أهداف رؤية 2030 في الترفيه

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2021 2:25
أهداف رؤية 2030 في الترفيه


أهداف رؤية 2030 في الترفيه نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم مشاريع رؤية 2030 في الترفيه هذا بالإضافة إلى أهداف رؤية 2030 في السياحة ورؤية 2030 في الخدمات اللوجستية.

أهداف رؤية 2030 في الترفيه

-يجري تطوير المجمعات في مواقع استراتيجية، لتوفر لأعداد كبيرة من السكان خيارات ترفيهية مبتكرة تناسب جميع أفراد العائلة. وسيضم كل مجمع كثيراً من المرافق، مثل دور السينما ومراكز الألعاب والمطاعم والمقاهي وغيرها.
-وستضم المنظومة الترفيهية الجديدة التي تعمل الشركة على تطويرها 20 مجمّعاً ترفيهياً ومدينتين ترفيهيتين، تقدر مساحتها بين 100 إلى 200 ألف متر مربع، و50 صالة عرض سينمائي في مناطق ومدن السعودية كافة، سيتم الانتهاء من تنفيذها قبل العام 2030.
-وقال عبد الله الداود، رئيس مجلس إدارة “مشروعات الترفيه السعودية” إن الشركة تعمل على بناء منظومة متكاملة لقطاع الترفيه في المملكة، وإن الشركة تتبع هيكلية تطويرية دقيقة تتضمن 20 وجهة ترفيهية و50 مجمعاً لدور العرض السينمائي، إضافة إلى متنزهين ترفيهيين ضخمين، مؤكداً على أهمية توفير فرص تدعم القطاع الخاص لمواكبة تطور مشهد الترفيه في المملكة، إضافة إلى التزامهم بتحقيق أهداف “رؤية 2030” عبر تسريع تطوير الوجهات الترفيهية عالمية المستوى في المملكة، دعماً لخطط تنويع الموارد الاقتصادية الوطنية وتوفير الفرص الوظيفية المثمرة، بالتزامن مع المساهمة في دعم مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في السعودية.
-إلى ذلك، خططت الشركة لبناء مدينتين ترفيهيتين ضخمتين في مدينة جدة والمنطقة الشرقية، بالشراكة مع مشغلين عالميين لمدن الألعاب والمدن الترفيهية الرائدة، كما تم اختيار مواقع الأراضي المخصصة لبناء المدينة فيها.
-وتشتمل المجمعات الترفيهية العشرون على مرافق ومراكز وأنشطة متنوعة، مثل الأنشطة الترفيهية المتخصصة والأنشطة الترفيهية العائلية ودور السينما، إضافة إلى المتاجر والمطاعم وغيرها من العروض؛ حيث ستتوزع في مختلف مناطق ومدن السعودية، مثل الرياض، وجدة، والدمام، والخبر، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، وجازان، وتبوك، وأبها، وخميس مشيط، وبريدة، وينبع، والخرج، والطائف.
-فيما ستتوزع 50 دار عرض سينمائي في مجمعات الترفيه والمواقع الرئيسية الأخرى بأنحاء السعودية كافة، تابعة لشركة “إيه إم سي”، التي بدأت دخولها السعودية في أبريل 2018.

أهم مشاريع رؤية 2030 في الترفيه

1-حديقة الملك سلمان ــ قلب الرياض الأخضر وأحد أهم مشاريع رؤية 2030 في الترفيه
بمساحة إجمالية تبلغ 13 مليون متر مربع، تهدف حديقة الملك سلمان لأن تكون أكبر حديقة في العالم. كما أن مساحتها تبلغ حوالي أربعة أضعاف مساحة سنترال بارك في مدينة نيويورك. ومن المتوقع أن تقدم الحديقة العديد من المرافق والأنشطة البيئية والثقافية والفن والرياضة. كذلك سيتم ربط المنتزه بست طرق رئيسية وطرق سريعة، وستتصل بخمسة محطات مترو وعشر محطات نقل سريع لضمان إمكانية وصول المواطنين إليها.
2-مشروع أمالا ــ ريفييرا الشرق الأوسط
تم اشتقاق اسم مشروع “أمالا” من كلمة “الأمل”. سيتضمن المشروع الكثير من المرافق الترفيهية الممتعة والجذابة والتي ترتكز على الرياضة واللياقة البدنية والمنتجعات الفاخرة المطلة على البحر. يبعد المشروع حوالي 800 كيلومتر شمال مدينة جدة ويمتد 12 كيلومتر على طول الساحل الشمالي الغربي للمملكة وتهدف رؤية 2030 في الترفيه إلى جعل مشروع أمالا منتجعًا فاخرًا ووجهة طبيعية للتعافي والاستجمام من أجل الاستدامة والحفاظ على البيئة الطبيعية الفريدة من نوعها واستغلالها أمثل استغلال.
3-مشروع البحر الأحمر ــ رفاهية من نوع استثنائي
يمتد مشروع البحر الأحمر في المملكة على مسافة 200 كيلومتر من الساحل. كما سيتم إنشائه بهدف الاستفادة من الكنوز الطبيعية التي وهبها الله للمملكة. يقع المشروع على أرخبيل مكون من 90 جزيرة موجودة على ساحل الأحمر بين مدينتي أملج الواقعة في تبوك و الوجه. يمتد مشروع البحر الأحمر على مساحة 28000 كيلومتر مربع أي ما يقارب مساحة بلجيكا وسيتم توفير العديد من الخيارات الترفيهية بالمشروع والتي تتناسب مع مختلف الأذواق من خيارات ضيافة داخلية وخارجية إلى المرافق الترفيهية كذلك سيضم المشروع أحد أفضل المواقع في العالم لممارسة رياضة الغوص. سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع بحلول عام 2022 كما هو مقرر ولسوف يتضمن منتجع فاخر للغاية ومطار خاص ومرسى لليخوت.

أهداف رؤية 2030 في السياحة

-تشمل أهداف رؤية المملكة 2030 تعزيز القطاع الخاص السعودي، لخلق مجتمع حيوي وإنشاء اقتصاد مزدهرعبرالتنويع والاستثمار بطرق تضع المملكة العربية السعودية على خريطة التجارة والمنافسة العالمية. والسياحة في صميم تحقيق هذه الرؤية.
-ويقول ستيفان: “وضعنا أنفسنا في مهمة جعل تجربة الزوار على رأس أولوياتنا وتحسينها عام بعد الآخر”، ويضيف قائلًا، “ولهذا الغرض أسسنا مركزًا وطنيًا لإثراء تجربة الزائر”.
-ويرغب المركز في تحديد الفجوات ومتطلبات التحسين، ونجمع كيانات القطاعين العام والخاص في السعودية للعمل على تلبية هذه الاحتياجات كفريق واحد، وإنشاء عناصر خبرة فريدة ومبتكرة تحمل بصمة سعودية، وتعريف العالم بالثقافات المحلية والإقليمية في المملكة العربية السعودية، من بين أهداف أخرى وفضلًا عن ذلك، أشار الغانم إلى البلاد تمتلك الكثير لتقدمه، وأن المملكة تتطلع إلى تبادل هذه الخبرات مع العالم وقال مؤخراً” لدينا آلاف المواقع التاريخية، وخمسة مواقع مدرجة على لائحة التراث العالمي لليونسكو، ومن ثم ستأتي التطورات إلى هذه المناطق أيضاً. “نعتقد أن عام 2030 هو مجرد بداية”.

رؤية 2030 في الخدمات اللوجستية

-أحد أهداف رؤية 2030 أن تكون المملكة العربية السعودية منصة لوجستيه وأن تتقدم المملكة من المرتبة 49 الى 25 عالمياً والأول أقليمياً، ولكن ما هي الخدمات اللوجستية وما أهميتها لتكون من أهداف الرؤية، وما هوا الوضع الحالي لهذا القطاع في السعودية وكيف نصل للهدف المنشود؟ في هذا (التقرير) سأحاول بإيجاز تقديم أجوبه على هذه الأسئلة.
-صناعة الخدمات اللوجستية هي عبارة عن علم إدارة تدفق الموارد المختلفة كالبضائع، والطاقة، والمعلومات، والخدمات البشرية المختلفة من منطقة الإنتاج وحتّى منطقة الاستهلاك، حيث إنّه من الصعب القيام بأية تجارةٍ عالميةٍ او محلية سواءً كانت استيراداً أم تصدير دون دعمٍ لوجستيٍ. وتشمل الخدمات اللوجستية عدّةَ أنشطة ومنها، النقل والجرد والتخزين والتغليف والتوزيع. وتكمن أهمية الخدمات اللوجستية الاحترافيه في توفير المنتج النهائي او مواد الخام في الوقت والسعر المناسب. ولأهمية هذا القطاع فأن البنك الدولي يصفه بأنه العمود الفقري للتجارة العالمية.
-وأهمية هذا القطاع كبيرة لأي اقتصاد حيث أنه يساهم في تطور التجارة المحلية والدولية وزيادة تنافسية الدول ويوظف ما نسبته ١٥-٢٠٪ من القوى العاملة في بعض الدول المتقدمة، وفي دبي كمثال لمدينة متقدمة لوجستياً، فيتوقع أن تبلغ مساهمة القطاع التجاري واللوجستي ما نسبته ٥٠٪ من الناتج المحلي في عام ٢٠٢٥، كما أن نشاط النقل والتخزين والاتصالات ساهم بـ 15.8% في الناتج المحلي، وكانت مساهمة القطاع البحري في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي خلال العام 2015، تصل إلى 26.9 مليار درهم أي ما يعادل نسبة 7%.
-إذا أخذنا استراليا كمثال لأهمية هذا القطاع لأن عدد سكانها مقارب للمملكة حيث يبلغ عدد سكانها ٢٤ مليون بينما السعودية ٣١، نجد أن القطاع اللوجستي، وبحسب تقرير Australian Logistics Council لعام 2014، يساهم في نسبة ٨.٦٪ من الناتج المحلي ويضيف 131 مليار دولار لإقتصاد البلد في عام 2013 ، وتقدر استراليا بأن أي زيادة بنسبة 1 ٪ في إنتاجية هذا القطاع تضيف للناتج المحلي 2 مليار دولار. وبحسب تقرير كاميلوت والذي نشر في صحيفة الجزيرة بعنوان “دول الخليج الرابح الأكبر من عدم كفاءة الموانئ السعودية” ذكر بأن الناتج المحلي الإجمالي مرتبط مباشرة مع حركة الحاويات. حيث إنه كلما زادت التجارة البحرية، فمن المتوقع زيادة كبيرة في الناتج المحلي الإجمالي.
-وما يجعل هذا القطاع مهماً للمملكة العربية السعودية هو موقعها الاستراتيجي والذي يربط بين بين اسيا واروبا مما يجعل ميناء جدة الإسلامي وميناء الدمام حلقة وصل بين الشرق والغرب، وهذه ميزة تنافسية تفتقدها معظم دول الخليج حيث أنها ستوفر على شركات الشحن ما يقارب ٨٠٠ الف دولار للسفينة القادمة من اوربا لتفريغ البضائع في موانئ دول الخليج.



555 Views