أهداف الدفاع المدني

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 16 فبراير, 2022 9:05 - آخر تحديث : 20 أبريل, 2022 1:43
أهداف الدفاع المدني


أهداف الدفاع المدني نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل مميزات الدفاع المدني و معلومات عن الدفاع المدني والختام دور مُتطوِّعو الدفاع المدنيّ تابعوا السطور القادمة.

أهداف الدفاع المدني

-الكشف عن أيّ تسرب كيماوي أو إشعاعي والتنسيق مع الجهات المختصة للسيطرة عليه والحد من آثاره.
-تدريب المتطوعين والفرق التطوعية على أعمال الدفاع المدني.
-التأكد من توافر وسائل السلامة العامة والحماية في المحلات التجارية والمهن الصناعية.
– تخزين مختلف المواد والتجهيزات اللازمة لاستمرار الحياة في حالات الحرب والطوارئ والكوارث.
-مكافحة الحرائق وإطفائها وما يرتبط بها من إنقاذ وإسعاف للمتضررين.
-تقديم المساعدة للمتضررين في حالات الطوارئ.
-القيام بعملية الإطفاء والإنقاذ وإسعاف المصابين وتأهيل الأفراد وتدريبهم، وكذلك توعية المواطنين وتدريبهم على عمليات الإسعاف والإخلاء.
-المساعدة في إجلاء السكان من مناطق الخطر إلى مناطق أكثر أمناً.
-تقديم الاسعافات الأولية للمصابين ونقلهم للمراكز الطبية.
-إنشاء مراكز للإعلام والتوجيه من أجل توفير معلومات تتعلق بالأشخاص المفقودين والمصابين، والمساعدة في توزيع مواد الإغاثة للمتضررين.
-المساعدة في تقييم مدى الخسائر في الأرواح والممتلكات.
-توفير وسائل الإنذار المبكر في حال الغارات الجوية والإشراف عليها.
-تخزين المواد والتجهيزات الضرورية لاستمرار الحياة في حالات الحروب والطوارئ وحدوث الكوارث.
-الاستعانة بوسائل الإعلام المتاحة لتحقيق الأهداف التي يسعى الدفاع المدني لإيصالها للمواطنين.
– القيام بأيّ اعمال أخرى يرى الجهاز أنّ تنفيذها ضرورة بتنسيب من المعنيين
-التأكد من جاهزية الملاجئ للاستخدام.
-الكشف عن الألغام والمتفجرات وتحديد أماكن وجودها، والتأشير حولها والتواصل مع قوات الأمن العام والجيش للعمل على إبطال مفعولها وإزالتها.
-التنسيب بالموافقة على إنشاء وكالات الغاز المسل، وكذلك محطات المحروقات حسب شروط الوقاية والحماية الذاتية.

مميزات الدفاع المدني

-توفير الحماية للمدنيين، وتعدّ من أهم المميزات التي يتميز بها؛ إذ يعدّ هو الجهاز القادر على حماية الأفراد بشكل فوري.
-يعتمد على وجود خدمة الطوارئ، أي إنّه من الممكن التواصل مع أفراد الدفاع المدني في أي وقت، وسوف يأتون لمساعدة الأفراد فوراً حصولهم على المعلومات الكافية حول موقع وجودهم.
-يمتلك كافة التجهيزات، والوسائل التي توفر الحماية المدنية للأفراد، من سيارات للإسعاف، ومركبات لإخماد الحرائق المشتعلة، وقوارب لإنقاذ الأشخاص في البحار، والمحيطات، وغيرها من الوسائل الأخرى.
-يوفر العناية الطبية، والإسعافات الأولية للأفراد، من أجل المساهمة في المحافظة على حياتهم لأطول وقت ممكن حتى الوصول إلى أقرب مركز صحي، أو مستشفى.

أهمية الدفاع المدني أثناء السلم

-بناء مراكز وغرف عمليات للدفاع المدني، ودراسة وتحديد مواصفات الملاجىء اللازمة من أجل حماية السكان.
-تنفيذ خطط الاخلاء والإيواء في الحالات الطارئة.
-إعداد وتنفيذ الاجراءات التي تهدف إلى تحقيق السلامة، وتجنب الكوارث، وازالة آثارها.
-تخزين المواد والمعدات المختلفة اللازمة والضرورية لمواجهة حالات الطوارىء وحالات حدوث الكوارث.
-توفير الإغاثة للمتضررين في حالات الطوارىء.
-تنظيم قواعد ووسائل الأمن والسلامة لأفراد المجتمع.
-تدريب المتطوعين على القيام بأعمال الدفاع المدني. إطفاء الحرائق، ومكافحتها، والقيام بعمليات الإسعاف، والإنقاذ.

معلومات عن الدفاع المدني

منذ الحرب العالمية الأولى لم يكن للدفاع المدني الأهمية التي نالها في الحرب العالمية الثانية عام 1939 حيث حفزت أنظمة الدفاع نفسها وتوسعت لتبني استراتيجيات للدفاع من ضمنها تطوير الدفاع المدني، المعني بالتدابير الدفاعية التي تهدف إلى حماية المدنيين، وبناء الملاجئ وتوزيع النصائح للبقاء على قد الحياة، وفي الأشهر الأولى من عام 1941 تم الاتفاق على أن لكل دولة نظامها الخاص في الدفاع المدني، وأصبح الدفاع المدني بذلك منظمة دولية تضم العديد من المتخصصين في مجال الصحة العامة، ورجال الإطفاء، والمنقذين، وتطور ليضم المتطوعين أيضاً، ولكن الدفاع المدني عمل بأقل المعدات واللوازم في ذلك الوقت.

دور مُتطوِّعو الدفاع المدنيّ

-تكمنُ أهمّية الفِرَق المُتطوِّعة داخل الدفاع المدنيّ في مساعدته على مُواجهة الأزمات، والكوارث التي تتعرَّض لها الدولة؛ إذ إنّه في بعض الأحيان قد لا تكفي كوادر الدفاع المدنيّ؛ للتعامُل مع الكوارث، وتغطيتها وحدها، ومن هنا تمّ إطلاق مُصطلح مُتطوِّعي الدفاع المدنيّ، حيث يتألَّف فريق مُتطوِّعي الدفاع المدنيّ من مواطنين عاديّين يساعدون الدفاع المدنيّ على تنفيذ واجباته، والمساهمة في التعامُل مع الحوادث إلى حين وصول كوادر الدفاع المدنيّ.
-وتتلخَّص أهداف مُتطوِّعي الدفاع المدنيّ في محاولة نَشْر الوعي، والانتماء لدى المواطنين؛ للمُساهمة في خدمة الدولة، وتعزيز الوعي الوقائيّ؛ أي الوعي قَبل حدوث الكارثة؛ لتجنُّب حدوثها، كما يمكن الاستفادة من مُتقاعِدي الدفاع المدنيّ؛ بهدف تشكيل فِرَق تطوُّعية، وتدريبها.
-أمّا في ما يتعلَّق بمَهامّ فِرَق التطوُّع، فهي تكمنُ في مساعدة الدفاع المدنيّ خلال أعمال مُكافحة الحرائق، وتوجيه سيّارات مُكافحة الحرائق إلى وجهاتها، وتنفيذ مَهامّ الإسعافات الأوّلية إذا اقتضت الحاجة إلى ذلك، والمُشاركة في إجلاء المُواطنين المُتضرِّرين من الكوارث، والمُساهمة في إعادة بناء، وإصلاح المَرافق العامّة، بالإضافة إلى توجيه المُواطنين إلى الأماكن الآمنة، وتحذيرهم من المخاطر التي قد يتعرَّضون لها.
-وكما يساهم مُتطوِّعو الدفاع المدنيّ في مساعدة الدفاع المدنيّ على إنجاز مَهامّه، فإنّ على إدارة الدفاع المدنيّ ضمان حقوق هؤلاء المُتطوِّعين، كتوفير نظام تأمين صحّي للذين تضرَّروا أثناء تدريبهم، أو أثناء تنفيذ أعمال الدفاع المدنيّ، وتزويد المُتطوِّعين الذين عانوا من إعاقة، سواء كانت كُلّية، أو جزئيّة؛ جرّاء تنفيذ العمل التطوُّعي، بتعويضٍ مناسب تُحدِّدُه اللجان الطبّية في وزارة الصحّة، بالإضافة إلى تعويض الأُسَر التي تعرَّض أحد أفرادها من مُتطوِّعي الدفاع المدنيّ للموت.



547 Views