذي سيكون محركًا رئيسيًا للكرة الأرضية وليس فقط على المنطقة.

أهمية التكنولوجيا

1-الصيانة الآمنة لملفات العملاء والمرضى في المستشفيات والعيادات الطبية، بما يضمن حيوية ونزاهة العمل.
2-توفير مجموعة من الأدوات والعمليات والمنهجيات التي تُسهل عملية سير الأعمال وتحقيق أهداف المؤسسة مثل الترميز، والبرمجة ونقل البيانات والتخزين والاسترجاع وتحليل النظم وتصميمها والتحكم بها، فضلًا عن المعدات المرتبطة المستخدمة لجمع ومعالجة وتقديم المعلومات وهذا هو مضمون أهمية تكنولوجيا المعلومات.
3-تخفيف أعباء الموظفين في أداء مهامهم، وسهولة تتبع المشاريع ومراقبة البيانات المالية.
4-تسهيل عملية التدريس وتلقي المعلومات لطلاب المدارس، خصوصًا بعد إدخال الحواسيب ضمن المناهج التدريسية.
5-التحكم بسماحية الوصول إلى المعلومات والبيانات المخزنة في قواعد البيانات، وسماحية تعديلها ونقلها وحذفها.
6-حماية المعلومات الإلكترونية من الاختراق أو القضاء عليها خلال كارثة تكنولوجية.



894 Views